الميزان

اخر الأخبار

ريجيم «الكيتو».. له ما له وعليه ما عليه

رصدته: لمار محمد
الخميس 24/سبتمبر/2020 - 05:31 م
جريدة الميزان الاقتصادى
ads

انتشر مؤخراً نظام الحمية الغذائية المعروف باسم «الكيتو» ويتطلب هذا النظام من متبعيه التقليل من تناول الكربوهيدرات، والإكثار من الدهون الصحية والبروتينات، ولكن هل لاتباعه فوائد وأضرار على الصحة العامة؟

يرصد  «الميزان الاقتصادى» لقرائه اضرار وفؤائد نظام الكيتو والذي يعد الاكثر انتشاراً بين أنظمة الحمية الغذائية "الدايت". 

فوائد نظام الكيتو:

أثبتت بعض الدراسات أن نظام الكيتو، يقلل من نوبات الصرع عند الأطفال، لذلك يلجأ إليه الأطباء في حالة عدم الاستجابة للأدوية المعالجة له.

يعتبر السبب الرئيسي وراء اتباع نظام الكيتو، هو فقدان الوزن، بتقليل تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والإكثار من الدهون المفيدة والبروتينات كما يلعب الكيتو دورًا هامًا في علاج بعض الأمراض، مثل السكري من النوع الثاني، حيث يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، فضلًا عن التخلص من السمنة المفرطة.

وينصح الأطباء مرضى السرطان باتباع الكيتو مع العلاج الكيماوي والإشعاعي، لأن الخلايا السرطانية في حال عدم وجود الجلوكوز الكافي باتباع ذلك النظام، يقل حجمها ثم تنحصر وتموت.

كما يوصي خبراء التغذية السيدات باتباع الكيتو لفقدان الوزن، لأن السمنة المفرطة قد تتسبب في الإصابة بتكيسات المبايض. ويساعد اتباع نظام الكيتو على تعزيز صحة الدماغ، وينصح باتباعه عند التقدم في العمر، نظرًا لقدرته على الوقاية من ألزهايمر والخرف. 


مخاطر نظام الكيتو:

قد يتسبب اتباع نظام الكيتو في فقدان نسبة كبيرة من الكتلة العضلية، لأن البروتين لا يستطيع وحده المساهمة في بناء العضلات. 

وقد يؤدي اتباع هذا النظام إلى الإصابة بحصوات الكلى، لأن تناول كميات كبيرة من البروتينات الحيوانية يجعل البول أكثر حمضية ويزيد من مستويات الكالسيوم وحمض اليوريك فى الدم، ما يتسبب في تكونها. 

انخفاض ​​كمية المياه المخزنة بالجسم عند التقليل من تناول الكربوهيدرات باتباع نظام الكيتو، يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، الذي يتسبب في التعرض للإمساك، والغثيان، والصداع، فضلًا عن الضعف العام.

ويتسبب عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه، عند اتباع نظام الكيتو، في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والإمساك، والإسهال.

ويعتاد بعض الأشخاص على تناول الأطعمة ذات الدهون المشبعة عند اتباع نظام الكيتو، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم LDL، فيتسبب ذلك في الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية .

إرسل لصديق

ads
ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟
Top