الميزان

اخر الأخبار

شريف سعيد في حوار لـ"الميزان" نار الأسعار تضرب الحج والعمرة في الموسم الجديد

يوسف عفيفي
الإثنين 04/ديسمبر/2017 - 06:08 م
جريدة الميزان الاقتصادى


700 ريال سعر الغرفة بفنادق السعودية
المعتمر ضحية الاستغلال
ارتفاع الأسعار أضر بالموسم

أكد شريف سعيد، رئيس شركة «مايا ترافل»، ورئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة السابق، أن موسم الحج والعمرة الجديد سيشهد ارتفاعًا كبيرًا فى الأسعار، خاصة أسعار فنادق السعودية التى تصل لـ600 و700 ريال فى الغرفة الواحدة بزيادة قدرها 50 إلى 60%.

وأكد «سعيد» فى حواره مع «الميزان الاقتصادى»، أن أسعار الحج والعمرة والطيران مبالغ فيها بشكل كبير وذلك بسبب قصر الوقت وكثافة الأعداد، مطالبًا بسحب الحج من وزارتي الداخلية والتضامن، وقصر تنظيمه على وزارة السياحة فقط.. وإلى نص الحوار..


بداية.. ما تأثير ارتفاع الأسعار على الموسم الماضي؟
غياب التنسيق بين الجهات المختصة وعدم وجود أسعار معلنة مع غياب الشفافية فى التعامل جعل كل الأطراف تستغل الفرصة لمصلحتهم، والضحية هو المعتمر، مما سبب تأثرًا بنسبة 150% على الموسم الماضي مع ارتفاع الوقود.


ماذا لو تأخر فتح باب العمرة على غرار العام الماضي؟
لا أتمنى تكراره لأنه سبب خسارة كبيرة للمعتمرين والشركات، وأحدث حالة من الهرج واستغلال الموقف فى الطيران والنقل البرى، وتسبب فى تأثر الوضع السياحى الدينى بنسبة 35% والتي أدت إلى رفع الأسعار وإحجام الراغبين فى أداء العمرة، وليس هناك مبرر للتأجيل، كما أن الحديث عن فتح باب العمرة ثم نفى الأمر، يعود إلى تذبذب الوضع داخل وزارة السياحة، بسبب القضايا المرفوعة، وليس هناك جديد، وجارٍ الحديث مع وزير السياحة لفتح الباب مبكرًا.

كيف ترى مستقبل مصر فى السياحة الإلكترونية؟
مصر بدأت فى السياحة الإلكترونية كونها مستقبل العالم، والجانب السعودي، اتجه هو الآخر للتطبيق الإلكترونى، وحصول المعتمر على التأشيرة مباشرة من السلطات السعودية دون الشركات السياحية، بهدف الخروج عن الروتين فى مصر، لكننا فى مصر سنجد صعوبة فى السيطرة على الوضع، مما يتطلب سرعة مواكبتها بمنظومة إلكترونية فى مصر، وهذا النظام الإلكتروني تتحكم فيه السعودية بعد التعاقد مع شركة داخلية "شركة خدمات المعتمرين" وهذه الشركة تتعاقد مع المنصة الإلكترونية بالاتفاق على برنامج كامل وليس تأشيرة كما كان يحدث فى الماضي، والدخول على المنصة المتعاقدة مع الفنادق وتحويل البرنامج بالكامل وبناء عليه تصدر التأشيرة.

حدثني عن موقع «عمرة هوليدايز»؟
هو أول موقع إلكترونى مصرى متخصص فى السياحة الدينية والأنشطة السياحية ويتبع الموقع لشركة «عمرة هوليدايز» وهي شركة مساهمة مصرية سعودية أمريكية، والموقع يتبع وزارة الاتصالات، ويدار تحت مظلة وزارة السياحة، ويعمل بنظام "B2B" وهو بيع شركات لشركات، وليس الجمهور العادى وهناك شركات حجم إنتاجها ضعيف ولا تستطيع دفع سداد مبالغ كبيرة فى حجز الفنادق أو السيارات أو الطائرات ونحن نعمل على مساعدتهم للحصول على ما يريدون بأقل الأسعار، كما أنه يعرض على الشركة أفضل الأسعار وتسويق منتجاتها بسعر مناسب بحيث يعمل الجميع ويربح وتسير الحركة السياحية.

