الميزان

اخر الأخبار

اتحاد الغرف العربية: نخطط لإنشاء سوق عربية إلكترونية مشتركة

الميزان الاقتصادى
الأربعاء 09/يناير/2019 - 12:18 م
خالد حنفى
خالد حنفى

أعلن أمين عام اتحاد الغرف العربية خالد حنفى، أن الاتحاد يخطط حاليا لإنشاء سوق عربية إلكترونية مشتركة، مشيرا إلى أن السوق الجديدة ستكون الأولي من نوعها فى الوطن العربى.

وقال الحنفى - في تصريح صحفي، على هامش اجتماع اتحاد الغرف العربية، الذي عقد في مقر غرفة التجارة والصناعة بالكويت – إن السوق العربية الإلكترونية المشتركة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، للربط بين أصحاب الأعمال، والمنتجين، والمستهلكين العرب، بهدف تنمية التجارة البينية العربية، وربط أصحاب المال والأعمال العرب ببعضهم، وتشغيل الصناعات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى تخفيض التكاليف وتوفير فرص عمل للشباب العربي.

وأضاف أن نسبة استخدام تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لا تتعدى 8%، لعدم وجود بعض التطبيقات والمنصات الإلكترونية اللازمة لتحقيق التفاعل الرقمي، وهو ما يحتم خلق هذه المنصات والتطبيقات الشاملة، حتى يتم تعزيز الاقتصاد والحفاظ على الثروات.

وأوضح أمين عام اتحاد الغرف العربية، أن المنصة الرقمية ستقوم بالربط بين 16 غرفة عربية مشتركة تحت مظلة اتحاد الغرف العربية، وكذلك الربط بين 16 غرفة عربية وأجنبية مشتركة، مؤكدا أن تكلفة المنصة الإلكترونية قد تبلغ 6 ملايين دولار كشكل مبدئى، وأن التجارة بين الدول العربية بلغت 13% من إجمالي التجارة، وكذلك 3% فى القطاع غير النفطى.

كما أشار إلى أن المشروع الرقمي نوقش لأول مرة في خطة الـ4 سنوات القادمة لاتحاد الغرف العربية، وهي خطة تساعد على مواكبة التطورات الحديثة والاتصال الرقمى، موضحا أن الجزء الأكبر للخطة كان للتوجه الرقمي، باعتبار أن العالم بأسره يتبع هذا التوجه الإلكتروني.

ولفت إلى أن غرفة التجارة والصناعة في الكويت استضافت هذا الاجتماع لمناقشة مشروع عربي يطمح لتأسيس السوق العربية الإلكترونية، مؤكدا أن حلم الوحدة من المحيط إلى الخليج تحققه التجارة، ولو على متن منصة رقمية.

إرسل لصديق

ads
ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟
Top