الميزان

اخر الأخبار

المدير التنفيذي لشركة «إل جي مصر» في حوار لـ«الميزان»: 50% خسائر الشركة بعد التعويم.. تدشين خطوط إنتاج جديدة.. ومستمرون في فتح أسواق جديدة لصادراتنا

كرستينا عازر
السبت 15/يوليه/2017 - 09:45 م
جريدة الميزان الاقتصادى

أكد دون كواك، المدير التنفيذي لشركة «إل جي مصر»، أن الوضع الاستثماري في مصر تحسن كثيرًا بعد انتهاج سياسات الإصلاح الاقتصادي، مضيفًا أن تعويم الجنيه أضاف أعباء على الشركة، لكنه ساهم في استقرار السوق نسبيًا، ووفر العملة الصعبة، مؤكدًا تركيز الشركة على التوسع في التصنيع بمصر، لإيمانها بقدرة الاقتصاد على عبور مرحلته الصعبة الحالية.

أضاف «دون كواك»، في حواره لـ«الميزان الاقتصادي»، أن الشركة تؤمن بقدرة التصدير على تحسين وضعية الاقتصاد المصري، موضحًا أن «إل جي مصر» توسعت بافتتاح خطوط إنتاج جديدة، وتعمل على فتح أسواق لصادراتها في غرب إفريقيا وسوريا وليبيا، بالإضافة إلى السوق العراقية.

وإلى نص الحوار..


ماذا تمثل السوق المصرية بالنسبة لشركة «إل جي»؟
السوق المصرية سوق واعدة جدا، ولكن في الوقت الحالى تمر بفترة صعبة، بعد قرار تحرير سعر الصرف «تعويم الجنيه»، والذي تسبب في زيادة الأعباء علي المستهلك المصري، ولكني مقتنع بأنها فترة مؤقتة ستمر، والسوق ستتحسن بمجرد ثبات الأسعار، وظهور نتائج الإصلاح الاقتصادي.


وضع استثماري أفضل

ماهي الصعوبات التي واجهت «إل جي مصر» بعد تعويم الجنيه؟

الصعوبات التي واجهت ال جي مصر لم تكن بعد تعويم الجنيه ولكن كانت في الفترة التي قبلها لعدم وجود رؤية واضحة في السوق، ولكن تعويم الجنيه تسبب في استقرار الأسعار، وأصبحت العملة متوفرة وكذلك الوضع بعد تعويم الجنيه أفضل بكثير للمستثمرين.

هل أثر تعويم الجنيه سلبيا على المبيعات؟
بالطبع تعويم الجنيه تسبب في انخفاض المبيعات بشكل كبير وواضح، لكن الشركة اعتمدت على التصنيع بنفس الجودة لكسب ثقة المستهلك، وكذلك انخفضت المبيعات خلال الربع الاول من العام الحالي إلى 50%، وخلال الربع الاخير من عام 2016 انخفضت النسبة إلى 25%، ولكن الشركة تقوم بتعويض الخسارة من خلال التصدير إلى دول العالم.


الأسواق العربية أولوية

ما هي الدول التي تقوم الشركة بالتصدير اليها؟
النسبة الكبيرة من صادراتنا تتجه للعراق والسعودية والامارت وبعض الدول في الشرق الأوسط، كما أننا نستهدف توسيع الأسواق الخارجية التي نقوم بالتصدير إليها.

حجم المبيعات في العالم الماضي وحجم التصدير ؟
بلغ حجم المبيعات في العام الماضي 250 مليون دولار في السوق المصرية، و150 مليون دولار تصدير للخارج، بإجمالي 400 مليون دولار، ونستهدف 600 مليون دولار صادرات وبيع محلي في العام المقبل.


استثمارات «إل جي» في مصر

ما هو حجم استثمارات الشركة في مصر؟
حجم استثمارات «إل جي» في مصر نحو 150 مليون دولار، وسيساعد خط الغسالات الجديد على ضخ استثمارت جديدة، ويبلغ حجم استثمارات الشركة خارجيا نحو 5030 مليون دولار للغسالات و2030 مليون دولار للخطوط الباقية.

هل تعد مصر سوقًا واعدة لاستثمارات «إل جي»؟
مصر سوق كبيرة جدا وجاذبة للاستثمار بسبب الموقع الجغرافي واتساع السوق المحلية، والاتفاقات التجارية العديدة والأسواق الشتركة التي تعد مصر طرفًأ فيها، ما يمنحها عنصر جذب استثماري مهم، بالإضافة إلى الإصلاحات الحالية.


«المحروقات» رفعت الأسعار

ماهو تأثير تكلفة الإنتاج بعد زيادة أسعار المحروقات؟
أثرت زيادة أسعار الطاقة والمواد البترولية بنسبة كبيرة على تكلفة العملية الانتاجية، ولكننا نبحث علي حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار لتغطية التكلفة، لكن زيادة أسعار الفائدة والمحروقات ليس لديها ذات تأثير تحرير سعر الصرف، الذي كان مهولًا.


ما هو حجم صادرات الشركة العام الماضي؟
صدرنا 650 ألف جهاز تلفزيون للعراق والإمارات، ونتوقع هذا العام تصدير مليون جهاز تلفزيون للعراق.


أسواق جديدة للصادرات

هل يوجد لديكم توجه لفتح أسواق جديدة؟
لدينا خطة لفتح أسواق في سوريا وليبيا وغرب إفريقيا، وسيتم تصدير من الخط الجديد للغسالات للخارج، ويستهدف خط الغسالات الجديد السوق المحلية أيضا للتصدير، وكانت أول عملية تصدير في شهر يوليو الماضي إلى العراق.

هل أضافت «إل جي مصر» وظائف جديدة؟
في نهاية العام الحالي سيتم تعيين 170 عامل على خط الغسالات الجديد، وإجمالي عدد العمال بلغ 1400 عامل بجميع المصانع.



إرسل لصديق

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟
Top