الميزان

اخر الأخبار

أحمد البكري في حواره لـ«الميزان الاقتصادي»: ميزان العدل في تنظيم الحج «غائب».. 65% خسائر الشركات من العمرة.. والتلاعب في القرعة مأساة

يوسف عفيفي _ عدسة: ميار الهامي
الإثنين 12/يونيو/2017 - 03:21 م
جريدة الميزان الاقتصادى

السقف العددي في العمرة يقضي على العشوائية والسمسرة

تنظيم «الداخلية» و«التضامن» للحج مخالف للقانون

منع العمالة الموسمية من الحج قرار صائب 100%

قرارات السياحة المتضاربة ترجع لعدم دراسة السوق

الجهات الإدارية بعيدة كل البعد عن شركات السياحة 

لجنة تسيير الأعمال ليست صاحبة قرار ويدها مرتعشة 

وضع شركات السياحة صعب بسبب ارتفاع الأسعار

تراجع حجوزات «حج الداخلية» بسبب الأسعار


طالب أحمد البكري رئيس تحالف «إيجي تورز» لشركات السياحة، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وزارة السياحة، بوضع خطة مستقبلية وضوابط لمدة 5 سنوات تسير عليها الشركات في الحج والعمرة والقطاعات الأخرى.


أشار «البكري» في حواره لـ«الميزان الاقتصادي»، إلى أن تجاهل وزير السياحة يحيى راشد لمطالب الشركات يرجع لقيام المقربين منه بتوجيهه إلى طريق آخر وتصوير الشركات الأخرى بأنها مستغلة وتريد أن تطمع في كل شيء، داعيا إياه إلى الاستماع لوجهات النظر المختلفة واتخاذ قرار ثابت وصريح يرضي الجميع..

وإلى نص الحوار..


* تلخيصك لمشهد الحج والعمرة لهذا العام؟

الحج والعمرة لهما أحداث وظروف خاصة هذا العام، لكن للأسف تتكرر المشكلات كل عام وليس هناك رؤية مستقبلية للحل، وبالنظر إلى القرعة في الحج السياحي تجد دعوات تطالب بعدم عمل قرعة في الحج السياحي رغم وجود شركات تدعم القرعة وأخرى تدعم الحصص والسقف العددي للشركات، كما نجد شركات تطالب بذلك وأخرى ترفض وأخرى تريد متوسط، ونحن نتمنى أن يكون هناك قانون أو إجراءات مستقبلية لوضع ضوابط لمدة خمس أو ثلاث سنوات قادمة بحيث يتضح للشركات كل شيء لعمل خطة تسويقية للشركات حتى لا تتضارب الخطط مع عمليات التسويق وتستطيع الشركات من خلال ذلك أن تحظى على ثقة العميل حتى يعم الخير على الجميع.


مشهد مرتبك

* ما هي رؤيتك لموسم العمرة هذا العام؟

بدأت العمرة في رجب وشعبان ورمضان وهذا العام مختلف عن غيره، فضلا عن كارثة النقل مع المعتمرين في مطار القاهرة، وقد خاطبنا مرارا وتكرارا الجهة الإدارية بتحديد سقف عددي لمصر وسقف عددي أيضا للشركات وذلك لخلق نظام خال من العشوائية والقضاء على السمسار حيث إننا تنبأنا بالكارثة وحدثت وهي وسيلة النقل، لذا نطالب وزير السياحة السماع للشركات السياحية وللمتخصصين في المجال السياحي للوصول إلى نتائج إيجابية مرضية للجميع.


* ما تعليقك على تجاهل وزير السياحة لمطالب الشركات؟

يرجع ذلك إلى قيام المقربين بتوجيه إلى طريق آخر وتصوير الشركات الأخرى بأنها مستغلة وتريد أن تطمع في كل شيء ولو الوزير نظم مؤتمرا صحفيا ودعا فيه الشركات واستمع لوجهات النظر المختلفة وقتها يستطيع اتخاذ قرار مرتاح الضمير وقرار ثابت وصريح يرضي الجميع ولا رجعة فيه.

