الميزان

اخر الأخبار

استراتيجيات الاستثمار في سوق الأسهم .. نظرة شاملة

هشام شاهين
الخميس 15/أكتوبر/2020 - 02:49 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ads

الاستثمار في سوق الأسهم أحد أبرز المجالات التي يهتم بها عدد كبير من المستثمرين في السنوات الأخيرة، وبشكل عام الهدف النهائي وراء أي استثمار هو كسب المال.



ويتضمن سوق الأسهم الكثير من الاستراتيجيات المهمة التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها والتعرف على المزيد منها لكي يمتلك الخبرة الكافية لإدارة عملية الصفقة بنجاح.



وهناك الكثير من الأدوات للاستثمار في سوق الأسهم مثل الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، وتداول الأسهم بعقد مقابل الفروقات، أو استخدام الاستثمارات الشاملة مثل صناديق الاستثمار.



نبذة عن الاستثمار في الأسهم
الأسهم هي استثمارات حقوق الملكية التي تمثل الملكية القانونية في الشركة، تصبح مالكاً جزئيًا للشركة عند شراء الأسهم، وتصدر الشركات الأسهم لجمع الأموال، ويأتي ذلك في شكلين: مشترك أو مفضل.




وتخول الأسهم العادية حامل الأسهم لحصة متناسبة من أرباح أو خسائر الشركة، في حين أن الأسهم المفضلة تأتي مع مدفوعات أرباح محددة مسبقا.



ويمكنك الربح من امتلاك الأسهم عندما يرتفع سعر السهم، أو من توزيعات الأرباح ربع السنوية، وتتراكم الاستثمارات بمرور الوقت ويمكن أن تحقق عائد قوي بسبب الفائدة المركبة.



أسباب تقلب أسعار الأسهم
يعمل سوق الأوراق المالية مثل المزاد، ويمكن أن يكون المشتري والبائع أفرادا أو شركات أو حكومات، وينخفض سعر السهم عندما يكون عدد البائعين أكثر من المشترين، وسيرتفع السعر عندما يكون عدد المشترين أكثر من البائعين.



ولا يؤثر أداء الشركة بشكل مباشر على سعر سهمها، وتحدد ردود أفعال المستثمرين تجاه الأداء كيفية تقلب سعر السهم، ويرغب المزيد من الأشخاص في امتلاك الأسهم إذا كانت الشركة تعمل بشكل جيد، وبالتالي رفع السعر، والعكس صحيح عندما يكون أداء الشركة ضعيفًا.



كيفية تداول الأسهم بعقد مقابل الفروقات؟
عقد مقابل الفروقات، هو شكل شائع من تداول المشتقات، حيث يمكّنك تداول العقود مقابل الفروقات من المضاربة على ارتفاع أو هبوط أسعار الأسواق المالية العالمية (أو الأدوات) سريعة الحركة مثل الأسهم والمؤشرات والسلع والعملات والخزانات.



ومن بين مزايا تداول العقود مقابل الفروقات أنه يمكنك التداول بالهامش، ويمكنك البيع على المكشوف (البيع) إذا كنت تعتقد أن الأسعار ستنخفض أو تشتري (شراء) إذا كنت تعتقد أن الأسعار سترتفع. يمكنك أيضًا استخدام العقود مقابل الفروقات للتحوط من محفظة فعلية موجودة.



استراتيجيات الاستثمار في سوق الأسهم:
إذا كنت تبحث عن الربح وتحقيق صفقات ناجحة في السوق، فهناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك الاختيار من بينها، وفي النقاط التالية بعض من أفضل الاستراتيجيات للاستثمار في الأسهم للمبتدئين:
توقيت الاستثمارات: "الدورية وغير الدورية"
الأسهم الدورية هي الاستثمارات التي لها ارتباط قوي مع الاقتصاد، وعندما ينمو الاقتصاد، ستعقب ذلك الأسهم الدورية، وعندما تتعثر الأوضاع الاقتصادية، ستشهد الأسهم الدورية تراجعًا.



والأسهم غير الدورية هي تلك التي ليس لها ارتباط قوي بالظروف الاقتصادية، وتميل هذه الأسهم إلى اتباع أنماط نمو أكثر استقرارًا، مما يوفر خيارًا استثماريًا آمنًا خلال الظروف الاقتصادية الصعبة.




ومن خلال أخذ عامل الوقت على محمل الجد تتبع ما يجري في الاقتصاد الأميركي، على سبيل المثال تصبح لديك القدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن متى تنتقل من الاستثمار الدوري إلى غير الدورة الاقتصادية والعكس بالعكس.



قراءة ومتابعة التحليلات
للقيام بهذه الجزئية، يمكن متابعة الأخبار والانتباه إلى المؤشرات الاقتصادية مثل تقارير الوظائف، وتحديثات الناتج المحلي الإجمالي، وتحديثات أسعار النفط، وجميعها تخبرك عن حالة الاقتصاد، وعندما تتعافى الظروف الاقتصادية من الركود أو التوسع، فإن الأسهم الدورية سوف ترتفع.



وعندما تبدو الظروف الاقتصادية في ذروتها، بمعنى أن تقارير الوظائف تنخفض، أسعار النفط منخفضة، وتشير الأخبار إلى أن هناك حالة ركود قد تكون في المستقبل، فقد حان الوقت لبيع مراكز في أسهم دورية والبحث عن استثمارات غير دورية.



اختيار وسيط أو سمسار بورصة
هناك نوعان من سماسرة البورصة: الخدمة الكاملة والخصم، ويقوم وسطاء الخدمة الكاملة بتخصيص التوصيات وفرض رسوم أعلى ورسوم الخدمة والعمولات، ومعظم المستثمرين على استعداد لدفع هذه الرسوم المرتفعة بسبب الأبحاث والموارد التي توفرها هذه الشركات.



وتقع غالبية مسؤولية البحث على عاتق المستثمر الذي لديه وسيط خصم، ويوفر الوسيط فقط منصة لأداء التداولات ودعم العملاء عند الحاجة، ويمكن للمستثمرين الجدد الاستفادة من الموارد التي يوفرها وسطاء الخدمات الكاملة، بينما قد يميل المتداولون الدائمون والمستثمرون ذوي الخبرة الذين يقومون بأبحاث الخاصة إلى منصات بدون رسوم عمولة.



وبشكل عام يمكن تلخيص استراتيجيات الاستثمار في الأسهم في النقاط التالية:
1.
تحديد نهج الاستثمار الخاص بك
2. تحديد مقدار الاستثمار في الأسهم
3. فتح حساب استثماري
4. اختيار سمسار بورصة
5. تنويع الأسهم الخاصة بك



إرسل لصديق

ads
ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟
Top