الميزان

اخر الأخبار

العمرة تنتظر أزمات «البصمة الإلكترونية»

يوسف عفيفي
الثلاثاء 14/نوفمبر/2017 - 05:18 م
جريدة الميزان الاقتصادى

الكعبة بيت الله.. بهذه الكلمات، انتقد خبراء السياحة الدينية العاملون فى الحج والعمرة، قرار المملكة العربية السعودية بتطبيق نظام «البصمة الإلكترونية» فى العمرة خلال الموسم الجارى، مؤكدين أن القرار غير مألوف على المسلمين فى جميع دول العالم.

وقال الخبراء فى تصريحات لـ«الميزان الاقتصادى»، إن البصمة الإلكترونية تعيق مسيرة العمرة فى الموسم الجديد، خاصة أن قرار فتح باب العمرة فى مصر تأخر كثيرا، مع زيادة أعباء المعتمرين الراغبين فى أداء العمرة وزيادة أعباء الشركات السياحية، خاصة أن القرار جاء بعد تطبيق الـ2000 ريال على المعتمرين.

قال ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للحج، إن قرار الممكلة العربية السعودية بتطبيق نظام «البصمة الإلكترونية»، على «الوجه والعين واليدين» غير مألوف وسيتسبب فى مشكلة كبيرة للمعتمرين، بسبب عدم توافر مكاتب «تسهيل» على مستوى المحافظات المصرية.

وقال سلطان، إن زيادة الرسوم على الشركات والمعتمرين تزيد من أعباء الجميع، حيث تصل رسوم البصمة إلى 80 جنيهاً، لافتا إلى تطبيق رسوم الـ2000 ريال معروف من العام الماضي، بقرار دولة ولا أحد يستطيع الدخول فيه.

وأشار إلى أن الأزمة المتوقعة من البصمة تأتى من ناحية التنظيم، حيث إن70% من عمل العمرة يصب فى المستوى الاقتصادى خاصة من الأقاليم والقرى والنجوع، وبالتالى سيبحثون عن مكتب «تسهيل» ولن يجدوا، ناهيك عن التكدس المتوقع من الإزدحام فى حال عدم تزويد شركة «تسهيل» أعداد فروعها بما يتناسب مع أعداد المعتمرين المصرين الذين تجاوز عددهم المليون فى الموسم الواحد.

وقالت إيمان سامى رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، إن مصر أبدت تخوفها خلال اجتماع اللجنة مع وفد من الخارجية السعودية وشركة «تسهيل» من صعوبة تطبيق قرار «البصمة الإلكترونية» فى مصر لعدم وجود مكاتب كافية على مستوى محاظفات مصر، لكن الجانب السعودى أصر على تطبيقها.

وأوضحت رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسير الأعمال بغرفة شركات السياحة، أن شركة «تسهيل» السعودية أبدت استعدادها لعقد ندوات تعريفية للشركات السياحية لمحاولة تطبيق «البصمة الإلكترونية» بشكل علمى من أجل التيسير على المعتمرين وعدم حدوث زحام أمام المكاتب.

وقال المهندس أحمد سلامة، عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة بالإسكندرية، إن غرفة الإسكندرية اجتمعت مع ممثلى الخارجية السعودية وشركة تسهيل بشأن «البصمة» فى العمرة خلال الموسم الجارى والذى انتهى على أن نظام البصمة هو قرار سيادى للمملكة السعودية ولا رجعة فيه، ويطبق القرار اعتبارا من 18 نوفمبر الجاري.

وأوضح أنه يستوجب على كل شركة سياحية الدخول على موقع تسهيل وتسجيل الشركة بموجب السجل التجارى وبطاقة صاحب الشركة، علما بأن التسجيل للشركات الحاصلة على موافقة التأهيل من وزارة الحج وتسديد الـ2000 ريال رسوم تأهيل وزارة الحج السعودية، وبموجب التسجيل والحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور يحق للشركة الدخول على موقع تسهيل وحجز مواعيد فردية أو مجمعه لمعتمريها لأخذ البصمة.

وأشار إلى أنه لا يحق للعميل حجز موعد بنفسه لـ«البصمة» دون الرجوع إلى الشركة السياحية الملتزم معها، كما لا يحق لمكاتب توظيف العمالة حجز موعد البصمة للمعتمر، علما بأن «البصمة» صالحة لمدة عام وتستخدم مرة واحدة فقط.

ads

إرسل لصديق

ads
كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟

كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟
Top