الميزان

اخر الأخبار

ما هي عملة أيوتا IOTA

خاص: الميزان الاقتصادي
الأحد 11/فبراير/2018 - 05:15 م
ads
جريدة الميزان الاقتصادى

أيوتا     IOTAعملة رقمية جديدة، لكنها مختلفة كثيرا عن الأشكال الأخرى من العملات الرقمية المشفر مثل بيتكوين، إثريوم، ريبل وغيرها، فهي مصممة خصيصا لما يعرف بإنترنت الأشياء  Internet of Things (IoT). لدى مطوريها رؤية مستقبلية أين يمكن للآلات تبادل وتحويل الموارد (الكهرباء ومساحات التخزين، والبيانات، وما إلى ذلك) والخدمات مع بعضها البعض باستخدام عملة أيوتا كوسيلة للدفع.


فما هي أيوتا، بالضبط؟ كيف تعمل، وما هي مزاياها مقابل العملات الرقمية الأخرى؟

أيوتا IOTAتحل العديد من المشاكل التي تواجه العملات الرقمية المشفرة الأخرى. ومن أهم ما يميزها عن باقي العملات الرقمية هو أنها ليست مبنية ولا تعتمد على تكنولوجيا البلوك شان ولكن بدلا من ذلك على تكنولوجيا تسمى الرسم البياني الحلقي الموجه directed acyclic graph(DAG)، ويشار إليها بمصطلح tangle أو التشابك.


تعمل تقنية بلوكشاين التقليدية من خلال تجميع المعاملات المختلفة في كل كتلة،ثم يقوم أحد أعضاء السلسلة بتعدين وتصديق المعاملة. الأمور مختلفة مع تقنية tangle   تشابك ، حيث أن اجراء المعاملة والتحقق من صحتها يسيران جنبا إلى جنبويتمان في نفس الوقت. ولإجراءمعاملة، عليك أن تشارك في الشبكة عن طريق الموافقة (التصديق) على اثنين من المعاملات السابقة.


والنتيجة؟ جميع المعاملات والتحويلات داخل الشبكة مجانية، وليس عليك دفع سنت واحد عند استخدام أيوتا، في حين أن إرسال شخص ما للبيتكوين يمكن أن يكلف بضعة دولارات في هذه الأيام.

ورسوم المعاملات المرتبطة بالبيتكوين في ازدياد مضطرد مع عدد المستخدمين،لكن مع تقنية أيوتا فان المعاملات تبقى مجانية مهما بلغ عدد المستخدمين للشبكة.


الطبيعة المستقلة لتقنية أيوتا IOTAتفتح المجال أم الدفع بأحجام صغيرة، وهذه الخاصية سوف تكون مهمة جدا لنمو وتطور صناعة انترنت الأشياء.


لا يمكن استعمال بيتكوين وغيرها من العملات الرقمية في هذا المجال: عند إرسال مبلغ صغير من المال لشخص ما، عليك دفع رسوم المعاملة التي يمكن أن تكون أكبر بكثير من التكلفة المدفوعة.


بالإضافة إلى كونها مستقلة، أيوتا لديها مجال واسع للنمو.  على عكس بيتكوين، التي تصبح سرعة التعاملات في شبكتها أبطا كلما زاد عدد المنخرطين.

وقابلية التوسع هي واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه بيتكوين، وهو السبب الرئيسي الذي أدى الى انشاء بيتكوين كاش لمعالجة هذا الخلل.


مع أيوتا الأمر مختلف، سرعة الشبكة تزيد عندما يقوم المزيد من المستخدمين بإجراء المعاملات.


كيف تم إنشاؤها وأين يمكن شراؤها؟

 

ظهرت أيوتا لأول مرة على الساحة في عام 2014، ولا يتم تعدينها مثل غالبية العملات الرقمية الأخرى. وقد تم بالفعل إنشاء جميع ما يمكن انشاؤه من عملات أيوتا. وهذا يعني أن مجموع المعروض من القطع النقدية الرقمية لعملة أيوتا سوف يبقى دائما ثابت.


وكم هو العدد الكلي من عملة أيوتا؟الاجابة هي: الكثير،وبالضبط 2،779،530،283،277،761قطعة نقدية رقمية.

وتم تصميمأيوتاللعمل مع الآلات من خلال مفهوم انترنت الأشياءأين ترتبط وتتواصل الآلات مع بعضها من خلال شبكة الانترنت، وتم جعلها متلائمة مع المعاملات المالية المجهرية.


الحصول على أيوتا لا يتم بشكل مباشر مثل شراء البيتكوين،حيث لا يمكنك شرائها مباشرة باستعمال بطاقة الائتمان. وعليك أولا الحصول على عملة رقمية مثل البيتكوين أو إثريوم من خلال احدى منصات تداول العملات الرقمية ومن ثم شراء أيوتا باستعمال تلك العملة الرقمية، أين يمكنك تداول أيوتا ما باقي العملات الرقمية الأخرى.

هل أيوتا استثمار  جيد؟


لمعرفة ذلك يجب أن نسأل أولا ما هي مهمة أيوتا؟ لنستطيع تقييمها والحكم عليها من الناحية الاستثمارية.

حسب مطوريها فإن الهدف من أيوتا هي أن تصبح العمود الفقري لمجال إنترنت الأشياء،في المقابل، تهدف بيتكوين لتصبح عملة معتمدة عالميا يمكن أن تحسن أو حتى أن تحل مكان المال التقليدي، أما عملة ريبل فهي بمثابة شبكة الدفع للمؤسسات المالية.


ومع ذلك، فإن غالبية الناس اليوم لا تزال ترى في العملات الرقمية كأصول مالية استثمارية يمكن أن يصبح لها استعمال في أرض الواقع في المستقبل، واغلب شركات السمسرة توفرها ضمن منتجات المشتقات المالية مثلما هو الأمر مع شركة ) UFX.com يو اف اكس(.


وقيمة أي شيء، سواء عملات رقمية أو غيرها، تأتي من الفائدة التي يمكن أن تنتج عنها في تحسين حياة الناس، مما يزيد الطلب عليها. وعليه فان قيمة أيوتا تتعلق بمدى الدور الذي سوف تلعبه في مجال انترنت الأشياء.


أيوتا هي سابع أكبر عملة رقمية في العالم من حيث حجم القيمة السوقية في وقت كتابة هذا التقرير، سعر أيوتا حوالي 1.7دولار مما يجعلها أقل بكثير من قيمة بيتكوين وبالتالي أكثر جاذبية.


هل أيوتا استثمار جيد؟ هذا السؤال يكاد يكون من المستحيل الإجابة عليه بدقة وبثقة. الخبراء الماليون جميعا لديهم وجهات نظرهم الخاصة، ولكن الحقيقة هي أن لا أحد يعرف في أي اتجاه سوف يتحرك السعر.


إرسل لصديق

ads
ads
كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟

كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟
Top