الميزان

اخر الأخبار

المتحف المصرى الكبير يستقبل 71 قطعة أثرية من مخزن البهنسا بالمنيا

الميزان الاقتصادى
الخميس 13/سبتمبر/2018 - 02:25 م
ads
جريدة الميزان الاقتصادى

كشف الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، أن المتحف استقبل 71 قطعة أثرية من مخزن البهنسا بمحافظة المنيا.



وقال توفيق، إنه من أهم هذه القطع تابوت رائع لأحد النبلاء ويدعى نس بتاح ابن مونتو محات عمدة طيبة مكون من جزئين عليه كتابات بالكتابة الهيروغليفية، والغطاء يمثل وجها آدميا، واليدان إحداهما تمسك عقده ايزيس والأخرى تمسك عمود جد ويزن التابوت حوالى 5 أطنان، وتابوت آخر من الجرانيت الوردى لأوسر مونتو عليه كتابات بالحفر الغائر واسطر من الكتابات الرأسية ويزن التابوت حوالى طن، بالإضافة إلى 3 تماثيل كبيرة الحجم تصور المعبودة سخمت وهى جالسة على العرش و تمسك بيديها رمز الحياه (عنخ) ويعلو راسها قرص الشمس.



وأشار المشرف العام على المتحف المصرى الكبير إلى أن من المجموعة التى تم نقلها 4 آوان كانوبية ذات غطاء آدمى، تمثل أولاد حورس الأربعة امستى وحابى ودوا موت اف وقبح سنو اف، بالإضافة إلى تمثال للإله آمون مين و قناع مذهب مطعم العينين وتاج للمعبودة حتحور ومجموعة من رؤوس التماثيل .



من جهته أكد عيسى زيدان، مدير الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير، أن فريق العمل بالمتحف تسلم جميع الآثار ومقارنتها بالسجلات، وحرصت اللجنة على إعداد تقرير حالة لجميع القطع وإجراء أعمال الترميم الأولى والتوثيق للقطع قبل أعمال التغليف، وقام فريق العمل بتغليف القطع الثقيله باستخدام طريقه L shape وهى من الطرق الأكثر أمانا فى نقل الآثار خاصه فى حاله وجود التماثيل فى الوضع واقفا مع مراعاه استخدام مواد تغليف آمنة على الاثر وأحزمه الربط على جميع الآثار.



أما بالنسبه للآثار المتوسطة فقد تم تغليفها داخل صناديق مبطنه بالفوم المقوى والمقاوم الاهتزازات أثناء عملية النقل، واستغرقت رحلة النقل من مخزن البهنسا إلى مركز ترميم المتحف المصرى الكبير خمس ساعات.

ads

إرسل لصديق

ads
ads
ads
كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟

كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟
Top