الميزان

اخر الأخبار

صندوق النقد: الشمول الشمالي المحدود يؤثر على الازدهار الاقتصادي للدول

وكالات
الثلاثاء 12/فبراير/2019 - 12:01 م
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي، في تقرير الشمول المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، الصادر اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة: إنه وفق نتائج المسح الذي أجرته مؤسسة البنك الدولي على 13 بلدا بالمنطقة، يمكن أن يؤثر الشمول الشمالي المحدود على الازدهار الاقتصادي للدول عن طريق تثبيط الشركات المنتجة أو إجبارها على العمل دون المستوى الأمثل بسبب عدم كفاية التمويل.

وأضاف الصندوق، أن المتغيرات الرئيسية المستخدمة لتقييم القيود المفروضة على الشمول المالي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة تشمل تكلفة الوصول المالي الثابتة وعدة عوامل مندمجة تمنع أصحاب تلك المشاريع من رواد الأعمال من الوصول إلى الائتمان، بما في ذلك المعلومات غير المتماثلة والتكلفة المرتفعة لخدمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فضلًا عن المعرفة المالية المحدودة والتي تؤثر على الطلب على الائتمان لديهم.

وقال إن من شأن تخفيف هذه القيود، أن يعزز بشكل كبير حصة وصول الشركات إلي الائتمان وزيادة الإمكانيات الاقتصادية، مشيرًا إلى أنه يمكن لبلدان مثل مصر وباكستان وأوزبكستان أن تحسن الإنتاج على المدى الطويل بعدة نقاط من خلال تخفيف هذه القيود والحد من المخاطر الأخلاقية للمقترض والمساهمة في زيادة الاستقرار المالي.

فيما تضمن المسح، ستة بلدان في منطقة الشرق الأوسط هي مصر والأردن ولبنان والمغرب وباكستان وتونس وسبعة بلدان من آسيا الوسطي كأرمينيا وأذربيجان وجورجيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان.
وأكد صندوق النقد الدولي، أنه باستخدام نموذج التوازن العام العشوائي تم تحليل قيود الشمول المالي التي تواجه دولًا بعينها والتأثير الاقتصادي الكلي المحتمل لتخفيفها.

إرسل لصديق

ads
كيف ترى القيمة العادلة لأسهم شركة فوري المقرر طرحها في البورصة؟وما هي توقعاتك للطرح؟

كيف ترى القيمة العادلة لأسهم شركة فوري المقرر طرحها في البورصة؟وما هي توقعاتك للطرح؟
Top