الميزان

اخر الأخبار
خالد الحويطي
خالد الحويطي

الطائر الفصيح

الإثنين 14/يناير/2019 - 03:55 م


عندما يكون اختيار شخصية العام سهلاً فإن لهذا معنى من اثنين.. إما أن شخصاً فرض نفسه على المشهد واستحق اللقب عن جدارة دون أن ينازعه فيه منازع.. أو أن المشهد يخلو ممن يستحقون اللقب إلا من شخص واحد قد يكون لا يستحق العلامة كاملة لكنه يكون بمثابة «أعور وسط العميان».

في مصر يتداخل الأمران وهذه حقيقة.. فالساحة خالية أو تكاد والمجتمع يمتلئ «بالعميان»، وفي الوقت نفسه لدينا شخص فرض نفس وبقوة على المشهد والحمد لله رب العالمين أنه ليس «أعور»، بل زينة الشباب.

طبعاً شخصية العام هو فخر العرب، طائر الليفر الفصيح.. محمد صلاح.. ذلك الشاب الذي يجري على الجناح كما يغني له جمهور ليفربول النادي الذي يدافع عن ألوانه في الدوري الإنجليزي «البريميرليج».

محمد صلاح «أبو مكة» وقف للمرة الأولى للاعب مصري وعربي على قدم المساواة مع كريستيانو رونالدو ليسبق ميسي هذا العام كمرشح بين ثلاثة مرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم والتي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وإن لم يحصل عليها بسبب أداء المنتخب المصري في كأس العالم كسبب وجيه طبعاً.

محمد صلاح فاز بلقب هداف الدوري الإنجليزي وهو لقب لو تعلمون عظيم.. وتنافس على اللقب أوروبيا ولكن فعلها «البرغوث» ميسي «كان يسدد هو ركلات الجزاء»، كذلك فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي في عامه الأول مع ليفربول، ما جعل الجماهير الإنجليزية تتغنى باسمه حتى في شوارع ليفربول.

كما فاز محمد صلاح بلقب أفضل لاعب أفريقي.

كذلك قاد صلاح فريقه في البطولة الكبرى دوري أبطال أوروبا ووصل به بمساعدة زملائه بالطبع إلى كييف حيث لعب ليفربول المباراة النهائية للبطولة الكبيرة لأول مرة منذ عام 2005 والتي شهدت حادثاً مؤسفاً حيث تعمد راموس مدافع نادي ريال مدريد منافس ليفربول على اللقب الأوروبي تعمد إصابة صلاح الذي خرج من المباراة في شوطها الأول باكياً مما فتح الطريق لفريق ريال مدريد إلى لقب لا يستحقه حيث تأثر أداء ليفربول بعد خروج صلاح.

بعدها بأيام لعب صلاح في كأس العالم مع زملائه في منتخب مصر كأول فريق مصري يطأ الملاعب العالمية منذ 28 عاماً لعبت مصر 3 مباريات خسرتها جميعاً وتذيلت ترتيب المجموعة بل وكادت تتذيل ترتيب كأس العالم ككل لولا كرم دولة بنما الشقيقة التي أبت إلا أن تحتل المؤخرة لكننا والحق يقال لم نفرق عنها كثيراً.

في كأس العالم حقق محمد صلاح إنجازاً هو الذي جعله يستحق شخصية العام.. محمد صلاح أحرز لمصر هدفين في كأس العالم ليعادل رقم اللاعب عبدالرحمن فوزي الذي أحرز أول أهداف مصر في بطولات كأس العالم عندما سجل هدفين في مرمى المجر بكأس العالم بإيطاليا 1934 وقضى ومحى وأنهى أسطورة أن مجدي عبد الغني اللاعب المصري الوحيد الذي سجل في كأس العالم ورحم مصر والمصريين من ذل 28 عاماً ذقناها على لسان مجدي عبدالغني..

شكراً لطائر ليفربول «شعار نادي ليفربول».
شكراً للطائر الفصيح.


إرسل لصديق

ads
ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟
Top