الميزان

اخر الأخبار

شفيق جبر رجل «البيزنس الخفى»

ياسمين ابو زيد
الثلاثاء 10/يناير/2017 - 07:47 م
محمد شفيق جبر
محمد شفيق جبر

هو رجل أعمال مصري من أغني 40 رجل أعمال عربياً.. اتولد في محافظة القاهرة فى 5 نوفمبر1952، ثروتة تقدر بـ2.2 مليار دولار، تولى مناصب كتير منها عضو بمجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين سنة 2003، ودلوقتي هو رئيس مجلس إدارة شركة أرتوك للاستثمار.. اتعرف في الفترة الي فاتت بأنه شخصية مثيرة للجدل وصاحب قرار خصوصًا في تعاملاته التجارية وكانت أشهر خلافاته مع محمد العبار رئيس شركة اعمار الاماراتي الجنسية.

الغرفة الأمريكية
مش بس كدا، محمد شفيق جبر رجل «البيزنس الخفي» في مصر، تحمل المسئولية والقيادة بعد والده، وتحمل مسئولية نمو الشركة المصرية للاستثمار والتنمية، ومن المناصب اللي تولاها أنه مؤسس ورئيس الغرفة التجارية الامريكية في مصر، ورئيس مجلس الأعمال العربي، ورئيس مجلس المستشارين للبنك الدولي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وكل المناصب دي مناصب متواضعة بالنسبة للمناصب اللي تقلدها.. كون مجموعة لم تتخصص فى نشاط واحد معروف، أو سلعة يتم تداولها فى السوق المصرية، لكن تركز نشاطها فى استقطاب المستثمرين الأجانب إلى مصر، ساعده على ذلك علاقاته بالمسئولين، وكمان ساعد على تسهيل صفقات للآخرين مقابل الحصول على عمولات خيالية.

أسطورة جبر
إنجازات جبر الاقتصادية، أنه هو كان عضواً في المبادرة من أجل السلام والتعاون في الشرق الأوسط، وشريك في شركة أعمار مصر بـ4 مليارات دولار، دا كمان ساهم في التشجيع على الاستثمار وجذب مستثمرين كتير من كل البلاد لمصر.

دا غير إنه عنده طيارة نفاثة خاصة، وعنده شركات كتير بعضها بأسماء موظفين عنده زي شركة توزيع كانت على اسم ابن الطباخ بتاع والده، وعنده أسطول سيارات خاص.

أسطورة جبر الاقتصادية، نموذج فى البناء عبر الصفقات التى يبرمها بعيدا عن الأضواء، وتتم عادة خارج مصر، وجعلت منه نموذجا للبيزنس الذى لا يظهر إلا بشكل مفاجئ، كما حدث فى صفقة «إعمار» الإماراتية التى جاء بها من الخارج، بعد إقناعه لمحمد العبار رئيس الشركة بقدراته فى الحصول على الأراضى بتسهيلات كبيرة، عبر علاقاته بالمسئولين مثل الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار، وبالفعل تم الحصول على أراضى «مراسى» فى الساحل الشمالى من الشركة القابضة للسياحة، وبعد حملة دعائية كبيرة عن المشروع، نشب خلاف كبير بينه وبين محمد العبار وانتهى بحصول شفيق جبر على 141.9 مليون دولار من العبار، مقابل تنازله عن حصته فى «إعمار»، والتى قدرت بـ809 ملايين جنيه، والصفقة تم الالتفاف حول تحصيل الدولة للضريبة عليها، وذلك بإدخالها للبورصة المصرية للمضاربة بها، حتى يتم إعفاؤها من الضرائب المستحقة عليها.

حصانة شفيق
شفيق كان عندة حصانة من 3 أماكن واحدة من قصر الرئاسة بحكم علاقته الكويسة بمبارك وأولاده، والتانية بحكم علاقته بأمريكا وبعض الأعمال إلى اشتغلها في الدول الغربية، والتالتة بحكم الإعلام إلي كان بيروج ليه ولنشاطاته، لأنه كان بيعتبر رجل الأعمال الأمثل.

وتجنبا للانتقادات التى ظلت تلاحقه بسبب ذلك، ابتدع جبر منتدى خاصا أطلق عليه «المنتدى الاقتصادى»، والذى أصبح منبرا يطلق من خلاله ندواته ومؤتمراته، ويدعو إليها الصفوة والنخبة من أعضاء الغرفة ورؤسائها السابقين، ويغيب عنها المسئولون المعروفون.






إرسل لصديق

ads
هل تتوقع تراجع أسعار السلع الغذائية بالأسواق خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع تراجع أسعار السلع الغذائية بالأسواق خلال الفترة المقبلة؟
Top