الميزان

اخر الأخبار

«التقسيط والجدولة» سلاح الشركات العقارية لمواجهة تعثر عملائها.. «ريت» خفضت مقدمات الحجز لـ10%.. و«الحكيم»: تمد فترات السداد لـ72 شهراً.. و«أصالة» تقدم تسهيلات لتنشيط القدرة الشرائية

ياسمين ابو زيد
الأحد 08/يناير/2017 - 08:49 م
مشروعات عقارية -
مشروعات عقارية - أرشيفية

«التقسيط والجدولة»


بعد ما شهده السوق العقاري المصرى في الآونة الأخيرة من ارتفاعات غير مبررة في أسعار العقارات بسبب تدهور الأحوال الاقتصادية وارتفاع أسعار مواد البناء وتحرير سعر صرف الدولار، اضافة إلى انخفاض قيمة الجنيه، ما أثر على القدرة الشرائية للمواطنين، حتى الأفراد الذين يقومون بشراء الوحدات أصبحوا عاجزين عن دفع الأقساط بصورة منتظمة، جاء دور الشركات الاستثمارية فى تقديم تسهيلات لعملائها لدفع الأقساط وكذلك مد فترات السداد والتى وصلت إلى 72 شهرا فى بعض الشركات كسلاح فى مواجهة الأزمة التى قد تعصف بقطاع العقارات فى حال عدم البحث عن حلول غير تقليدية للأزمة التى أثرت سلبا على الجميع.

10 % خفضا فى المقدمات
محمد رمضان عضو مجلس إدارة شركة ريت إيجيبت للتنمية والاستثمار العقاري، أكد أن شركته تراعي الظروف المادية التي يمر بها العملاء، لاسيما مع تدهور وتذبذب الأحوال الاقتصادية في مصر، على خلفية تحرير سعر صرف الدولار وارتفاع أسعار مواد البناء، الأمر الذي أدى إلى تأخر العملاء في دفع الأقساط، مضيفًا أن الشركة قدمت العديد من تسهيلات الدفع للعملاء عن طريق مد الأقساط وتقليل النسبة المقدمة لشراء الوحدات.

أضاف عضو مجلس إدارة شركة ريت إيجييبت للتنمية والاستثمار العقاري، أن العروض التي قدمتها الشركة مؤخرًا جاءت لتخفيف العبء عن عملائها، من خلال مد فترة الأقساط إلى 80 شهراً، كما تم تخفيض مقدمات الوحدات من 20% إلى 10%.

وقال رمضان، إن شركته ابتعدت في مشروعاتها الجديدة عن الأماكن مرتفعة الثمن والموجودة في منطقة التجمع مثل "«اللوتس والأندلس»، مؤكدًا أن «ريت إيجييبت» اتجهت إلى الأماكن متوسطة الأسعار مثل «بيت الوطن».

الأقساط على 72 شهراً
وأكد عبد الوهاب محمد عضو مجلس إدارة شركة الحكيم للتنمية والاستثمار العقاري، سعى شركته لايجاد حل لتخفيف عبء دفع الأقساط على العملاء، مضيفًا أن الشركة تراعي الظروف المادية والاقتصادية الصعبة في مصر، كما أنها تسعى لحل مشكلة الأقساط بشكل ودي مع العملاء من خلال تقديم طريقة سداد جديدة ومختلفة تناسب جميع العملاء، دون الاضرار بالتدفقات النقدية للشركة.

أضاف عضو مجلس إدارة شركة الحكيم للتنمية والاستثمار العقاري، في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي»، أن طريقة السداد تختلف من شركة لأخرى، حسب الشئون القانونية لكل شركة التي تتولى حل المشكلة، مشيرًا إلى أن الشركة تقوم بحل هذه الأزمة، من خلال زيادة سنوات السداد أو زيادة الأقساط أو تقديم دفعات سنوية.

وقال عبد الوهاب، إن الشركة قامت بتقليل نسبة دفع مقدمات الوحدات بنسب تتراوح من 20% إلى 30%، بجانب رفع مدة دفع الأقساط من 60 شهر إلى 72 شهر، تجنبًا لأزمة عدم القدرة على سداد الأقساط.

القدرة الشرائية
من جانبه أكد المهندس حمدي رسلان رئيس إدارة التسويق والمبيعات بشركة أصالة للاستثمار والتطوير العقاري، أن الدولة تمر حاليا بمرحلة اقتصادية صعبة جدًا، والتى انعكست سلبا على الشركات الاستثمارية، لافتًا إلى أن الارتفاع الجنوني في أسعار الوحدات السكنية لا يمكن أن يتحمله العملاء، مشيرًا إلى أن شركة أصالة سوف تعوض تلك الزيادة عن طريق تسهيلات في الدفع ومد فترات السداد لتنشيط القدرة الشرائية عند العملاء.

أضاف رئيس إدارة التسويق بشركة أصالة للتنمية والاستثمار العقاري، أن أسعار العقارات في ارتفاع مستمر رغم حالة الركود التى يشهدها السوق، لافتًا إلى أن استمرار حالة الركود سوف ينعكس على جودة المنتج النهائي المُقدم للعملاء.

واستبعد رسلان، انخفاض أسعار العقارات في ظل الارتفاع الجنوني في أسعار مواد البناء، لافتًا إلى أن الشركات باتت تضحي بجزء من الأرباح على حساب استكمال مشروعاتها.




إرسل لصديق

ads
هل تتوقع تراجع أسعار السلع الغذائية بالأسواق خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع تراجع أسعار السلع الغذائية بالأسواق خلال الفترة المقبلة؟
Top