الميزان

اخر الأخبار

رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي: نستهدف التوسع في خدماتنا بالصعيد والدلتا.. وعملاء القطاع تجاوزوا نصف مليون

محمد طارق ومحمود الصباغ _ عدسة : هشام شاهين
الأربعاء 05/يوليه/2017 - 05:20 م
علاء فاروق رئيس قطاع
علاء فاروق رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي

42 مليار جنيه حجم محفظة التجزئة المصرفية بالبنك
933 ألف عميل من المشتركين في خدمة الدفع عبر الموبايل فون كاش
3330 ماكينة الصراف الآلي للبنك الأهلي بنهاية إبريل 2017
355.93 مليون جنيه ضخها الأهلي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل
256 ألف بطاقة مدفوعة للشباب لتعزيز الشمول المالي




كشف علاء فاروق رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي عن ارتفاع محفظة التجزئة المصرفية بالبنك إلى 42 مليار جنيه حجم بنهاية إبريل 2017، وبجانب التوسع في التجزئة المصرفية يسعي البنك للتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأضاف «فاروق» في حوار لـ«الميزان الاقتصادي» أن حجم محفظة القروض الشخصية للبنك سجلت 22.63 مليار جنيه بنهاية إبريل 2017، وأن عدد عملاء القروض الشخصية وصل إلي 539 الف عميل بنهاية إبريل 2017.

وأوضح أن البنك توسع في مجال ميكنة مرتبات العاملين بالحكومة والهيئات والجهات المتعاقدة علي تحويل المرتبات مع البنك، ووصل عدد المستفيدين إلى 3.2 مليون موظف، وسيتم استهداف الجهات المتواجدة بالصعيد والدلتا لتحقيق مفهوم الشمول المالي.. وإلى نص الحوار..


رئيس قطاع التجزئة

ما هو حجم محفظة قروض التجزئة المصرفية بالبنك؟ وما المستهدف؟

بلغت محفظة التجزئة المصرفية بالبنك 42 مليار جنيه بنهاية إبريل، وقد حقق البنك مستهدفاته في القطاع، لا سيما وان البنك يركز حاليا بجانب التوسع في التجزئة المصرفية بالتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
وقد سجلت محفظة القروض الشخصية 22.63 مليار جنيه بنهاية إبريل 2017، ووصل عدد عملاء القروض الشخصية إلى 539 ألف عميل.


ما هو حجم تمويلات البنك في مشروعات توصيل الغاز للمنازل؟

البنك الأهلي ضخ تمويلات لتوصيل الغاز الطبيعي بلغت قيمتها 355.93 مليون جنيه، ووصل عدد العملاء المستفيدين من توصيل الغاز الطبيعي إلى 750 ألف عميل بنهاية إبريل 2017.


إلي أين وصلتم بمحفظة قروض السيارة؟
وصل البنك بمحفظة قروض السيارة الملاكي بالبنك إلي 2.09 مليار جنيه، وأن عدد عملاء قروض السيارة الملاكي وصل إلى 20 ألف عميل بنهاية إبريل الماضي.



رئيس قطاع التجزئة

ماذا عن مبادرة المركزي لمحدودي الدخل؟
ضخ البنك في مبادرة البنك المركزي لمحدودي ومتوسطي الدخل نحو 1.6 مليار جنيه، وعدد عملاء البنك داخل المبادرة تجاوز 17 ألف عميل.


خطة البنك للتوسع ماكينات ATM للبنك؟
نستهدف التوسع في نشر ماكينات ATM وآلات pos والتركيز علي وسائل الدفع الإلكترونية وخلق منتجات تتلاءم مع كافة طبقات المجتمع.

ووصلنا بعدد البطاقات المدفوعة إلي 317 ألف بطاقة بنهاية إبريل 2017 كما أن العميل يحصل علي تلك البطاقة مجانا فور طلبها من أي فرع من الفروع البنك كما وصلت عدد ماكينات الصراف الآلي إلي 3330 ماكينة بنهاية إبريل 2017.

كما وصلت إجمالي الإصدارات من البطاقات المدفوعة مقدما من البنك الأهلي 875 ألف بطاقة بنهاية إبريل 2017، بالإضافة إلي أن البنك نجح بالوصول بمحفظة بطاقة الائتمان إلي 2.5 مليار جنيه رصيد مدين عبر 916 ألف بطاقة ائتمانية.



