الميزان

اخر الأخبار

خبراء يتوقعون تخفيض «المركزي» أسعار الفائدة 100 نقطة أساس اليوم

أدهم عبد الفتاح
الخميس 14/نوفمبر/2019 - 02:12 م
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

من المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الخميس لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وتوقع خبراء ومحللون أن هناك مؤشرات عديدة داخلية وخارجية تدفع البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة في اجتماع،ان يخفض البنك المركزي الفائدة بمعدل 0.5% إلى 1% على الإيداع والإقراض .

قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي إن العالم يمر بفترة تسيير نقدى على مستوى كافة الدول بدأت بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي خفضت الفائدة لديها ربع نقطة مئوية للمرة الثانية على فترتين واخيرا خفض 1.5% وهو الأعلى في التراجع بالفائدة خلال آخر 10 سنوات.

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي» ان بعض الدول قامت مؤخرا مثل الدول الخليجية ثم البنك المركزي الأوروبي وأخيرا تركيا جميعهم قام بخفض الفائدة ومن الدول الناشئة التي خفضت الفائدة تركيا، ومن هنا اتوقع ان يلجأ البنك المركزى لخفض آخر في الفائدة فى الاجتماع المقبل.

وتابع اذا اقدم البنك المركزى على هذا الخفض سيكون تم تخفيض الفائدة فى مصر تقريبا 4 مرات منذ تحرير سعر الصرف وصعود الفائدة لأرقام غير مسبوقة لكبح جماح التضخم، وبالفعل تراجع التضخم الشهرى والسنوى مؤخرا يدعم ايضا اتجاه خفض الفائدة.

وأوضح أن هناك اثار مهمة على الاقتصاد والموازنة لخفض الفائدة، في خفض فى سعر الفائدة ينعكس بصورة مباشرة على قرارات الشركات التوسعية، في عدد كبير من الشركات ترجئ عمل توسعات لها بالاعتماد على الاقتراض نتيجة الفائدة المرتفعة، لذلك سنشهد توسعات جديدة للشركات والمصانع ودخول استثمارات جديدة للسوق الداخلي.

وقال ان هناك آثارا أخرى غاية الأهمية على الموازنة العامة للدولة، وخفض الفائدة ينعكس فى المقام الأول على مديونيات وزارة المالية، لأن خفض الفائدة سيقل من تكلفة الاقتراض المستقبلية التى تقوم بها المالية لسد عجز الموازنة، لذلك في الاستدانة الداخلية تكلفتها ستتراجع.

وأكد الخبير ان التأثير الأكبر سيكون على المستثمر الداخلى الذى ينتظره عمل توسعات فى المشروعات القائمة أو عمل مشروعات جديدة، وكذلك يمكن ان ينعكس على قرارات دخول مستثمرين جدد من الخارج.

ومن جانبه قال هاني ابو الفتوح الخبير الاقتصادي إنه يتوقع ان يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 0.5% و1% على الإيداع والإقراض.

وأضاف ابو الفتوح في تصريحات لـ«الميزان الاقتصادي» أن هذه التوقعات نتيجة لعدة عوامل، أهمها الانخفاض الملحوظ في معدلات التضخم حيث انخفض معدل التضخم السنوي العام ليسجل 4.3% لشهر سبتمبر 2019، مٌقابل 15.4% لذات الشهر من العام السابق، وهو أقل مستوى له منذ 7 سنوات.

وتابع أن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض معدل الفائدة بنسبة 0.25% سوف يعزز قرار استئناف البنك المركزي المصري للمضي قدمًا في سياسة التيسير النقدي التي بدأها مؤخرا حيث خفض الفائدة في شهري أغسطس وسبتمبر من هذا العام.

وأوضح الخبير أن هناك عوامل أخرى تدفع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري نحو اتخاذ قرار بتخفيض الفائدة أسعار النفط، والرغبة في دعم النمو وتشجيع الاستثمار، مع الأخذ بعين الاعتبار تأثير سعر الفائدة على جاذبية الاستثمار في أدوات الدين المحلي من قبل المستثمرين الأجانب.

في هذا الصدد قال وليد جاب الله الخبير الاقتصادي إنه يتوقع ان البنك المركزي سوف يخفض الفائدة من واحد إلى واحد ونصف في المائة خلال الاجتماع المقبل.

وأضاف جاب الله في تصرحات خاصة لـ«الميزان الاقتصادي» أن البنك المركزي هناك مؤشرات داخلية تدفع البنك المركزي يخفض الفائدة في الاجتماع المقبل مثل تحسن المؤشرات الاقتصادية الداخلية وأهمها استمرار وتيرة السيطرة على التضخم.

وتابع الخبير ان هناك مؤشرات خارجية مثل اتجاه أسعار الفائدة للانخفاض عالميا سيما في الولايات المتحدة القوة العظمى أو في الاقتصادات الناشئة وعلى رأسها تركيا المنافسه الاقتصادي الإقليمي.

إرسل لصديق

ads
كيف ترى القيمة العادلة لأسهم شركة فوري المقرر طرحها في البورصة؟وما هي توقعاتك للطرح؟

كيف ترى القيمة العادلة لأسهم شركة فوري المقرر طرحها في البورصة؟وما هي توقعاتك للطرح؟
Top