الميزان

اخر الأخبار

بالصور..«الميزان» تنشر نص كلمة «السيسي» بالجلسة الاقتصادية بمؤتمر «حكاية وطن»

تغطية: نورهان البري
الخميس 18/يناير/2018 - 11:11 م
ads
جريدة الميزان الاقتصادى

بدأت قبل قليل فعاليات جلسة الاقتصاد والعدالة الاجتماعية، خلال اليوم الثاني لمؤتمر «حكاية وطن»، والتي يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي. 


واستهلت الجلسة أعمالها بعرض فيلم تسجيلي عن الأوضاع الاقتصادية، وما اتخذته الدولة المصرية من إجراءات، والعدالة الاجتماعية وما تم اتخاذه من إجراءات على رأسها برنامج تكافل وكرامة وتطوير المنظومة الصحية. يأتي ذلك بحضور الدكتور طارق عامر، محافظ البنك المركزي، والمهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، والدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، والمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، والدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة. 


وفيما يلي عناوين رئيسية لما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسي بالجلسة الاقتصادية.


- كنا سنتعرض لانهيار حقيقي لولا إقامة مشروعات الطاقة، فالطاقة أمر ضروري لتلبية الطلب المحلي والاستثمارات. ومازالت هناك مناطق تعاني من انقطاع الكهرباء لذا يجب استكمال تطوير هذا القطاع.


- كنا نعاني بشكل كبير من أزمة كهرباء في 2013 و 2014، واستطعنا حلها الآن. بل ونسعى لأن نكون جسراً لنقل الكهرباء لدول المنطقة شرقاً وغرباً وأوروبا وآسيا وأفريقيا.


- حصة مصر من مياه النيل لم تتغير منذ عشرات السنوات، لكن يجب تحسين استخدام الموارد المائية لأنها ثابتة وعدد السكان يتضاعف. كذلك لابد من معالجة المياه وإعادة استخدامها مرة أخرى.


- حركة التجارة العالمية مرشحة للزيادة خلال السنوات المقبلة ولذلك تم تطوير قناة السويس. كذلك فإن أعلى معدل إنفاق في مصر يتم في الإستثمار بالبنية الأساسية. وقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات بعضها تشريعي لجذب المستثمرين.


- لابد من صناعة الأمل في نفوس المصريين، لكن الرئيس لم يكن قلقاً على تسويق المشروعات القومية المصرية لثقته في وعي المصريين، كما أن العاملون في المشروعات القومية هم خير دعاية لها في الداخل والخارج.


- نعمل على زيادة المعروض من السلع لإجبار السوق على تخفيض الأسعار #حكاية_وطن


- لا يليق بنا أن نمنح المواطنين إعانة بطالة بدلاً من إقامة مشروعات قومية كبرى.


- امتلاكنا لمشروع الضبعة يتيح لمصر تكنولوجيا متقدمة نحتاج إليها، وأول قسط لتكلفة المشروع بعد 5 سنوات من الإنتاج.


- نهدف لتبصير المصريين بحجم التحدي الذي يواجهنا.


- إرتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه يعكس الأداء الاقتصادي لمصر على مدار الـ50 سنة الماضية. ونحن نعمل على إيقاف ذلك النزيف والتحول للاتجاه الصاعد.


- ما حققته مصر بعد 3 يوليو ما كان ليتحقق لولا الأشقاء الذين وقفوا بجانبنا وقدموا كل الدعم لمصر، فلهم كل التحية والتقدير.


- صرف مليار جنيه من صندوق تحيا مصر لدعم ذوي الإعاقة.



بالصور..«الميزان» تنشر  نص كلمة  «السيسي» بالجلسة الاقتصادية بمؤتمر «حكاية وطن»
بالصور..«الميزان» تنشر  نص كلمة  «السيسي» بالجلسة الاقتصادية بمؤتمر «حكاية وطن»

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟

كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟
Top