الميزان

اخر الأخبار

«فوربس»: 6 رجال أعمال مصريين ضمن قائمة أغنياء أفريقيا لعام 2018

وكالات
الخميس 11/يناير/2018 - 06:21 م
جريدة الميزان الاقتصادى

ضمت قائمة مجلة فوربس الأمريكية لأغنياء افريقيا لعام 2018، 6 رجال أعمال مصريين هم: ناصف ونجيب وأونسى ساويرس ومحمد وياسين ويوسف منصور.

وقالت فوربس على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس ، إن القائمة التي تضم 23 رجل أعمال وشخصية عامة أفريقية زادت قيمة ثرواتهم إلى 75.4 مليار دولار مقارنة مع 70 مليار دولار في يناير 2017.

وأرجعت فوربس نمو إجمالى ثروات هؤلاء إلى ارتفاع أسواق الأسهم وأسعار السلع وتعافى أسواق النفط العالمية وحالة الانتعاش التى يعيشها الاقتصاد العالمى.

وجاء رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس في المركز الرابع في القائمة اذ بلغت ثروته 6.8 مليار دولار، ويرأس ناصف شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، كما يملك حصصا في شركة لافارج هوليسيم وأديداس.

وتلاه شقيقه نجيب ساويرس في المركز السادس، بثروة قدرتها فوربس بـ 4 مليارات دولار، والتي حققها بعمله في قطاع الاتصالات وإدارته لأوراسكوم للتكنولوجيا والاتصالات التي باعها في 2011 إلى شركة فامبيلكوم الروسية، كما يملك حصصا تصل إلى 20% في شركات كندية للتنقيب عن الذهب.

وفي المركز التاسع، جاء محمد منصور الذي بلغت ثروته 2.7 مليار دولار، ويدير مجموعة منصور المالكة لتوكيل جنرال موتورز في مصر وأحد أكبر موزعين كاتربيلر في العالم.

أما ياسين منصور، فقد بلغت ثروته نحو 1.9 مليار دولار، ليأتي في المركز الثالث عشر، وهو مساهم في مجموعة منصور، ورئيس شركة بالم هيلز للتعمير، أحد أكبر شركات العقارات المصرية.

وفي المركز الثامن عشر، بلغت ثروة يوسف منصور نحو 1.4 مليار دولار، ويرأس مجموعة منصور، كما يدير قطاع السلع الاستهلاكية والذى يتضمن سلسلة متاجر مترو، والموزع المعتمد لمنتجات لوريال التجميلية.

وجاء مؤسس شركات أوراسكوم، أونسي ساويرس في المركز الـ21، بثروة تقدر بـ 1.1 مليار دولار، وأسس أونسي - الأب - شركة أوراسكوم للإنشاءات عام 1950، ونقل إدارتها إلى ابنه ناصف في عام 1995، كما كان يملك حصصا فى شركة أوراسكوم للاتصالات قبل أن ينقل إدارتها إلى ابنه نجيب ساويرس.

وأشارت فوربس إلى أن رجل الأعمال النيجيرى، أليكو دانجوت، تصدر القائمة بثروة بلغت 12.2 مليار دولار.

ويدير دانجوت شركات لإنتاج الأسمنت والسكر والطحين، وتلاه نيكي أوبنهايمرالجنوب أفريقي عملاق تنقيب عن الألماس، حيث وصلت قيمة ثروته إلى 7.7 مليار دولار تلاه مواطنه يوهان روبرت، بثروة بلغت 7.2 مليار دولار ويملك حصصا وأسهم في شركات السلع الرفاهية مثل كارتيه ومونت بلو.

إرسل لصديق

ads
هل إعلانات المؤسسات على الفضائيات في رمضان تغير قناعة المستهلك لمنتج جديد بدلا من منتجه القديم..أم أنها شو إعلاني فقط؟

هل إعلانات المؤسسات على الفضائيات في رمضان تغير قناعة المستهلك لمنتج جديد بدلا من منتجه القديم..أم أنها شو إعلاني فقط؟
Top