الميزان

اخر الأخبار
ads

رئيس قطاع التجزئة المصرفية بـ«التنمية الصناعية»: رفعنا شعار «التجزئة من أجل المجتمع».. ونستهدف الوصول بمحفظة التمويل العقاري إلى 250 مليون جنيه

محمد طارق ومصطفى محمود - عدسة: ميار الهامي
الخميس 29/يونيو/2017 - 02:16 م
جريدة الميزان الاقتصادى

500 مليون جنيه حجم التجزئة المصرفية.. ونستهدف زيادتها لـ 750 مليون جنيه
البنك يدرس 500 طلب لوحدات سكنية بـ 60 مليون جنيه
176 مليون جنيه قروضًا شخصية لـ7 آلاف عميل
نحتل المركز الخامس بين البنوك الممولة لمبادرة «المركزي» للتمويل العقاري
البنك يتبني استراتيجية «التجزئة من أجل المجتمع».. ويستهدف التوسع في تقديم خدماتها
1285 حساب جديد في الأسبوع العربي للشمول المالي


قال أيمن محمد رئيس قطاع التجزئة المصرفية والتمويل العقاري ببنك التنمية الصناعية والعمال المصري، أن حجم محفظة التجزئة بالبنك سجلت 500 مليون جنيه بنهاية مايو، مشيرا إلى أن البنك يستهدف زيادتها لـ 750 مليون جنيه بنهاية 2017.


أضاف «أيمن» في حواره لـ«الميزان الاقتصادى»، أن نصيب التمويل العقاري من التجزئة المصرفية كبير حيث سجلت محفظة التمويل العقاري ما يقرب من 140 مليون جنيه، ويستهدف البنك الوصول بها إلى 250 مليون جنيه بنهاية العام، كما ان عدد عملاء التجزئة المصرفية سجل 40 الف عميل مقسمة ما بين عملاء للقروض الشخصية والتمويل العقاري.


أشار إلى ان التنمية الصناعية يعد البنك الخامس من حيث الترتيب في تمويلات البنوك لمبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بعد بنك التعمير والاسكان والبنك الاهلى المصري وبنك مصر وبنك القاهرة.


وأضاف ان البنك شارك بقوة في فعاليات الاسبوع العربي للشمول المالي حيث نجح في جذب عملاء جدد إلى القطاع المصرفي وتم فتح 1285 حساب جديد لعملاء جدد، وإلى نص الحوار..






ماهو حجم محفظة التجزئة المصرفية وما هو المستهدف؟

بلغ حجم المحفظة حوالى 500 مليون جنيه بنهاية مايو، وهو رقم جيد لأن البنك لم يكن يعمل في التجزئة من قبل لا سيما وانه كان متخصص في تمويل المشروعات الصناعية فقط قبل تغيير اسمه، وبدأ البنك العمل في القطاع عام 2011 من خلال القروض الشخصية ثم التعاون مع الجهات الحكومية بتحويل المرتبات او الأقساط.

ونستهدف زيادة المحفظة إلى 750 مليون جنيه بنهاية 2017، وتمثل المحفظة حوالي 10% من المحفظة الائتمانية.


ما هو عدد عملاء التجزئة المصرفية وقطاعاتها؟
إجمالي عدد عملاء المحفظة 40 الف عميل، وبلغ عدد عملاء القروض الشخصية 7 آلاف عميل بحوالى 176 مليون جنيه، 30 ألف عميل بقيمة 50 مليون جنيه للغاز.


ما هو حجم محفظة التمويل العقاري؟
بلغ حجم محفظة التمويل العقاري 140 مليون جنيه لنحو 1450 ملف في منتصف مايو، ويستهدف البنك الوصول بها إلى 250 مليون جنيه بنهايو العام، والعدد قابل للزيادة لا سيما وان البنك لديه حاليًا حجم عمليات تحت الدراسة 500 ملف تبلغ نحو 60 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منهم خلال يونيو المقبل كحد أقصى.




كيف بدأ البنك العمل بالتمويل العقاري؟
بعد إطلاق البنك المركزي لمبادرة التمويل العقاري في 2014، شكل بنك التنمية الصناعية ادارة خاصة بالتمويل العقاري وخصص محامي لهذا القطاع.