رئيس قطاع التجزئة

ماذا عن مرتبات الموظفين بالدولة عبر ماكينات الصرف الآلي؟
توسع البنك في مجال ميكنة مرتبات العاملين بالحكومة والهيئات والجهات المتعاقدة علي تحويل المرتبات مع البنك، ووصل عدد المرتبات إلي 3.2 مليون موظف، وسيتم استهداف الجهات المتواجدة بالصعيد والدلتا لتحقيق مفهوم الشمول المالي.


ماذا عن الخدمات الإلكترونية للبنك ؟
نجح البنك في اجتذاب 933 ألف عميل بنهاية إبريل 2017 من المشتركين خدمة الدفع عبر الموبايل فون كاش، ونسعي لمضاعفة العدد إلي 1.5 مليون عميل قبل ديسمبر المقبل، بالإضافة إلي إصدار محفظة الفلوس بالتعاون مع شركة اتصالات حيث بلغ عدد مصدري تلك المحفظة نحو 913 ألف محفظة بإجمالي قيمة حركات حتى نهاية إبريل 2017 بقيمة 126 مليون جنيه.
كما أننا نستهدف بالتوسع في خدمات الدفع عبر المحمول واستقطاب شرائح كبيرة من المجتمع تحقيقا لسياسات الشمول المالي كما أن البنك أطلق خدمة استقبال الحوالات من عملاءه عبر الهاتف، كما تعاقدنا مع شركة فوري لصرف قيمة الحوالات الواردة عبر الهاتف المحمول من خلال منافذها المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.



رئيس قطاع التجزئة

وما الجديد الذي يقدمه البنك الأهلي في هذا المجال؟
وقد تم تفعيل منظومة ACH والتي تمثل حل مالي متكامل لجميع مدفوعات الشركات بهدف الاستغناء عن الأعمال الورقية والشيكات لاستبدالها بتحويلات إلكترونية.
وإن تحقيق وسائل دفع أمنة للعملاء من خلال التجارة الإلكترونية، يؤدي إلي تغيير ثقافة العملاء بدلا من السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي، إلي إتمام معاملاته إلكترونيا، ما يمثل ذلك جزءا من الشمول المالي.
كما أن البنك الأهلي يقوم بعمل حوافز لتشجيع العملاء علي التعامل إلكترونيا وذلك عبر التعاقد مع المتاجر، بجانب منحهم نقطا علي المشتريات التي تتم علي البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم كلما أجري عمليات شراء إلكترونيا.


كيف تري مبادرة الشمول المالي ؟

البنك الأهلي يستهدف التوسع في تطبيق الشمول المالي وجذب المزيد من العملاء الجدد تحت مظلة القطاع المصرفي، كما يستهدف مصرفنا مخاطبة شرائح جديدة من الشباب طلبة الجامعات وصغار المستثمرين.ونستهدف خلال الفترة القادمة زيادة الخدمات البنكية الإلكترونية مع التركيز علي خدمات الإنترنت البنكي والديجيتال.
كما نجح البنك في الفترة السابقة إجراء تعاقد مع 14 جامعة، وإصدار 256 ألف بطاقة للشباب الجامعات كما سيتم توجيه لتلك الطبقة خدمات بنكية متطورة تلاؤم احتياجات هذه الشريحة مثل خدمات دفع المصاريف والفواتير من خلا ل البطاقات ونستهدف زيادة هذه الأعداد إلي مليون خلال الثلاث سنوات القادمة.




رئيس قطاع التجزئة

كيف تري قرار إنشاء المجلس الأعلى للمدفوعات؟

يعد المجلس الأعلى للمدفوعات استمرار للسياسات التي تتبعها الدولة لتحقيق الشمول المالي، كما يهدف إلي خفض استخدام أوراق النقد خارج القطاع المصرفي ودعم وتحفيز استخدام الوسائل والقنوات الإلكترونية في الدفع والقدرة علي إصدار التشريعات والقرارات التي تدعم المنظومة.
كما أن دور المجلس الأعلى للمدفوعات يتضمن تطوير نظم الدفع وأساليب الإشراف عليها للحد من المخاطر المرتبطة بها وخلق أنظمة أمنة لإضافة عدد أكبر من المواطنين في النظام المصرفي وضم القطاع الغير رسمي إلي الاقتصاد بهدف تحقيق الشمول المالي وارتفاع الناتج المحلي.

إرسل لصديق

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟
Top