الميزان

اخر الأخبار
ads

رئيس «المشروعات الصغيرة والمتوسطة» بـبنك مصر: 4.7 مليار جنيه محفظة الـ«SMEs».. وخطة للتوسع في تمويل المشروعات القومية

حوار - محمد طارق ومصطفي محمود تصوير - محمد خوخة
الأحد 16/يوليه/2017 - 09:00 م
خاص الميزان الاقتصادي
خاص الميزان الاقتصادي

نستهدف الوصول بمحفظة القطاع إلى 9 مليار جنيه
وصول عملاء قطاع الـ"SMEs" بالبنك إلى 65 ألف
300 مليون جنيه قروضًا خلال شهر مايو فقط
بنك مصر يتصدر مبادرة «مشروعك» بـ46% من حصة السوق
قطاع المقاولات المتخصصة يستحوذ على 34% من المحفظة
300 مليون دولار قروض دولارية يتم توجيهها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة


كشف شريف البحيري، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك مصر، عن وصول حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك إلى 4.7 مليار جنيه بنهاية مايو 2017، مضيفًا أن البنك خصص نسبة كبيرة من محفظة الـSMEs، وصلت إلى 30% لمحافظات الصعيد، و30% لمحافظات الدلتا، و15% للقاهرة والجيزة، و25% لمدن القناة والإسكندرية.
وأضاف البحيري في حواره لـ«الميزان الاقتصادي»، أن البنك وقع بروتوكول تعاون مع مدينة الأثاث بدمياط في نهاية العام الماضي، بالإضافة إلى "الروبيكي والتنمية الصناعية"، مؤكدًا سعي البنك لتنمية المشروعات التي تحقق الاستدامة، لأن إستراتيجية البنك تتمثل في استهداف تمويل مشروعات التنمية الصناعية، بعد دراسة ملف مشروع العميل المتقدم ودفع النسبة المتفق عليها للتنمية الصناعية ويدفع العميل المبلغ المتفق عليه ويتم تقديم الأرض للعميل.


نساعد المتقدمين للتمويل

وقال إنه لا يمكن منح التمويل لأي شخص يتقدم للحصول على القرض، لأنها بالأساس أموال المودعين، والبنك مطالب بالحفاظ عليها وردها اليهم، موضحًا أن هناك عملاء لديهم جدية في التصور ودراسة الجدوى وتنفيذ المشروع، ويقوم البنك بتمويلهم فورا.

واضاف أن العميل الذي لا يملك خطة ودراسة كاملة للمشروع، يساعدهم البنك في استكمال المطلوب من تراخيص وغيره سعيا منه لضم القطاع غير الرسمي إلى الاقتصاد القومي.

وأوضح «البحيري»، أن حجم محفظة قطاع المشروعات متناهية الصغر بالبنك بلغت 900 مليون جنيه بنهاية شهر مايو 2017، مشيرًا الى أن عدد عملاء محفظة الـ SMEs"" بلغ 65 ألف عميل منهم 62 ألف عميل متناهي.

مضاعفة القروض للعملاء

قال إن محفظة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك مصر سجلت 4.7 مليار جنيه بنهاية شهر مايو 2017، بينما بلغت حجم محفظة متناهي الصغر 900 مليون جنيه، و2.1 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة، ووصلت محفظة التمويل لـلمشروعات المتوسطة لـ1.7 مليار جنيه، ونستهدف الوصول بحجم المحفظة إلى 9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018.
وأكد «البحيري»، أن البنك يستهدف الارتفاع بحجم المحفظة والعملاء، وكان البنك يمنح متوسط قروض بـ100 مليون جنيه خلال الشهور الماضية وفي شهر مايو فقط منح البنك قروضا بقيمة 300 مليون جنيه، ويرجع السبب الى الحملة الاعلانية تحت شعار «طلعت حرب راجع».
تابع: أن "نسبة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من المحفظة الكلية لاتتعدى الـ 5% نظرًا لكبر حجم محفظة البنك، وتوسعه في المشاريع القومية الكبرى كالبترول والكهرباء".

نتوسع في إقراض المشروعات

أشار إلى أن توسع وانتشار فروع البنك في انحاء الجمهورية تعطى قوة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتًا الى أن قطاع الـSMEs خارج القاهرة قوي جدًا، لافتًا إلى أن نسبة التعثر بقطاع متناهي الصغر لاتتعدى 1% من حجم المحفظة، ممايدل على أن عملاء المشروعات متناهية الصغر جادين.
لفت إلى أن مبادرة المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة حققت أثرًا جيدًا، كونها تهدف إلى توفير فرص العمل للشباب والتحول للإنتاج، ودعم البنك المركزي هذه القطاعات يؤكد دوره في الاهتمام بها، والعمل على إدخال المشروعات متناهية الصغر ضمن المبادرة.


نقص التوعية أزمة

واستطرد: "أن العقبات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتمثل في نقص التوعية وهذا ما دفع البنك للقيام بحملات توعية كثيرة خلال الشهور الماضية للحد من عمليات نقص المعرفة المالية، مضيفًا أن السبب الثاني يتمثل في بطء سرعة بعض العملاء في عملية تجميع وتجديد الأوراق الأزمة للتعاقد".

حجم تمويل مبادرة مشروعك ١.٤ مليار جنيه، ٣٩ الف عميل، وقائمة منذ 2004 وليست حديثة وتمثل 46% من حصة مشروعك اي ان بنك مصر متصدر المبادرة، وان مبادرة مشروعك هي اساس التنمية في البلد.


وأوضح أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ارتفعت 3 أضعاف في عام، من 1.5 مليار جنيه في يونيو 2016 الى 4.7 مليار جنيه بنهاية يونيو 2017، مشيرا إلى أن البنك يستحوذ على 4.6% فقط، ويستهدف الوصول إلى ٢٠٪‏ حصة سوقية.

الصعيد على رأس الأولويات

وقال إن عملاء الصعيد في بنك مصر يستحوذون على النصيب الأكبر من التمويلات المقدمة للمشروعات الصغيرة، وهو 30%، مشيرًأ إلى أن محافظات مصر تبلغ نسبتها في قطاع المشروعات الصغيرة إلى 15% للقاهرة والجيزة، وتستحوذ شمال ووسط وشرق الدلتا على 30%، ومدن القناة والبحر الأحمر والإسكندرية على 25% من المحفظة.


وأوضح أن جميع الفروع تمول مشروعات صغيرة ومتوسطة، وعدد العاملين في المشروعات متناهية الصغر 220 فردًا، وعدد العاملين في المشروعات الصغيرة 205، ونستهدف مضاعفة العدد في السنتين القادمين.
وكشع عن وصول نسبة التعثر حوالى ١.٦٪‏من حجم المحفظة، معتبرًا أنها نسبة طبيعية ومقبولة، مشيرًا إلى أن القروض الدولارية التي حصل عليها البنك لتوجيهها إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت 300 مليون دولار.



إرسل لصديق

ads
ads
ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟
Top