الميزان

اخر الأخبار

عبدالحميد: البورصة المصرية تأثرت بشدة بهبوط وول ستريت أمس الأول

الميزان نيوز
الأحد 02/أكتوبر/2022 - 03:31 م
ads
البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية
ads



سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعا جماعيا لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد/بداية تعاملات الإسبوع/ مدفوعة بعمليات بيع  من جانب المستثمرين العرب والأجانب، وسط ترقب لأداء البورصات العالمية خلال اسبوعها الجديد الذي يبدأ غدا بعد الهبوط القوي للبورصة الأمريكية يوم الجمعة الماضية، ما أربك التوقعات بشأن أداء أسواق المال في الفترة المقبلة.


وبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة، مستوى 681.3 مليار جنيه، بعد تداولات كلية بلغت أكثر من ملياري جنيه، منها 1.3 مليار جنيه تعاملات سوقي سندات المتعاملين الرئيسيين ونقل الملكية.


وانخفض مؤشر البورصة الرئيسي 30EGX بنسبة 1.43%، ليغلق عند مستوى 9687.36 نقطة، فيما خسر مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 ما نسبته 1.47% ليغلق عند مستوى 2217.31 نقطة.


وامتدت التراجعات إلى مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا الذي خسر 1.5% من قيمته مقارنة بإغلاقه السابق، لينهي أولى جلسات الإسبوع عند مستوى 3140.5 نقطة.


وقال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب لشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية في تصريحات صحفية إن أداء بورصة مصر تأثر بالهبوط العنيف الذي سجلته سوق الأسهم الأمريكية نهاية الإسبوع الماضي، مع عودة الحديث على إحتمالات قوية للركود الاقتصاد بعد تأكيدات مسئولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن سياسة رفع الفائدة لكبح جماح التضخم قد تستمر اذا ما تطلب الأمر.


وقال عبد الحميد إن أسهم الشركات الكبرى والقيادية، تشهد ضغوطا بيعية من مؤسسات أجنبية تأثراً بتذيذب أسواق المال الدولية، وهو ما إنعكس سلبا على أداء السوق ككل، لتشهد أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات حالة من التباين الواضح في أدائها، بحسب قوة المحافظ المالية التي يتم توجيهها لتلك النوعية من الأسهم.


وأشار العضو المنتدب لشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية إن هناك نوعية من الأسهم خاصة أسهم المضاربات، تشهد إقبالا كبيرا بغض النظر عن أداء تلك الشركات ماليا، بينما تعاني أسهم في قطاعات أخرى شحا في السيولة نظرا لكونها لا تزال تعاني من تداعيات الاضطرابات العنيفة التي شهدتها السوق خلال الأشهر الماضية.


وتوقع عبد الحميد أن تشهد السوق تعافيا خلال الجلسات المقبلة خاصة في حال إعلان أية أنباء إيجابية، مشيراً إلى أن احتمالات استمرار التذبذبات وارد أيضا إذا ما استمرت بورصات العالم غير مستقرة.

إرسل لصديق

ads
ads
ads
هل تتوقع رفع سعر الفائدة مجدداً؟
هل تتوقع رفع سعر الفائدة مجدداً؟
ads
Top