الميزان

اخر الأخبار
ads
محمد نصر الحويطي
محمد نصر الحويطي

مدينة نصر..سوديك..عرض استحواذ «مريب» ..ورد «باهت»..!!

الأربعاء 11/أبريل/2018 - 01:32 م

عرض استحواذ مريب


عشية أمس الثلاثاء فاجأتنا شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير ببيان صحفي تضمن عرضا منها للتعاون مع شركة السادس من أكتوبر – سوديك، إما بالاستحواذ , أو بالاندماج، وبعيدا عن غرابة العرض "المريب" في هذا التوقيت ، خاصة وأنها من المرات القليلة أو ربما النادرة التي تعرض شركة مقيدة على أخرى مقيدة الاستحواذ أو التعاون في بيان صحفي دون صدور بيان مشترك من الطرفين، ما يعني أن هذا العرض يندرج تحت مسمى عروض الاستحواذ (العدائية) ، بعيدا عن "الريبة" التي تحيط بهذا العرض فهناك العديد من الملاحظات التي يجب أخذها بالاعتبار خاصة بالنسبة للمتعاملين والمستثمرين بالبورصة، حتى لا يقعوا في فخ جديدمثل الفخ الذي وقع فيه العديد منهم في صفقة الاستحواذ على "جلوبال تيلكوم" التي فشلت بعد مرور أكثر من 5 أشهر على الإعلان عنها، دون سبب مقنع من الجهات الرقابية المسؤولة أو حتى من الشركة متلقية العرض..!!!


رد باهت وعلامات استفهام


قبل سرد ملاحظاتنا على عرض (مدينة نصر- سوديك) يجب أن نتعرض لرد شركة السادس من أكتوبر – سوديك ن الذي أرسلته اليوم للبورصة المصرية ، حيث جاء الرد "باهتا" جدا ، ولا يحتوي على أية تفاصيل أو معلومات تشير من قريب أو بعيد لأي نوع من الاتفاق أو دراسة التعاون بين الشركتين، حيث حمل الرد جملة مريبة تقول " أن المفاوضات التي ستبدأ بين الشركتين لا يترتب عليها أية التزامات للشركتين ، ما يعني أن المسألة مجرد تجربة، إما أصابت، وإما 2 عور – كما يقول المثل- ، لكن في هذه اللحظة – أعني الـ2 عور- من سيتحمل نتيجة هذا الفشل...الإجابة معروفة, قطعا المتعاملون في البورصة الذين انقضوا في قطيع لشراء أسهم الشركتين ، لاسيما عمليات التسخين التي ستقودها صناديق ومؤسسات وثيقة الصلة بالصفقة – واخدين بالكم طبعا- ، بجانب بعض الشائعات التي سيتم تداولها بين الحين والحين بأن الصفقة ستتم بسعر 50 جنيه مثلا ، أو الاندماج سيتم بسعر 70 جنيه للكيان الجديد، وأشياء من هذا القبيل، وحدث ولا حرج عن هذا الترهات..!!


موائمات الجهات الرقابية..وقصة للتاريخ


من المعروف أن الجهات الرقابية المسؤولة عن سوق المال تحاول بكل ما أوتيت من معطيات وأسانيد الابتعاد كل البعد عن إيقاف الأسهم ذات الوزن النسبي الكبيرة، أو تلك صاحبة أحجام التداول الكبيرة ، تحاول جاهده الابتعاد عن إيقافها فترات زمنية طويلة ، لأن إيقافها يؤثر على القيم السوقية للبورصة ، وحركة التغير في المؤشرات الرئيسية، ناهيك عن أن هذه الشركات – فيها ناس مهمين جدا يعني- ، وأتذكر ذات مرة كنت مع مسئول – مهم – بإحدى الجهات الرقابية , ورأيته بنفسي يتعجل إحدى الشركات الكبرى ، التي يشكل سهمها وزن نسبي عالي بالمؤشر، وقطعا أصحابها – ناس مهمين- رأيته يتعجل مدير علاقات المستثمرين بإرسال بيان أو رد على إحدى المعلومات الجوهرية لكي يعيد التداول على السهم بسرعة، ورأيت بنفسي كم – اللكاعة- التي مارسها مدير علاقات المستثمرين بهذه الشركة ، فهو يدري جيدا أن المسئول سيضطر لإعادة التداول تحت أي ظرف عاجلا غير آجل...!!


من هذا المنطلق أحب أن أناشد الجهات الرقابية بأن – موائماتكم- لن تنفعكم يوم العرض على الخالق عندما تواجهون مستثمرا خاسراً يختصمكم.., فأرجوكم – اعملوا الصح- مهما كانت نتائجه وتبعاته..


 ملاحظات على العرض


نبدأ ملاحظاتنا في عرض (مدينة نصر – سوديك) ببعض الحقائق والأرقام وعلى رأسها قيمة صفقة الاستحواذ حال وصول الاتفاق بين الشركتين، وهو رقم لن يقل بأي حال من الأحوال عن القيمة السوقية الحالية لشركة (سوديك) والذي يقترب من 10 مليارات جنيه مصري، فهل مدينة نصر تمتلك هذه القيمة، وإن لم تكن تمتلك، أليس بالأحرى الإفصاح مبدئيا للمساهمين ومجتمع الأعمال والجهات الرقابية عن كيفية تمويلها..؟!


الملاحظة الثانية وهي حصة القابضة للبناء والتشييد في مدينة نصر والبالغة نحو 15%، وهي حصة مال عام ويجب الأخذ في الاعتبار المكاسب أو الخسائر التي ستتحقق من هذا الاندماج للمال العام ، فربما هناك اتفاق – مثلا- بين مساهمي الشركتين بعيدا عن حصة القطاع العام لتعاون ما بالاندماج مثلا ، مع استبعاد حصة القطاع العام – من المصلحة-..!! لن أتكلم كثيرا عن هذه الجزئية لأنها شائكة..ولكن المتخصصين ممن أكتب لهم ليقرؤوا يفهموا قصدي جيدا جدا..


شخصيا قررت أكتب هنا لسببين..السبب الأول هو مناشدة الجهات الرقابية بتوخي عناية الرجل الحريص على أموال المتعاملين ، ومراقبة الموضوع بدقة وعن كثب، أما السبب الثاني فأردت أن أسجل رأيي للتاريخ ، فغالبا ستحدث تطورات كثيرة ينتج عنها أشياء حذرت منها في هذه السطور وأشرت إليها...لا أريد أن يقولوا فلان أصاب وقال وحذر....، لكن لعل كلماتي هذه تكون سببا في سير المسألة في طريق أقرب إلى الصواب ..



ads

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع تراجع أسعار السلع الغذائية بالأسواق خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع تراجع أسعار السلع الغذائية بالأسواق خلال الفترة المقبلة؟
Top