الميزان

اخر الأخبار
ads

ميرفت حطبة في حوار لـ«الميزان»: متفائلة بمستقبل السياحة.. و360 مليون جنيه إيراد «ريتز كارلتون».. ولدينا 13500 عامل

يوسف عفيفي _ عدسة : هشام شاهين
الأحد 09/يوليه/2017 - 03:54 م
 ميرفت حطبة _ جريدة
ميرفت حطبة _ جريدة الميزان

نترقب انتعاشة سياحية كبيرة
تطوير الفنادق وإنشاء فندق بالعاصمة الإدارية
استغلال الركود السياحي لتطوير الفنادق
أوضاع السياحة والسيولة والعمالة الزائدة.. أهم أزماتنا
قرض من «المركزي» بـ70 مليون جنيه
ضخ 50 مليون دولار لمشروع الصوت والضوء
نعمل مع الحكومة والرئيس للخروج من الأزمة




تحديات كبيرة تواجه الاستثمار السياحي بمصر، في الوقت الذي يحتاج فيه إلى استقرار نسبي لكي يستطيع المستثمرين البدأ بالتوسع في الاستثمارات السياحية، بهذه الكلمات بدأت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، إحدى شركات قطاع الأعمال العام حديثها، لافتة إلى وضع خطة لاستغلال الركود السياحي باستكمال كافة المشروعات التي كانت متوقفة بتطوير الفنادق استعدادا للانتعاشة السياحية المرتقبة.

وأكدت ميرفت حطبة في حوارها لـ«الميزان الاقتصادي»، تطوير مشروع فندقي "ريتز كارلتون" و"الشبير" خلال الأزمة السياحية، موضحة أن عملية التطوير من الأفضل أن تكون خلال الركود السياحي لاستكمال الاستثمارات المتوقفة، معربة عن توقعها بانتعاشة سياحية قريبا.



 ميرفت حطبة في حوار



بداية.. كيف تنظرين لمستقبل الاستثمار السياحي؟
لا شك أن هناك تحديات كبيرة واجهت الاستثمار السياحي بمصر، علما بأنه يحتاج إلى استقرار نسبي لكي يستطيع المستثمرين البدأ بالتوسع في الاستثمارات السياحية، وقد وضعت الشركة القابضة للسياحة خطة لاستغلال الركود السياحي باستكمال كافة المشروعات التي كانت متوقفة بتطوير الفنادق استعدادا للانتعاشة السياحية المرتقبة، وتم تطوير مشروع فندق "ريتز كارلتون" وفندق "الشبير" خلال الأزمة السياحية، ومن الأفضل أن تكون عملية التطوير خلال الركود السياحي لاستكمال الاستثمارات المتوقفة.


تطوير الفنادق

ما هي استراتيجية القابضة للسياحة؟
نستهدف استكمال عملية تطوير عدة فنادق خلال العام المالي الحالي 2017ـ 2018، ومنها فندق كليوباترا بالقاهرة، وجاري التوسع في الأماكن الأخرى، وعمل حق انتفاع مع محافظة دمياط في منطقة اللسان برأس البر وضخ الاستثمارات هناك، بالإضافة إلى تطوير فنادق سفير بدهب وفلسطين وسيسل ووينتر بالاس بالأقصر، والشيبرد والميناهاوس، حيث إن مدة العمل المستغرقة في فندق كليوباترا تنتهي مع نهاية العام الجاري، وتم الانتهاء من تطوير فندق اللسان برأس البر، الشهر الماضي، في حين أن مدة تطوير فندق الميناهاوس تبلغ عامين، وفندق الشيبرد عامين أيضا وتم البدأ فيه خلال شهر سبتمبر الماضي، وفندق سفير بدهب يستغرق عامين.



 ميرفت حطبة في حوار

كم عدد الفنادق التي تم تطويرها؟
يبلغ عددها 7 فنادق، حيث تم تطوير فندق الفنتاين بأسوان الذي كان متوقفا عام 1992 وفندق "الريتز كارلتون" وفندق "شتيجنبرجر" بالتحرير، وتطوير المطابخ والغرف بفندق الميناهاوس، وفندق المينا جاردن، وتم البدأ في استكمال تطوير فندق المينا هاوس، والعمل جاري الآن بفندقي الشبيرد وسفير في منقطة دهب.


