الميزان

اخر الأخبار

«أبوالفتوح»: الاحتمالات قائمة لمزيد من تراجع الدولار أمام الجنيه

أدهم عبدالفتاح
الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 12:42 م
جريدة الميزان الاقتصادى

قال هاني ابو الفتوح الخبير الاقتصادي إن احتمالات تراجع الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري مازالت قائمة  حيث تراجع الدولار منذ شهر ديسمبر الماضي وانخفض سعره امام الجنيه المصري من 17.92 جنيه الى 16.99 جنيه في نهاية هذا الأسبوع.

واضاف ابو الفتوح في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي» أن سعر صرف الدولار قد خالف توقعات العديد من المؤسسات المالية والمحللين حيث كان يرى أغلبهم أن زيادة التزامات مصر الخارجية وانخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر سوف يشكل قوى ضغط تدفع سعر صرف الدولار الى اعلى، في حين أن بعض التوقعات قد تنبأت بأن يبلغ الدولار نحو 20 جنيها بنهاية 2019.

وتابع الخبير ان هناك عدة أسباب تفسر ارتفاع الجنيه المصري مقابل الدولار منذ فترة حيث انخفض اقبال المستوردين والتجار عن استيراد عدد من السلع نظرا لارتفاع تكلفة الاستيراد والخوف من عدم القدرة على بيع المنتجات لضعف القوة الشرائية او لوجود منتج مصري بديل أو لأن المنتج ليس من الضرورات الأساسية لدى المستهلك.

كذلك زيادة الاقبال من المستثمرين الأجانب على الاستثمار في أدوات الدين الحكومية خصوصا بعد ان أنهي البنك المركزي العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب، مما أدى الى توفر حصيلة العملة الأجنبية لدى البنوك.

أما تحويلات المصريين في الخارج فقد ارتفعت إلى مستوى 26.3 مليار دولار في العام المالي 2017-2018، مقابل 17 مليار دولار في العام المالي 2015-2016.

وقال الخبير إنه من ناحية اخرى، واصل احتياطي النقد الأجنبي زيادته ليتجاوز 44.21 مليار دولار في نهاية شهر أبريل الماضي مما ساهم تفر المعروض من العملة الأجنبية في ذات الوقت نشطت بعض القطاعات الاقتصادية التي تدر عوائد بالنقد الأجنبي وعلى رأسها الصادرات والسياحة. فقد ارتفع الصادرات المصرية خلال العام الماضي 2018 بنسبة 11.6% ليسجل نحو 25 مليار دولار مقابل 22.4 مليار دولار خلال العام 2017، كما حقق قطاع السياحة في عام 2018 طفرة في الإيرادات لتبلغ نحو 11.4 مليار دولار بزيادة 50%، مقارنة بـ 7.6 مليار دولار خلال 2017.

مؤكداً ان الاحتمالات قائمة لمشاهدة مزيد من تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه في ظل التحسن في إيرادات القطاعات التي تدر عملة اجنبية وكذلك انخفاض الاستيراد ونمو تحويلات المصريين في الخارج.

إرسل لصديق

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟

ما تأثير تعديل سعر الدولار الجمركي على الأسواق؟
Top