الميزان

اخر الأخبار
محمد نصر الحويطي
محمد نصر الحويطي

قيم الأصول..وإدارة الأصول..(الصدام الأزلي)

الجمعة 24/يوليو/2020 - 05:46 م
ads

قيم الأصول..وإدارة


شتان الفرق بين من يحوز أصولا تضاهي قيما مادية كبيرة، لكنه لا يجيد الانتفاع بها، وبين من يحوز أصولا محدودة لكنها تدر عليه ريعا يتربح وفيرا من وراءه، وهذا هو جل الاختلاف بين (قيم الأصول، وحسن إدارتها).



مؤخرا تعالت أصوات مجالس المستثمرين حول قيم أصول الشركات (أراضي، عقارات، حصص في شركات..الخ)، ومردود ذلك على أسعار أسهمها، وبدأت المقارنات كالعادة بين شركات لا تمتلك أصولا لكن أسعار أسهمها تضاعفت في وقت قصير - ليس فقط في البورصة المصرية، ولكن في كافة بورصات العالم- وشركات أخرى لديها أصول بمئات الملايين، لكن أسعار أسهمها لا تتحرك، بل ربما تتراجع مقارنة بالأخرى.



هذه المقارنات ليست حديثة العهد بمجالس المستثمرين ومديري الاستثمار ومديري الأصول، فهي متكررة وتستهلك عادة وقت طويل في النقاش، وعادة إذا ما كانت هذه الجلسات بين بائع ومشتر، أو مدير استثمار وعميل، الخ، تنتهي بقناعة كل طرف بما هو مقتنع به سلفا، مهما قدم الطرف الآخر من حجج وأسانيد تعزز رأيه..لكن بمنتهى الصراحة دائما ترجح كفة ذلك المقتنع بأن قيمة الأصول هي الأهم..وهذا ما يشكل عظيم خوفي وارتيابي مما هو قادم.



كثيرا ما سمعت المصريين يقولون بقناعة منقطعة النظير: "لو وزعنا قيمة أصول الشركة على أسهمها لكان سعر السهم الدفتري (كذا جنيها)..سيدي العزيز..ومن أدراك بأن قيمة الأصول ستتحول نقدا أو ربحا بحساباتك هذه؟!! 



شخصيا أرى دائما الخلاف حول (قيمة الأصل وحسن إدارته) مسألة لا تتعلق فقط بحسن الإدارة، لكنها تتعلق باتخاذ الحائز قرار  الإدارة من عدمه، ونيته في تفعيل ذلك أو الاستمرار في استغلال الأصول (الراكدة) بطرق تقليدية بسيطة، مع استمرار حيازته لها دون إجراء أية تعديلات على شكلها..وهذه طريقة أعتقد أننا جميعا رأيناها خاصة في الأسواق الناشئة والأولية..فكم من أصحاب أصول عرض عليهم خطط كثيرة لإدارتها، لكنهم فضلوا الاحتفاظ بها كما هي متمسكين بقناعتهم أن ارتفاع قيمتها عبر الزمن أكثر أمنا من تطويرها و إدارتها..! 



لا تتعجبوا فقد رأيت شركات لديها أصول بمئات الملايين من الجنيهات، وتعجز عن سداد رواتب موظفيها...نعم كذلك نفسه الشخص الذي يمتلك عقارات بملايين الجنيهات، ويعجز عن دفع أقساط مدارس أولاده.!



الشاهد في كل ما سبق والمهم من وجهة نظري، هو أن الإصرار طوال الوقت على الاحتفاظ بالأصول دون إدارتها وتطويرها تباعا حتى لو مرحليا، سيصطدم بتطور التكنولوجيا والحداثة، وقد يواجه طامة العجز عن الإدارة في وقت تتراجع فيه قيم الأصول مرة واحدة، ويتزاحم فيه أصحابها في طوابير أمام مكاتب مديري الأصول، وحينها يقف المديرون لينتقوا الأكثر جودة، والأسهل إدارة، وعندها لن يجدي حرص السنين الطوال على اكتناز أصول صامتة..!


إرسل لصديق

ads
ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟
Top