الميزان

اخر الأخبار

«الصحة» تنتهى من مراجعة «تسعير» 3500 صنف دواء

رنا ممدوح
الأربعاء 11/يناير/2017 - 04:21 م
وزير الصحة - صورة
وزير الصحة - صورة أرشيفية

أعلن أحمد عماد وزير الصحة، الانتهاء من مراجعة 3500 دواء حتى الآن بنسبة 92% من الأدوية المقدمة من الشركات لتحديد الأصناف التي سيتم قبولها أو رفضها، مشيرًا إلى أن المراجعة تتم عن طريق فصل أدوية علاج الأمراض المزمنة، عن غيرها، بالإضافة إلى مراجعة كل دواء لعلاج الأمراض المزمنة على حدة، وذلك للتأكد من توافر المماثل والبدائل في السوق المحلي من خلال لجنة تسعير الدواء المنعقدة منذ 10 ايام. 

أكد وزير الصحة أن يراجع جميع المراحل بشكل يومى، وكذلك من قِبل رئيس مجلس الوزراء الذي جاء إلى ديوان عام الوزارة ليتابع آخر مستجدات عمل اللجنة بنفسه.

وأكد عماد في تصريحات صحفية، أن شركات الإنتاج لم تخفض إنتاجها ولم تقلل استيرادها وأن مشكلة نقص الادوية نتجت عن حجب بعض المؤسسات للأدوية بعد تجميعها من السوق المحلي طمعًا في تحقيق مكاسب بعد زيادة أسعارها، وهذا ما تصدت له إدارة النواقص التي حصرت الأدوية الناقصة في السوق، ووجدت أنها تتراوح ما بين 250 الى 300 صنف من اجمالي 12 الف صنف، لافتا الى أن هذا النقص سوف يتلاشى بمجرد الاعلان عن التسعيرة الجديدهة.

وأشاد وزير الصحة، بموافقة شركات الدواء على العرض النهائي بعد إلحاح الوزارة والحكومة على أن كل المنتجات التي يزيد سعرها لا تتعدى من 15-20℅ من منتجاتهم بالكامل، رغم أن الزيادة الدولارية شملت كل المنتجات.


إرسل لصديق

ads
ads
ads
هل تتوقع تراجع أسعار السلع الغذائية بالأسواق خلال الفترة المقبلة؟

هل تتوقع تراجع أسعار السلع الغذائية بالأسواق خلال الفترة المقبلة؟
ads
Top