360 مليون جنيه إيراد «ريتزكارلتون» سنويا


نريد التعرف على نموذج من إيرادات الفنادق؟
بلغت 30 مليون جنيه، في حين أن الربح وصل في فندق "ريتزكارلتون" وصل 30 مليون جنيه أيضًا هي الحصة المحققة للمالك منذ أول العام، بينما بلغت في شهر مايو 36 مليون جنيه، ونتمنى أن يستمر زيادة الاستثمار السياحي على هذا المنوال، حيث نحقق في العام 360 مليون جنيه، علما بأن عملية الانفاق تبلغ نفس الرقم.


قروض البنوك


 ميرفت حطبة في حوار


ما تأثير توقف السياحة على الاستثمار السياحي؟
تم استغلال الركود السياحي في الاستثمار، والحصول على قروض من البنوك بسبب وضع السياحة المؤثر على السيولة، وقد حصلت شركتي القابضة للسياحة وإيجوث على قرض من البنك الأهلي لتطوير فنادق الريتز كارلتون والميناوهاوس والشبيرد، حيث إن الاستثمار السياحي في القاهرة لا يتأثر بأوضاع السياحة مثلما يوجد في المناطق الأخرى، وقد تأثرت بعد الثورة مباشرة لكن هناك تحسن تدريجي وصل حاليا للمعدلات التي كانت موجودة قبل الثورة، أما فنادق الأقصر وأسوان فهما متأثران بتوقف السياحة، لكن هناك تحسن بنسبة 15 إلى 30%، أما فندق سيناصن العريش فالحال متوقف وتقدر نسبة الاشغال فيه بـ5%، في حين بلغت في فندق دهب 20% فقط، لكن جميع المناطق الأخرى متأثرة وهناك تحسن.


ماهي أهم التحديات التي واجهتكم؟
لدينا مشكلة في أوضاع السياحة والسيولة، ونسعى لحلها من خلال القروض وذلك بجدولتها على عدد من السنوات لحل الأزمة الخاصة بالسيولة، كما أن عدد العمالة الكبير على الشركات سبب لها أزمة نتيجة أن ربعهم فقط هي من تعمل ولا نستطيع مواجهة ذلك بسبب التحديات الكبيرة، وهناك إيراد يأتي لكنه يصرف على العمالة أكثر وهي أزمة تواجه جميع قطاع الأعمال.


..وأهم المشاريع في المدن الساحلية؟
هناك مشاريع في الإسكندرية وبورسعيد ومعدلات إشغالات السياحة الداخلية فيها جيدة ولم تتأثر بأوضاع السياحة، بينما تشهد الأقصر وأسوان تأثيرا كبيرا.



 ميرفت حطبة في حوار

كيف يسير الاستثمار مع القطاع الخاص؟
لا شك أن مشاركة القطاع الخاص مهمة جدا ويجب علينا كقطاع أعمال عام وخاص أن نتكاتف سويا للدفع بالاستثمار السياحي إلى الأمام وذلك بالتوسع مع القطاع الخاص على الأصول التابعة للدولة في مجال السياحة، وعلى سبيل المثال استطعنا من خلال المشاركة مع القطاع الخاص عمل مشروع كبير في العين السخنة، كما أن العام المقبل سيشهد مشروع في مجاويش بالغردقة، وهناك عمل إضافة لطاقة فندقية في العين السخنة بمشاركة القطاع الخاص من أجل النهوض هناك.


قرض بـ100 مليون جنيه


هل استفدتم من مبادرة البنك المركزي؟
نعم استفدنا منها وحصلنا على قروض من "المركزي"، ودعم الشركات المساهمة وشركة أشتى وتساهم معها شركة إيجوث وتمتلك نوفوتيال المطار وفندق شتاينجبرجر بالأقصر، ونتعاقد الآن على قرض لتطوير الفندق، ونحن في مرحلة المفاوضات النهائية للحصول على قرض يتراوح من 60 ـ 70 مليون جنيه، كما أننا قدمنا طلبا للحصول على 100 مليون جنيه ويدرس في المرحلة الأولى ثم يكتمل في المرحلة الثانية.


