الميزان

اخر الأخبار
محمد كمال
محمد كمال

«بيزنس» .. الاستثمار الطبي

الخميس 12/أبريل/2018 - 01:24 م

ما من مجال استثماري إلا و ساهم وشارك فيه - القطاع الخاص - الذي يمتلك الكثير من المقومات الجريئة وفي صدراتها السيولة التي تمكنه من الولوج في أي استثمار بعد إعداد دراسات الجدوى الشاملة التي تؤكد بكل المقاييس نجاحه ولطالما سيكون مردوده مربحا .. فلما لا .


وفي الآونة الأخيرة وجدنا الكثير من كبريات الشركات التي يمتلكها رجال أعمال تلجأ الى الدخول في نموذج جديد وهو " بيزنس " الاستثمار في المجال الطبي من خلال توصية عاجلة من مجالس إداراتها بتأسيس و" تفريخ " شركات تبني المستشفيات الخاصة وتستورد المعدات الطبية الحديثة وتشيد مباني كما لوكانت فنادق ذات الخمسة نجوم لاستقطاب القادرين على دفع المقابل بكل سهولة ودون عناء.


كما أن دول مجلس التعاون الخليجي – على سبيل المثال – ثمة شركات مدرجة في أسواقها المالية ولديها عشرات الشركات رؤوس أموالها مجتمعة تتخطى ال100 مليار دولار و التي أثبتت نجاحها في هذا المضمار على الرغم من أن الفارق ما بين المستشفيات الحكومية و الخاصة ليس بالكبير ليلجأ المريض إلى الثانية و لكن طبيعة المدخلات المالية و " البرستيج " هما عاملان يدفعان المرضى من أبناء هذه الدول و ليس الوافدين فيها بالطبع الاتجاه وبقوة الى الخاصة!!


ووفق الإحصائيات غير الرسمية يوجد في منطقة مجلس التعاون الخليجي ما بين 600 الى 800 شركة في كل دولة على حدة تستثمر في المجال الطبي منها ما هو مدرج بالفعل وغير مدرج وتوظف الآف الأطباء والممرضين والكوادر الطبية التي يبلغ أعدادهم بالآلاف وجلهم ليس من ابناء تلك الدول ..


والمفارقة الغريبة في موضوع الاستثمار الطبي الذي فشل الى حد كبير مع حكومات دول المنطقة .. ونجح بامتياز مع القطاع الخاص أن كلفة توفير العناية الطبية في الأولى عالية وإلى حد ما مجانا أو برسوم زهيدة وتمنى موازناتها بخسائر تشغيلية عاما بعد عام .. في حين الثانية تحقق أرباحا طائلة وتوزعها في جمعياتها العمومية على المساهمين.

 

أخيرا .. و ليس آخر :

مما لا شك فيه أن عقلية القائمين على عمل القطاع الخاص والتي تدير العمل الطبي في دول مجلس التعاون الخليجي لا سيما التجميلي منه ترى في " النفخ " و " الشد " و " الحقن " وغيرهم الكثير من الجراحات التجميلية التي باتت موضة العصر سبيلا لتأسيس المزيد من المستشفيات الخاصة لحصد ملايين الدولارات سنويا !!

 

 

 

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟

كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟
Top