الميزان

اخر الأخبار

الدمراوي: توسيع كردونات المدن والقرى قادر على حل أزمة الدين العام

الميزان الاقتصادي
الثلاثاء 07/أغسطس/2018 - 01:11 م
ads
المهندس سهل الدمراوي
المهندس سهل الدمراوي



قال المهندس سهل الدمراوي، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن المصريين تركوا نحو 90% من مساحة مصر خالية تمامًا، رغم مشكلة الدين العام التي تواجه الحكومة وتستحوذ على 82.6 % من واردات الحكومة، مؤكدا أنه يتزايد سنويًا ولا بد من التكاتف لوضع دراسة جيدة لحل تلك الكارثة.


واقترح عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، توسيع كردونات القري والمدن بنسبة لا تتعدى 0.5% من مساحة مصر التي تبلغ نحو 238 مليون فدان، يوجد فيها لا يقل عن 200 مليون فدان خال تمامًا وغير مستغل.


وأكد الدمراوي، أنه يتم تجهيز إعداد خرائط جديدة للمدن والقرى تشمل إضافة مليون فدان واحد لجميع مدن وقري مصر بتخطيط حضاري تحت إشراف وزارة الإسكان وبمساعدة المسئولين بالمحافظات، مع عمل حصر وتقييم عادل للمساحات المضافة.


وأشار في بيان اليوم، إلى أن قيمه الأرض التي يتم إضافتها للكردون سوف تصل قيمة المتر بها إلى 10 أضعاف سعرها الحالي، موضحا: "أن الحل الأول يتمثل في سداد نصف قيمة الأرض أو النسبة العادلة التي تتم دراستها من متخصصين مما يعود بالنفع على صاحب الأرض والدولة على أقساط مناسبة لمالك الأرض، فيما يكمن الحل الثاني أن تقوم الدولة بتقسيم الأرض وطرح نصفها أو النسبة المقررة للبيع بعد تجهيز المرافق اللازمة".


وأكد الدمراوي، أن توجيه حصيلة الدولة إلى سداد الدين العام سوف يقضي على نسبة كبيرة منه، متوقعا تحقيق فائض لكل محافظة يتم توجيهه لضروريات كل محافظة على حدة.


وأوضح أن علماء الزراعة المتخصصين أثبتوا استحالة عودة الأرضي المتعدى عليها إلى أراضٍ زراعية مرة أخرى، حيث إن المياه اللازمة لزراعة فدان بالغمر تكفي لزراعة 5 فدادين بالرش والتنقيط أي يتم استبدال المليون فدان بخمسة ملايين فدان بنفس كمية المياه.

إرسل لصديق

ads
ads
كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟

كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟
Top