كيف تسير الخطة التوسعية للتمويل العقاري؟
نحن نعمل في الجزء الخاص بالإسكان الاجتماعي، وعلى مستوى الدولة هناك 400 ألف وحدة سيبدأ الاستعلام عنهم في شهر يوليو من خلال "الكراسة الزرقاء"، بحيث يقوم المتقدم بدفع 4 آلاف جنيه كل 3 أشهر.


هناك عدد من البنوك عملت بشكل جيد في مبادرة البنك المركزي.. اين البنك من المبادرة؟
التنمية الصناعية يعد البنك الخامس من حيث الترتيب بعد بنوك التعمير والاسكان والبنك الأهلى المصري وبنك مصر وبنك القاهرة، وبلغ حجم تمويلات مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل نحو 6 مليارات جنيه منذ بداية تدشينها وحتى الآن، وهذا يدل على مدى نجاح المبادرة.




ما هي أبرز المشكلات التي تواجه التمويل العقاري ؟
فيما يخص مجال الإسكان الاجتماعي، تتمثل أبرز العوائق التى تواجه التمويل العقاري في ألاوراق والمستندات، إلا ان البنك كونه بنك حكومي فليس هناك قلق من ذلك لأن الوحدات السكنية مملوكة للحكومة والبنوك حكومية وصندوق التمويل العقاري حكومي.

أما العقبات التى تواجه البنك في مجال الاسكان المتوسط وفوق المتوسط هو صعوبة ايجاد وحدات مسجلة أو قابلة للتسجيل، وبدأ البنك في التغلب على الوحدات القابلة للتسجيل بالحصول على الأوراق وتسجيلها.


وماذا عن الخطة التوسعية للبنك في السوق؟
بدأ البنك بفرعين فقط ووصل حاليا إلى 16 فرع، وكلها لها نشاطات متميزة في التمويل العقاري، بالإضافة إلى الخدمات المالية والمصرفية الأخرى، ويملك البنك فروعا في الصعيد بمحافظات أسيوط وسوهاج والمنيا، وفي القاهرة أكتوبر والعاش رومصر الجديدة ودمنهور والإسكندرية وسموحة، ونستهدف الوصول بالفروع لـ 18 فرع.


رفع البنك شعار «التجزئة من أجل المجتمع».. ما هي سياسات تنفيذها؟
يعمل البنك تحت شعار التجزئة التنموية أو التجزئة من اجل المجتمع، وأحد محاورها هو التمويل العقاري، والمحور الثاني يتمثل في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والذي يأتي على أولويات الإدارة الجديدة برئاسة ماجد فهمي منذ توليه المسئولية.

ويتم توصيل الغاز بأقساط ميسرة حيث يقوم البنك بتوصيل خطوط الغاز الطبيعي باقساط ميسرة تبدأ من 1500 جنيه وبالتقسيط على 7 سنوات ويتم تحصيل الرسوم المالية مع فاتورة الغاز.


وبدأ البنك في مجال توصيل الغاز من محافظة الفيوم بالتعاقد مع شركة الفيوم للغاز بـ 60 ألف وحدة وتم الانتهاء منها وسيتم توقيع عقد جديد قريبا، وكذلك محافظة الاسكندرية بالتوقيع مع المحافظ محمد سلطان، وفي محافظة البحيرة تعاقدنا على 60 الف وحدة وسيتم الانتهاء من 10 الاف وحدة قريبًا وذلك بالتعاون مع شركة «ناتا جاز»، أما المحور الثالث تمثل في توصيل مياة الشرب حيث تم توقيع عقد اول مايو مع شركة مياه الشرب بالاسكندرية وذلك بتوصيل عدادات المياه، وتوفر الشركة للبنك مكان في فروعها للتيسير على المواطنين، وتعاقد البنك مع شركة فوري لتحصيل الأقساط.


وماذا عن مشاركة البنك في الأسبوع العربي للشمول المالي؟
نجح البنك في جذب عملاء جدد من الفئات المهمشة والبسيطة حيق تم فتح 1285 حساب جديد خلال أسبوع الشمول المالي.

إرسل لصديق

ads
ads
ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟
Top