هل لديكم مشاريع في الخارج؟
لا.. لكن نتمنى أن يكون لدينا فنادق في الخارج وهو هدف واضح نسعى له وهو قيد الدراسة وهذا يعلمنا أنه إذا كان هناك أزمة سياحية في الداخل فنعمل على التواجد في الخارج.



 ميرفت حطبة في حوار

كم تبلغ عدد الفنادق في الأقصر وأسوان؟
نمتلك 3 فنادق عائمة منهم اثنان تم تطويرهما وعمل أيلولة من شركة مصرللفنادق إلى شركة المعمورة، علما بأن المعمورة قامت بتطوير فندقين منهم، وقام وزير الاستثمار بزيارتهم قريبا وتم العمل والتحرك لتقليل الخسائر، كما أن هناك فندقا عائما لا زال قيد التطوير.


كم يبلغ عدد العمالة بالقابضة للسياحة؟
عدد العمالة لدينا تبلغ 13500 عامل لدى الشركة القابضة للسياحة في جميع الشركات الخاصة بنا.


رأيك في مشروعات هيئة التنمية السياحية؟
حصلنا على مشروعات من الهيئة تابعة لشركة المنتزه وهي شركة تساهم فيها شركة إيجوث التي حصلت على أراضي من التنمية السياحية، والتنمية تدرس المشروعات الخاصة بها في شرم الشيخ، لكن أوضاع السياحة أوقفت عددا كبيرا من المستثمرين الذين حصلوا على أرض هناك، فضلا عن توقف العمل في شرم الشيخ بسبب الأوضاع بسبب ارتفاع تكلفتها، ونتمنى من التنمية السياحية أن تعطي مدة أطول تعويضا للفترة التي أعقبت الثورة.



 ميرفت حطبة في حوار

50 مليون دولار للصوت والضوء


ماذا عن مشروع الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات؟
هذا المشروع هو مشاركة مع شركة بيرس الصناعية والتي تقيم احتفالات رأس السنة في برج الخليج بهدف ضخ 50 مليون دولار لعمل مشروع الصوت والضوء وهناك برنامج زمني معها ينفذ خلال الأيام الجارية لوضع حجر الأساس.


هل لديكم مشاريع في مرسى علم؟
"لا".. وليس لدينا مشكلة في الاستثمار نهائيا ونسعى للعمل هناك وهدفنا التواجد في أية أماكن لسنا فيها سياحيا، وندرس حاليا التواجد في مثل هذه الأماكن، ولا شك أن مرسى علم منطقة سياحية مهمة جدا نتمنى التواجد فيها قريبا.


هل لديكم مشاريع في العاصمة الإدارية الجديدة؟
جار دراسة عمل فنادق ومشاريع في العاصمة الإدارية الجديدة، وقدمنا طلبا لتخصيص قطعة أرض هناك لإنشاء فندق وعمل مشاريع استثمارية باسم القابضة لسياحة على مساحة تبلغ 7 ـ 10 آلاف متر لإنشاء فندق.



رأيك في جهود الرئيس السيسي والحكومة لدعم الاستثمار؟
جهود مضنية، وأتمنى أن يعمل الجميع على هذا النمط "لأن يد واحدة لا تصفق"، والحكومة تعمل على تنفيذ استراتيجيات كبيرة فيجب علينا أن نعمل معها.


توقعاتك لمستقبل الاستثمار السياحي؟
متفائلة جدا.. وأتوقع خلال الـ 3 سنوات المقبلة انطلاقة كبيرة للاستثمار السياحي بمصر، بدليل أن وسط البلد عادت لمعدلاتها الطبيعية ولم تتأثر بأوضاع السياحة الجارية في مصر، ولا شك أن مقومات السياحة في مصر كبيرة جدا ومن أكثر البلاد التي تستحق أضعاف عدد السائحين الوافدة، كما أن الإرهاب يوجد على مستوى دول العالم وأصبح لا يعوق السياحة.

إرسل لصديق

ads
ads
ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟
Top