الميزان

اخر الأخبار
طارق السنوسي
طارق السنوسي

دراسة تحليلية للقطاع المالي غير المصرفي

الإثنين 10/فبراير/2020 - 01:04 م
ads

تحليل الاداء المالي للشركات المدرجة بالقطاع خلال الربع الثالث من العام 2019

قطاع الخدمات المالية غير المصرفية هو احد اهم قطاعات البورصة المصرية، وفاعل رئيسي في بيئة الاستثمار في الاقتصاد المصري بشكل عام، القطاع يتكون من 30 شركة مصرية مدرجة الي جانب شهادات ايداع دولية شركة السلام الكويتية. اخذاً في الاعتبار اعتزام ادارة البورصة اعادة تشكيل قطاعات السوق مع بداية عام 2020.


في هذا التقرير سوف نتناول مجمل اداء تلك الشركات عن الربع الثالث من العام المالي 2019 للشركات المصرية، ولن يشمل التقرير شركة السلام الكويتية، اعتمدنا خلال اعداد هذا التقرير علي القوائم المالية المجمعة وافصاحات هذه الشركات.


مع استثناء وحيد شركة نايل سيتي حيث لم تقم بإرسال اي قوائم مالية خلال عام 2019 حتي تاريخ اعداد هذا التقرير، لذلك اعتمدنا علي ميزانية الشركة العمومية خلال نفس الفترة من العام السابق لحساب الاصول دون احتساب ارباح الشركة.


أستطاع قطاع الخدمات المالية غير المصرفية تحقيق نمو في اجمالي اصول شركات القطاع حتي الربع الثالث من السنة المالية 2019 بنسبة بلغت 5.9%، 19 شركة من اجمالي 30 شركة استطاعت تحقيق نمو في اصولها.


المجموعة المالية هيرميس كانت قائد هذا النمو في اصول القطاع فالشركة صاحبة ثالث اعلي وزن نسبي في اجمالي الاصول المجمعة للقطاع استطاعت تحقيق معدل نمو بلغ حوالي 34.9% كأعلي نسبة نمو في القطاع، تبعتها شركات مثل سي اي كابيتال والمصرية الكويتية وارابيا انفستمنس واودن للاستثمار في المراكز الاربعة التالية بالترتيب.


بينما حققت باقي الشركات البالغ عددها 11 نموا سالبا خلال الفترة، كانت بايونيرز قائداً للتراجعات بوزن نسبي حوالي 6%، ونلاحظ وجود شركتين من اصل ثلاث شركات للسمسرة بالقطاع ضمن اعلي 5 شركات تراجعا في حجم الاصول، مما يعطي اشارة ان العام 2019 لم يكن الافضل للشركات التي تركز نشاطها علي السمسرة في الاوراق المالية.


بتتبع الميزانية العامة للشركات المدرجة في القطاع، يشير هيكل الاصول التي بلغت حوالي 286.4 مليار جنيه انقسمت الي اصول غير متداولة بلغت 151.2 مليار جنيه بنسبة 53%، واصول متداولة بلغت 135.2 مليار جنيه بنسبة 47% من اجمالي اصول القطاع.


اما جانب الالتزامات، فاكنت حقوق المساهمين فيه بلغت حوالي 36.5 مليار جنيه وهو مانسبته حوالي 28% من اجمالي اصول القطاع، ومثلت الالتزامات غير المتداولة حوالي 24% ، فيما كانت الالتزامات المتداولة للشركات القطاع هي الاعلي في جانب الالتزامات بنسبة حوالي 48% من اجمالي أصول القطاع.


نلاحظ من هيكل رأس مال شركات القطاع ان متوسط مضاعف مليكة شركات القطاع كان حوالي 3.5 مرة، الشركات التي ححققت مضاعف ملكية اعلي من المتوسط اثر ذلك بشكل كبير علي العائد علي حق المكلية لهذه الشركات، استفادت منها بكل كبير الشركات الي حققت نسب جيدة في معدل العائد علي الاصول، اوراسكوم والتجاري الدولي كمثال، بينما كانت نقمة علي الشركات الي حققت خسائر خلال الفترة حيث ادي المعدل المرتفع للرافعة المالية الي مضاعفت المعدل السالب من العائد علي الاصول الي العائد علي حق الملكية، القلعة كمثال.


في الرسم البياني ادناه يوضح نسبة المليكة الي المديونية بالنسبة لاعلي 10 شركات من حيث القيمة السوقية في القطاع، حيث ظهر التباين الكبير بين شركات تعتمد علي المديونية بشكل كبير مثل اوراسكوم والقلعة و سي اي كابيتال وشركات نكاد نلاحظ اختفاء الديون من هيكلها مثل بي انفستمنتس.


