الميزان

اخر الأخبار

المستثمرات العرب : تنظيم رحلة ترويجية إلى بلجيكا لجذب الاستثمار المشترك المصرى والعربي والاوروبى 16 فبراير الجارى

غادة حلمى
الأربعاء 05/فبراير/2020 - 02:39 م
جريدة الميزان الاقتصادى


عقدت رئيس المفوضية التجارية  بسفارة بلجيكا بالقاهرة  "هاجر مجدى "   ،  اجتماعا مع وفد اتحاد المستثمرات العرب برئاسة د. هدى يسي  ورجال الأعمال بالاتحاد برئاسة المهندس مجدى فانوس ، الذى سيقوم برحلة ترويجية إلى بلجيكا  و طرق الأبواب للفرص التجارية والاستثمارية  والعمل على جذب الاستثمار المشترك المصرى والعربي والاوروبى  ، كما يعقد   بين البلدين  عدد من اللقاءات  بين أعضاء الاتحاد ومختلف الشركات المصرية والهيئات الحكومية خلال الفترة من 16 إلى 22 فبراير الجارى  .

 وشاركت فى الاجتماع د. داليا فكرى شبانه- رئيس الادارة المركزية للتعاون الثنائى للدول العربية والافريقية بوزارة التعاون الدولى. 


وأكدت هاجر مجدى  رئيس المفوضية التجارية   ، أن الزيارة ستساهم فى بحث سبل دعم علاقات التعاون التجاري بين مصر وبلجيكا والتى سجلت حوالى 850 مليون يورو خلال الشهور الثلاث الأخيرة موضحة 


إن العلاقات المصرية البلجيكية تتطور فى ضوء مشاركة كبرى الشركات البلجيكية في المشروعات القومية الكبرى وعلى رأسها مشروع المتحف المصرى الجديد، وغيرها من المشروعات التنموية المهمة، خاصة في ظل مناخ الاستثمار الحالى وجهود الحكومة المصرية لتهيئة البيئة الاقتصادية لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية فى جميع المجالات. 


وتتمثل أهم الصادرات المصرية الى بلجيكا فى المعادن الأساسية. اللدائن ومنتجاتها .الفراوله والموالح .المنسوجات والملابس الجاهزة .المنتجات الكيماوية . وتمثلت أهم الواردات المصرية من بلجيكا فى الكيماويات.الماكينات.  الحديد 




وأشارت إلى وجود ذراع تجارى واستثمارى فى كل إقليم من الأقاليم الثلاث "بروكسل - إقليم فلامندي - إقليم والواني "   فى بلجيكا لخدمة  اقامة المشروعات الجديدة .



وقالت رئيس المفوضية التجارية،  أن الجهات الحكومية فى بلجيكا تقدم الدعم المادى للشركات الأجنبية سواء  المصرية  او العربية القائمة والمنتجة فى السوق البلجيكى ويتمثل ذلك  فى دعم الزيارات والحملات الترويجية لتلك الشركات لفتح اسواق للتصدير فى الخارج. وأيضا دعم مادى لتوسيع نشاط الشركات الصغيرة القائمة إلى شركات متوسطة كاشفة أن 85% من الشركات العاملة فى السوق البلجيكى من المشروعات الصغيرة والمتوسطة   .إلى جانب الدعم الفنى للبحث والتطوير  مثل الحصول على براءات   الاختراع . و مزايا تكنولوجية .




وأكدت  ،  أن هناك اهتمام باتفاقية التجارة الحرة الأفريقية والتوجه لزيادة التبادل التجارى بين بلجيكا ودول الاتحاد الأوروبي مع دول القارة الإفريقية من خلال السوق المصرى الذى يتمتع بقربه والاستقرار الأمنى والاقتصادى وتوافر خدمات البنية التحتية التى تهيأ العمل لإقامة المشروعات.




 وأعلنت  ، ان بعثة   من كبرى الشركات  البلجيكية ستزور مصر  شهر اكتوبر المقبل  لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين و يعقدون عدداً من اللقاءات مع مختلف الشركات والهيئات الحكومية المصرية.



 وفيما اكدت د. داليا فكرى شبانه- رئيس الادارة المركزية للتعاون الثنائى للدول العربية والافريقية بوزارة التعاون الدولى على أهمية  الجولة لدعم التعاون المصرى الأفريقى والتعاون الدولي  . 



ومن جانبها صرحت د. هدى يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب ، أن زيارة وفد الاتحاد ولجنة رجال الأعمال إلى بلجيكا ، تمثل زيارة طرق الأبواب وذات أهمية كبيرة فى التعرف على أرض الواقع على الفرص الاستثمارية المتوافرة فى السوق البلجيكى والمزايا والتيسيرات المقدمة وبحث سبل تأسيس شركات  استثمارية جديدة مصرية وعربية فى السوق البلجيكى والدخول في مشروعات مشتركة .  من خلال مكتب الاتحاد فى بلجيكا. 



وأشارت  ،  إلى أنه سيكون هناك زيارة لوفد كبير يضم رجال اعمال ومستثمرات من الدول العربية والأفريقية لزيارة بلجيكا منتصف العام الجارى فى ظل النتائج المحققة للرحلة الحالية .  


وأعلنت  رئيسة الاتحاد  ، أن الزيارة تتضمن أيضا  المشاركة فى ملتقى الأعمال والتعاون الدولي العربي البلجيكي فى بلجيكا بالأقاليم الثلاث وهم "بروكسل - إقليم فلامندي - إقليم والواني " وذلك تفعيلا لمبادرة مثلث النجاح للاتحاد


حيث سيتم عقد عدد من اللقاءات الهامة يأتى فى مقدمتها لقاء هام فى البرلمان البلجيكى .ولقاء مع كبار المسؤولين والوزراء وأصحاب القرار فى الدولة  .كما سيتم  عقد لقاء مع كبار  سيدات ورجال  الأعمال  والمستثمرين بوجود كافة  المسؤلين وتحت رعايتهم  .وذلك لتشجيع التعاون العربي الدولي من خلال التجارب والخبرات وتنفيذ برامج ومشروعات مشتركة في شتى المجالات التنموية . حيث تعد بلجيكا من أكبر الدول الأوروبية التى لديها استثمارات فى القارة الأفريقية . 




وفيما أكد  المهندس مجدى فانوس رئيس لجنة رجال الاعمال باتحاد المستثمرات العرب، ،أن الزيارة الترويجية إلى بلجيكا تحتل أهميتها حيث   يوجد بها ميناء أنتويرب، الذي يُعد أحد أهم موانئ العالم والتي سيتم زيارته خلال هذه الزيارة . الى جانب زيارة مدينتى أنتويرب ‏وجنت وهي مدن بلجيكية هامة على الصعيد الاقتصادي‎...مما يساهم  ذلك فى إتاحة  الفرص لنا كوفد رجال أعمال ومستثمرات  للتبادل التجارى واستعراض التوكيلات التجارية  العالمية من الاتحاد الاوروبى وتأسيس الشركات  وإقامة المصانع المشتركة  ونقل التكنولوجيا العالمية .كما سيتم تنظيم برنامج للتعرف على بلجيكا بأقاليمها الثلاث  وستنظم فى كل اقليم عدد من  الزيارات واللقاءات مع كبار الشخصيات وزيارة للمعالم السياحية.

إرسل لصديق

ads
ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟
Top