 أحمد البكري في حواره

تأخر الضوابط

* ماذا عن تأخر ضوابط وأسعار الحج؟

تأخر الضوابط أصاب القطاع بالشلل التام ولا نعرف ما سبب تأخرها وفكرة تأخرها بعد انتهاء الداخلية والتضامن للحصول على أعدادها وترك السياحة للنهاية خطأ علما بأن هناك من لا يحصل له نصيب في الداخلية والتضامن ولا يحق له الدخول في السياحة وهذا ظلم وليس هناك ميزان عدل لأن العدل يجب أن يكون الفتح والغلق في وقت واحد ويجب إعطاء السياحة فرصتها لتجمع عملائها بشكل مستريح، ولا يصح تركها للنهاية بعدما تنتهي الداخلية والتضامن لأن الشركات في وقت قريب لم ترد على العملاء حول أسعار الحج ولن تستطع الرد عليهم لأنها لا تعرف الأسعار النهائية، فضلا عن قيام الرقابة الإدارية بالحجز على الشركات بسبب إعلانها عن الحج بأسعار مختلفة واعطاءهم مخالفة فهل هذا عدل؟، فكيف كانت تسوق الشركات يا سادة وهل يتم التسويق وقت إعلان الضوابط؟.


* ما رأيك في مبلغ جدية الحجز؟

نحن كشركات السياحة نطالب بجدية الحجز حتى نقضي على التزوير لكن المبلغ مبالغ فيه المبلغ، حيث إنه كان في الماضي 3000 آلاف جنيه على أساس أن بعض الشركات تضع جوزات كبيرة للحصول على أعداد أكبر فجاءت مطالبنا بوضع جدية حجز على أساس القضاء على التزوير ليعرف أصحاب الشركات أن وضع مبالغ لغير أصحابها لا يصح مع العلم أن هناك ملايين من الجنيهات في البنوك من العالم الماضي لا يعرف لها أصحاب ولم يستطيعوا الحصول عليه لأنها أسماء وهمية.


إبعاد الوزارات ضرورة

* ماذا يعني تنظيم الحج على 3 وزارات وهل هذا قانوني؟

تنظم الداخلية والتضامن للحج مخالف للقانون لأن الجهة الوحيدة المنوط بها تنظيم الحج والعمرة هي وزارة السياحة فقط، وهناك قضية مرفوعة والحكم فيها لصالح السياحة لكن القول لماذا تنظم الداخلية ليس له إجابة، والسياحة تمتلك الخبرات الكاملة للتنظيم لتأهيلها وأصحاب الشركات يمتلكون خبرة كبيرة في تنظيم السياحة، فضلا عن العلاقات الكبيرة في هذا المجال خاصة مع السعوديين وأصحاب الفنادق وحجزها بأسعار مميزة عن الداخلية وتستطيع تقديم خدمات مميزة للعميل تميزه عن نظيره من الداخلية والتضامن.

 أحمد البكري في حواره


* هل هناك تلاعب في القرعة؟

بالتأكيد هناك تلاعب في القرعة، لذا جاءت مطالبنا بجدية الحجز للقضاء على التلاعب، لكن الغريب أن الحج مع الداخلية والتضامن في القرعة ليس بها جدية لذا تجد بعض الشركات تضع جوازات خاصة بالمعتمرين في قرعة الحج بغرض الحصول على أكبر نسبة من الحجاج، فنحن طالبنا بجدية الحجز المرتفعة لكن نتمنى أن تقل للتسهيل على الراغبين في الحج.


