الميزان

اخر الأخبار

«هيئة الاستشعار»: إطلاق القمر الصناعى الأول للجامعات المصرية عام 2019

وكالات
الأربعاء 22/نوفمبر/2017 - 02:24 م
جريدة الميزان الاقتصادى

كشف المهندس محمد على، المنسق العام لمشروع تصميم وبناء القمر الصناعى الأول للجامعات المصرية بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، عن إطلاق القمر التعليمى فى عام 2019، مشيرا إلى أنه تم الإنتهاء حاليا من تصميم النموذج الأول للقمر وجارى استكمال باقى المراحل.

وقال «على» فى تصريحات صحفية، على هامش افتتاح معرض القاهرة الدولى الرابع للابتكار اليوم الأربعاء، إنه يشارك منذ عام 2016 فى تصميم وبناء القمر 22 فريقا بحثيا من 13 جامعة حكومية وخاصة، موضحا أنه يتبع المواصفات القياسية لأقمار الجامعات العالمية من النوع (كيوب سات)، ووزنه واحد كيلوجرام وعمره الزمنى فى الفضاء عام واحد".

وأضاف أن هذا القمر هو الأول من نوعه بمجهود طلاب الجامعات المصرية من خلال مشروعات تخرجهم وبدعم فنى ومالى من خبراء برنامج الفضاء المصرى بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، منوها بأنه يساهم فى تخريج جيل جديد من المهندسين المصريين يجمع ما بين الخبرة التقنية مع الأخذ فى الاعتبار المتطلبات الصارمة لتصميم وتصنيع المكونات الفضائية مما يحقق الريادة المصرية بمجال الفضاء على المستوى العربى والأفريقى.

وأشار إلى أن القمر يتكون من وحدتين الأولى تحتوى على مكونات مؤهلة فضائيا وبرمجيات أساسية سبق اختبارها ويقوم الطلاب ببناء نسخة موازية، حيث يمكن اختبار تشغيل نسخة البرمجيات الأساسية أو الموازية من خلال أوامر ترسل إلى القمر من محطة التشغيل الارضية.. مبينا أن الوحدة الثانية للقمر تحتوى على مكونات وبرمجيات مصممة ومنفذة من جانب طلاب الجامعات المصرية من خلال مشروعات التخرج تحت إشراف أساتذة من الجامعات المصرية وبدعم فنى من خبراء الفضاء من هيئة الاستشعار.

ولفت إلى أنه يجرى حاليا تصميم قمر صناعى آخر بالتعاون مع الهيئات البحثية المصرية بإشراف برنامج الفضاء المصرى بهيئة الاستشعار من بعد بهدف تعميق صناعة الأقمار الصناعية فى مصر، مشيرا إلى أنه من المقرر اطلاقه فى الفضاء عام 2019.

وأعرب عن سعادته بموافقة مجلس النواب مؤخرا على مشروع قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية، مؤكدا أنها خطوة تفتح باب الأمل لجميع العاملين فى برنامج الفضاء المصرى والمتخصصين، والتى ستساهم فى توفير التمويل اللازم لصناعة الأقمار وإطلاقها والتعاون الدولى فى هذا المجال مما يجعل مصر، التى تمتلك الكوادر والكفاءات فى مصاف الدول التى لديها أقمار صناعية لتحقيق التنمية المستدامة فى كافة المجالات اعتمادا عليها.

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع تراجع أسعار السلع الغذائية بالأسواق خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع تراجع أسعار السلع الغذائية بالأسواق خلال الفترة المقبلة؟
Top