الميزان

اخر الأخبار

ننشر تفاصيل طرح «عبور لاند» 80 مليون سهم بالبورصة

نها رضوان
الإثنين 05/ديسمبر/2016 - 01:35 م
البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية
أعلنت شركة عبور لاند للصناعات الغذائية عن تفاصيل الطرح العام والخاص، لـ40% من أسهم رأس المال، بما يعادل 80 مليون سهم، في السوق الثانوي لزيادة قاعدة الملكية للتداول بالبورصة المصرية.
يأتي هذا الإجراء بعد إعلان الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس الأحد، الموافقة على إعلان نشرة الطرح.
وأوضحت عبور لاند، في بيان للبورصة المصرية اليوم الإثنين، أن عمليات الطرح ستكون من خلال شريحتين، الأولى في طرح عام للجمهور بحد أقصي 24 مليون سهم تمثل نسبة 30% من عدد الأسهم المطروحة للبيع، والتي تمثل 12% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة المصدر، علي أن يتم تلقي حدود الطلبات بحد أدنى 100 سهم وحد أقصي 300,000 سهم.
وأشارت «عبور لاند» إلى أن تلقي وتسجيل الأوامر سيبدأ خلال جلسة الغد" الثلاثاء" بسعر للسهم حده الأقصى 9.68 جنيه، فيما سيتم تحديد السعر النهائي بعد غلق الطرح الخاص" وفقاً لنظام الـ Building Book " بحد أقصى الأحد المقبل، والافصاح بالبورصة خلال جلسة يوم الإثنين المقبل، أي قبل غلق باب تلقي الاكتتاب العام بيومين عمل على الأقل الذى ينتهي يوم الثلاثاء 13 ديسمبر الجاري.
وعن طريقة السداد، ذكرت «عبور لاند» أنه سيتم عن طريق إيداع نسبة25% على الأقل من قيمة كل طلب في الحساب المخصص لتغطية العرض (حساب الاكتتاب) لدى بنوك المقاصة وذلك في موعد غايته قبل نهاية ساعات عمل الثلاثاء 13 ديسمبر المقبل، المحدد لنهاية فترة تلقي الأوامر على أساس سعر العرض.
كما تلتزم بسداد باقي قيمة الطلبات التى تتحدد بناء على نتيجة التخصيص فى حالة زيادة قيمة الكمية المخصصة عن قيمة ما سبق سداده لدي بنوك المقاصة وذلك طبقا لنظام التسوية المعمول به لدى شركة الايداع والقيد المركزى.
أما شركات السمسرة، فأكد"البيان" أنه يجب عليهم مراعاة قرارات لجنة العضوية بالبورصة المصرية، وقواعد الملاءة المالية وتسجيل الطلبات المستوفاة للمقابل النقدي المسدد من العملاء، والفصل التام بين حسابات العملاء، ويحظر على شركات الوساطة منح تمويل للعملاء وتسجيل أوامر شراء غير مغطاة قيمتها (بكامل نسبة السداد المشار إليها) من قبل موارد العميل الذاتية، مشيرة إلى أن الورقة المالية محل التعامل غير مدرجة بقائمة الأوراق المالية المسموح ممارسة الأنشطة المتخصصة عليها وبالتالى لا يسمح بالتعامل عليها بنظام الشراء بالهامش.
وفي حالة عدم الالتزام بما سبق ستقوم البورصة باتخاذ ما تراه من إجراءات وسيتم عرض المخالفات على لجنة العضوية بالبورصة لأعمال شؤونها من تدابير بحق المخالفين.
وسيتم السماح بتسجيل الأوامر لدي شركات السمسرة بنظام التداول بالبورصة على شاشات الـ R.P.O اعتباراً من جلسة الغد وحتى نهاية ساعات عمل يوم الثلاثاء 13 ديسمبر الجاري.
وفيما يخص الشريحة الثانية، قالت «عبور لاند» أنه تتمثل في طرح خاص للمؤسسات المالية والأـفراد ذوي الملاءة المالية والأفراد والجهات ذوي الخبرة في الأوراق المالية لبيع حد أقصي من الأسهم بعدد 56 مليون سهم تمثل نسبة 70% من نسبة عدد الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل 28% من إجمالي رأس مال الشركة، وسيتم تلقي حدود الطلبات بحد أدني 300,000 سهم وبدون حد أقصي.