لمن استطاع إليه سبيلًا

* ما رأيك في قرار منع العمالة الموسمية من أداء الحج؟

قرار المملكة العربية السعودية بمنع العمالة الموسمية من الحج صائب 100% لأن بعض الشركات تتخذه بغرض التجارة وهناك عمالة فعالة وأخرى غير فعالة وشركات السياحة ليس لها دور في ذلك لكن هناك مشكلات كبيرة يقع فيها بعض المواطنين لأنهم لا يقطنون في سكن آدمي بل يتخذوا لهم قاعات أفراح وأماكن أخرى ووضعهم بـ"صراحة" مهين والمعروف أن من يريد الحج عليه أن يتحرك بتأشيرة حج و«غير كده ملوش لازمة»، لأن فيها نوع من النصب على المواطنين، والحج لمن استطاع إليه سبيلا.


* ما رأيك في القرارات المتضاربة حول الحج والعمرة؟

يرجع ذلك لعدم دراسة السوق جيدا ولعد تنظيم لقاءات دورية مع الشركات ويجب على وزير السياحة الجلوس والتحدث معهم للوصول إلى حل يرضي الجميع ومن خلال ذلك نستطيع اتخاذ قرارا جيدا وسليم لكن للأسف الجهات الإدارية بعيدة كل البعد عن شركات السياحة وهذا دور الغرفة لكنها ليست موجودة وهذا ما زاد الأمر سوءا، بالإضافة إلى تأخر انتخابات الغرف السياحية أثر كثيرا خاصة على العمرة والحج وأعتقد أن وجود الغرفة السياحية ستمحى كل هذه المشكلات.


* ما رأيك في مد لجنة تسيير الأعمال؟

القرار لا يضيف جديدا، اللجنة ليست صاحبة قرار حتى الورقة لا تستطيع التوقيع عليها قبل أن ترجع إلى وزير السياحة ويديها مرتعشة لكن في ذات الوقت يجتهدوا وهم زملاء مهنة واحدة ويؤدون عملهم وما يطلب منهم فقط.


* ما تأثير قصر العمرة على 3 أشهر فقط؟

أثر بشكل كبير على الشركات حيث وصلت نسبة التأثير إلى 65% بسبب ضيق المدة، حيث إننا كننا نعمل في الماضي على عمرة المولد النبوي وحتى العام الماضي وقلصت هذه الفترة إلى شهرين ونصف رجب وشعبان ومنتصف رمضان والشركات التي تعمل هي من تمتلك سماسرة، أما الشركات التي لا تعمل تعتمد على المجهود والتسويق الذاتي ولم تستطع مع ذلك العمل خلال هذه الفترة الوجيزة.

* كيف استقبلتم قرار إلغاء العمرة الشهر الكامل في رمضان؟

القرار كان صادما وليس في محله لأن هناك ضوابط للعمرة وهي منظم لها ويسير الجميع عليها والمقرر أن أصحاب الشركات يقرأون الضوابط ويسرون عليها وبناء عليه لم يذكر فيها ممنوع العمل شهر كامل في رمضان وبناء عليه قامت الشركات بتأجير سكن وفنادق وحجزت طيران وتم التعاقد مع العملاء، فنحن رفضنا ذلك لذا لم يستقر القرار 24 ساعة وتم التراجع عنه.


المستقبل جيد


* ما هي خطة الشركات خلال الفترة المقبلة؟

للأسف وضع شركات السياحة هذا العام زاد سوءا بسبب زيادة الأسعار وارتفاع سعر الريال والدولار وهناك كثير من العملاء تراجعوا عن حجوزاتهم مع الداخلية بسبب ارتفاع الأسعار لأن الوضع المالي صعب.


* كيف ترى مستقبل السياحة؟

نستبشر خيرا في القرارات التي يتخذها الرئيس السيسي، ويجب على وسائل الإعلام عدم التهويل من الخبر حتى لا يأتي بنتائج عكسية لأن الإعلام له دور كبير في السلب والإيجاب على العملية السياحية ونحن نريد إظهار الإيجابيات وإخفاء السلبيات.

إرسل لصديق

ads
كيف ترى القيمة العادلة لأسهم شركة فوري المقرر طرحها في البورصة؟وما هي توقعاتك للطرح؟

كيف ترى القيمة العادلة لأسهم شركة فوري المقرر طرحها في البورصة؟وما هي توقعاتك للطرح؟
Top