الميزان

اخر الأخبار

في الرقم القومي للعقار.. سبع فوائد

محمد سليمان
الخميس 24/سبتمبر/2020 - 03:34 م
جريدة الميزان الاقتصادى
ads

قرر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مؤخرًا تطبيق منظومة التحول الرقمي للعقارات من خلال إصدار شهادة ورقم قومي لكل عقار، وبدون هذا الرقم لن يسمح ببيع أو تداول العقار ولن يتمكن المقاول من الاستفادة من الخدمات الحكومية أو إدخال مرافق.

وأوضح مدبولي أن الهدف من هذا القرار، وهو حصر دقيق لعدد العقارات في كافة محافظات مصر، ومنع بناء أي عقار مخالف مستقبلًا حتى يتوقف نزيف مخالفات البناء المستمر منذ 40 عامًا.

ونتعرف فيما يلى على اهم مزايا التحول الرقمى وتخصيص رقم قومى لكل عقار:

* التعجيل بإجراءات التصالح العقاري، فإذا لم يسجل المخالف عقاره في منظومة الرقم القومي للعقارات، لن يتمكن من الاستفادة من العقار سواء ببيعه أو إدخال المرافق والخدمات له؛ وسيكون الرقم القومي للعقار من أهم الأوراق المطلوبة لتسجيل عقد البيع بالشهر العقاري.

* استفادة كلٍ من البائع والمشتري؛ البائع سيستفيد من ارتفاع سعر العقار نتيجة لتحوله إلى عقار مرخص بلا مشاكل، وكذلك المشتري سيستفيد من ضمان سلامة العقار وقانونية وضعه وعدم تعرضه للنصب.

 * حصر جميع العقارات فى الدولة.

* تحديد عدد العقارات في مصر، ومن ثم بناء طرق وبنية تحتية للصرف الصحي والمياه والكهرباء تتناسب مع التعداد السكاني.

منع بناء أي عقار مخالف مستقبلًا حتى يتوقف نزيف مخالفات البناء.

* تنفيذ قرار إسناد رقم قومي لكل شقة يحتاج إلى سرعة الانتهاء من تحديد مناطق الامتداد العمراني وتعاون شركات المرافق في عدم التعامل مع العقارات التي لا تمتلك رقما قوميا لعقارها وذلك من خلال وضع قانون يجرم الشركات المتعاونة مع المخالفين، وتنقية المحليات من الفساد الداخلي.

* لذلك إن كنت تنوي شراء عقار في الأيام القادمة عليك أن تتأكد من وضعه القانوني وهل يقع ضمن الأبنية المخالفة أم لا وأيضًا هل للعقار رقم قومي أم لا، ضمانًا لحقك، ويمكنك كذلك سؤال أهل المنطقة عن مشكلاتها العقارية قبل اتخاذ أي قرار.

إرسل لصديق

ads
ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟
Top