العديد من شركات القطاع تمتلك مضاعف ربحية منخفض للغاية، الامر الذي يجعلها تمثل فرص متميزة للغاية للمستثمرين الذين يهتمون بأرباح ونتائج اعمالي استثماراتهم، فمثلا شركات مثل بايونيرز وارابيا انفستمنتس والملتقي العربي كانت ارباحهم خلال الثلاثة ارباع من السنة المالية كفيلة بتحقيق مضاعف ربحية اقل من 5 مرات.


الجدول يضم اعلي 10 شركات في القطاع من حيث مضاعف الربحية وكذلك مقارنة ربحية السهم والقيمة الدفترية للسهم والسعر السوقي في 31/9/2019، نلاحظ ان 7 من 10 شركات قيمتها السوقية اقل من قيمتها الدفترية، مما يعني ان شركات القطاع تمثل فرص استثمارية جيدة وتباع عند مستويات سعرية مشجعة للمستثمرين.


اما الرسم البياني بالاسفل فيعطينا مقارنة بين اجمالي اصول واجمالي حقوق الملكية واجمالي القيمة السوقية لاعلي 10 شركات من حيث القيمة السوقية بالقطاع، نجد ان من هذه الشركات من تبلغ قيمته السوقية قيمته الدفترية مثل المصرية الكويتية وهيرميس وأوراسكوم، وعلي العكس نجد شركات تتداول عند اقل من قيمتها الدفترية مثل القلعة وبايونيرز والنعيم.


استطاع القطاع تحقيق صافي ربح خلال الثلاثة ارباع من العام المالي 2019 بلغ حوالي 5 مليار جنيه مصري، حيث استطاعت 21 شركة تحقيق صافي ربح خلال تلك الفترة بمجموع ارباح بلغ اكثر من 6 مليار جنيه مصري، بيمنا حققت 8 شركات اخري صافي خسائر خلال نفس الفترة بلغت تلك الخسائر حوالي 1 مليار جنيه مصري، لتكون نتائج اعمال القطاع صافي ربح بنسبة حوالي 5 مليار جنيه.


ثلاث شركات فقط في القطاع _هم اوراسكوم وبايونيرز والمجموعة المالية هيرميس_ استطاعوا مجتمعين تحقيق قرابت 80% من اجمالي ارباح القطاع، علما بان هذه الشركات تمتلك حوالي 41% فقط من اجمالي ارباح القطاع و حوالي 40% من اجمالي القيمة السوقية لشركات القطاع، بينما القلعة القابضة تحملت وحدها خسائر بلغت قرابت 900 مليون جنيه مصري، وهو ما نسبته حوالي 90% من اجمالي خسائر الشركات الثمانية التي حققت خسائر خلال تلك الفترة.


وعلي سبيل المقارنة ورغم ما تم ذكره من نتائج اعمال القطاع، الا انه تبقي حقيقة ان القطاع البنكي بالبورصة هو المسيطرة علي النشاط المالي، حيث استطاعت شركات القطاع البني البالغ عددها 14 بنك تحقيق صافي ربح بلغ حوالي 25.5 مليار جنيه مصري، وقيمة سوقية بلغت حوالي 200 مليار جنيه مصري، مقابل قيمة سوقية للقطاع غير المصرفي بلغ حوالي 800 مليار جنيه مصري فقط.



ملاحظات

1-هذا التقرير تم اعداده اعتمادا علي القوائم المالية والافصاحات المرسلة من الشركات محل التحليل الي ادارة البورصة المصرية والمعلنة علي الموقع الرسمي للبورصة المصرية.


2-تم الاعتماد علي القوائم المالية المجمعة للشركات عن الربع الثالث من السنة المالية 2019


3- شركة نايل سيتي لم تكن قد ارسلت اي قوائم مالية خلال السنة المالية 2019 حتي تاريخ اعداد هذا التقرير وهو 22 ديسمبر 2019، لذلك تم الاعتماد علي الميزانية العمومية عن نفس الفترة من العام 2018 لبيان اصول الشركة دون التطرق الي ربحية الشركة لعدم وجود بيانات بهذا الشأن.


4 -الشركات التي تتداول بالدولار الامريكي او الشركات التي تعتمد علي الدولار الامريكي كعملة للقوائم المالية، هذه الشركات تم تقويمها الي الجنيه المصري لاغراض التجميع والمقارنة بناء علي متوسط سعر صرف الجنيه المصري الي الدولار الامريكي خلال الفترة من اول عام 2019 حتي تاريخ 30/9/2019 طبيقا لبيانات البنك المركزي المصري، وكان سعر الصرف هو 17.097 جنيه / دولار.


5 -هذا التقرير هو لاغراض البحث والمعرفة فقط ولا يتضمن اي توصية بالبيع والشراء، ولم يتقاضي معد هذا التقرير اي اتعاب من اي من الشركات المذكورة في التقرير، كما لا يمتلك معد هذا التقرير بشكل مباشر او غير مباشر اي نسبة ملكية في اي من الشركات المتضمنة في هذا التقرير. 



تقرير من إعداد

طارق السنوسي

محلل مالي وخبير أسواق مال

إرسل لصديق

ads
ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟
Top