وأشارت «عبور لاند» الي أنه سيتم تلقي وتسجيل الأوامر بسعر للسهم حده الأقصي 9,68 جنيه مصري، اعتباراً من غدًا الثلاثاء، وسيتم تحديد السعر النهائي بعد غلق الطرح الخاص، بحد أقصي يوم الأحد المقبل، والإفصاح بالبورصة يوم الاثنين المقبل، أي قبل غلق باب طلبات الاكتتاب العام بيومين عمل على الأقل.
وعن طريقة السداد، أوضحت «عبور لاند» أنه سيتم وفقاً للطريقة التي يحددها مدير الطرح في تلقي أوامر الطرح الخاص، ويجوز لمدير الطرح، ورئيس مجلس الإدارة استبعاد وتخصيص الأسهم للأشخاص الاعتبارية والأفراد ذوي الملاءة المالية وفقاً لما يراه دون إبداء الأسباب، ويجوز لمدير الطرح ورئيس مجلس الإدارة الاتفاق مع أفراد ومؤسسات ذى ملاءة مالية لتخصيص نسب محددة من شريحة الطرح الخاص.
وأنه ستيم التخصيص للشريحة الثانية بواسطة مدير الطرح بنظام الـ BUILDING BOOK وهو نظام دولي متعارف عليه يتم التنفيذ بالبورصة وفقا للبيان الذي يخطر به مدير الطرح البورصة وسيتم الإعلان عن سعر الطرح النهائي وفقا لما يحدده مدير الطرح وعدد الأسهم المطلوب شراؤها من خلال هذه الشريحة بالبورصة.
على جميع شركات السمسرة تسجيل أوامر البيع والشراء في السوق الخاص بذلك بالبورصة (OPR)على أن تكون جميع الأوامـر مفتوحـة المدة (OPEN) وكذلك بالنسبة لأوامر حجز الكميات المسجلة، مع مراعاة عدم القيام بأي تعديلات على أكود العمـلاء تـؤدي إلـى إيقافها وذلك حتى تمام تنفيذ الصفقة.
ويجب علي شركات السمسرة مراجعة أوامرها من خلال شاشات متابعة الأوامر بالنظام قبل نهاية جلسة تداول الثلاثاء 13 ديسمبر الجاري، وأن تقوم الشركات بإجراء أي تعديلات في أوامرها قبل نهاية هذا الموعد ولن يسمح بإجراء أي تعديلات على بيانات الأوامر بعد نهاية هذا الموعد، وأيضًا علي شركات السمسرة والمتعاملين الالتزام بكافة قواعد القيد والإفصاح المعمول بها في البورصة ومراعاة قواعد عملية المقاصة والتسوية وقواعد عمل صندوق ضمان التسويات.
وأشارت « عبورلاند» إلى أنه في حالة عدم تغطية الأسهم المخصصة للطرح الخاص بالكامل، يجوز لمدير الطرح زيادة عدد الأسهم المطروحة بشريحة الطرح العام، وذلك بتحويل جزء من الشريحة المخصصة للطرح الخاص، بشرط نشر إعلان يتضمن سعر ونسبة تغطية الطرح الخاص وذلك قبل غلق باب الطرح العام بيومين عمل على الأقل.
كما يجوز لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب منفردا مد فترة تلقى الأوامر للطرح العام لمدة أقصاها 10 أيام عمل ولا تقل عن 3 أيام عمل بشرط الإعلان بالصحف وشاشات البورصة قبل يومين عمل من تاريخ غلق باب الاكتتاب.
فيما سيتم الإعلان علي شاشات التداول بالبورصة عن تنفيذ الطرح وعن تاريخ بدء التداول على أسهم رأسمال الشركة.
على شركات السمسرة المشاركة في الطرح مراعاة قواعد الملاءة المالية وتسجيل الطلبات المستوفاة للمقابل النقدي المسدد من العملاء، ومراعاة الفصل التام بين حسابات العملاء النقدية بين الشرائح وداخل كل شريحة .
كما لا يجوز لمشتري الأسهم في الطرح الخاص طلب شراء أسهم مطروحة في الطرح العام.
في حالة عدم تغطية الطرح العام بالكامل أو تغطية الاكتتاب العام أقل من أربع مرات سيتم الاكتفاء بما تم الاكتتاب فيه وتلتزم شركات السمسرة بتوفيق أوضاعها لدى شركة المقاصة وذلك بإيداع المبالغ النقدية لاستكمال كامل قيمة الأسهم المخصصة والتي أسفرت عنها عملية التخصيص لتتوافق ونسبة التغطية التي أسفر عنها الاكتتاب في الطرح وذلك لمدة يوم عمل فقط ينتهي بنهاية يوم الأربعاء 14 ديسمبر الجاري.

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع استمرار تراجع الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة ؟

هل تتوقع استمرار تراجع الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة ؟
Top