البعض متخوف من الاستحواذ على السوق.. ما رأيك؟
نحن نعمل فى مجال التسويق لمصر والسعودية ونستهدف جميع الشركات لمصلحة الجميع ولا نتعامل مع العملاء، ولدينا 90% من الفنادق السعودية والعميل يختار ما يريد ولا نأخذ العملاء من الشركات بل نحن حلقة وصل بين الطرفين مثل موقع " Booking.com" و""GTA وغيرهما من المواقع الأخرى المتخصصة فى المجال السياحى ونحن موقع مصرى متخصص والتسويق فى الأساس لمصر والتعامل مع الشركات السياحية ونرحب بالتعاون مع الشركات الخارجية.

ما تقييمك لموسم العمرة؟
موسم العمرة كان جيدًا، لكنه مضغوط، ونتج عن ذلك زيادة فى الأسعار بشكل مبالغ فيها وأتمنى فتح الموسم مبكرًا من أجل أن يستفيد المعتمر من الأسعار المناسبة فى أول الموسم وحفاظًا عليه من عدم التكدس فى الطيران والفنادق السعودية ويكون هناك متسع من الوقت أمام الشركات السياحية لأداء الخدمة وتقديم المنتج بشكل كامل وممتاز للمعتمر.

ما رأيك فى أسعار الطيران؟
مبالغ فيها للغاية ولها تأثير سلبي كبير على الموسم، وكلما تأخر فتح باب العمرة ارتفعت أسعار الطيران وتم تشغيل طائرات إضافية بأسعار أعلى حيث إن سعر التذكرة العام قبل الماضي كانت 3 آلاف جنيه ووصلت الموسم الماضي لـ8 آلاف جنيه، بينما وصلت فى موسم الحج المنتهي ما بين 12 ألفًا إلى 29 ألف جنيه وهو خارج العقل والمنطق، ومن الأفضل فتح نقاط ذهاب جديدة سواء فى الطائف أو ينبع، مع إضافة طيران منخفض التكاليف وزيادة النقل البحرى.


ما تقييمك لموسم الحج الماضي؟
الحج السياحى كان ممتازًا وجرى بشكل طيب للغاية والتأشيرات النظامية كلها كانت ممتازة لأن شركات السياحة نتعامل مع الحجاج بشكل ممتاز واحترافى لأنها مهنتهم وباب رزقهم الأساسي، أما حج القرعة والتضامن حدثت فىها مشكلات عديدة نتيجة غياب الاحترافية فى التعامل على نظام الحج.

ما مطالبكم من الدولة؟
إسناد الحج لوزارة السياحة فقط طبقا للقانون لأنها الجهة الوحيدة المسموح لها تنظيم الرحلات، والتنسيق مع وزارة الطيران والنقل والتعاون مع هيئة النقل العام لنقل الحجاج، علما بأن شركات السياحة العاملة فى مجال الحج والعمرة هى أول من طالبت بقصر تنظيم الحج على وزارة السياحة فقط، وسحبها من وزارتى الداخلية والتضامن، لأن الداخلية تجرى عملية تغيير الضباط كل عام، أما شركات السياحة فهم من يتحملون حساب من يريد الذهاب للحج ولا يكلفون الدولة أعباء مالية ومن يشتكي الشركات تقوم وزارة السياحة بمعاقبتها وإعادة حقه "تالت ومتلت"، أما "الداخلية" لا أحد يستطيع التقدم بشكوى ضدها لأنه بذلك يشتكى الدولة، ونتمنى أن يعود الحق لأصحابه ونحن قادرون على تنظيم موسم الحج بالكامل، ومستعدون لتنظيم القرعة نظرا لوجود أكثر من 2100 شركة سياحية، ونحن متميزون جدًا فى تقديم الخدمات والخبرات للحجاج والمعتمرين.

ما توقعاتك للموسم المقبل؟
نتوقع موسمًا جيدًا، خاصة أن هناك إقبالًا فى الحج والعمرة عن العام الماضي، وأتمنى أن يفتح الموسم مبكرًا لاستفادة العميل، وإعطاء فرصة لمن يريد الحجز مبكرًا بالاستفادة من الأسعار المخفضة والحجز قبل زيادتها، حيث وصل السعر فى فنادق خمس نجوم بـ400 ريال وفى المستقبل سيصل لـ600 و700 ريال بزيادة قدرها50 إلى 60% وهذه الأسعار معلنة من قبل السلطات السعودية.

إرسل لصديق

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟
Top