الميزان

اخر الأخبار

120.9 ٪ زيادة فى صادرات القطن المصري في الربع الرابع من الموسم الزراعي

مى الشيضى
الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 01:35 م
جريدة الميزان الاقتصادى

120.9 ٪ زيادة فى

ارتفعت صادرات القطن المصرى فى الرابع الرابع من الموسم الزراعى (يونيو / أغسطس) 2019، إلى 190.4 ألف قنطار مترى خلال الفترة، مقابل 86.2 ألف قنطار مترى فى الفترة المماثلة من العام الماضى 2018 بزيادة 120.9٪، بحسب نشرة الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم.

وأوضحت نشرة الجهاز، أن الهند كانت أكثر الدول استيرادا للقطن المصرى؛ حيث بلغت الكمية المصدرة إليها 135.2 ألف قنطار مترى بنسبة 71٪ من إجمالى الكمية المصدرة.

وبلغ إجمالى كمية المستهلك من الأقطان المحلية 36.3 ألف قنطار مترى، مقابل 28.8 ألف قنطار مترى فى الفترة نفسها من 2018 بزيادة 26.3٪، نتيجة زيادة إنتاج محصول القطن.

وتابع البيان أن الاستهلاك تركز خلال هذه الفترة فى مجموعة الأصناف طويل ووسط التيلة؛ حيث بلغ المستهلك منها 33.4 ألف قنطار مترى بنسبة 92٪ من إجمالى القطن المحلى المستهلك.

وبدأت وزارة قطاع الأعمال، تطبيق منظومة القطن الجديدة تجريبيا فى محافظتى الفيوم وبنى سويف لموسم 2019، والتى أقرتها اللجنة الوزارية للقطن المكونة من وزراء قطاع الأعمال والزراعة والتجارة والصناعة.

وتعمل المنظومة الجديدة على مواجهة السلبيات فى النظام السابق للتداول والتغلب عليها؛ حيث يقوم المزارعون بتسليم الأقطان بدون وسطاء لمراكز التجميع لإجراء مزادات عليها بما يحقق الشفافية فى عملية البيع، وكذلك ضمان أعلى عائد للمزارعين، وتولت إحدى شركات «القابضة للقطن والغزل والنسيج» التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إدارة 17 مركزا لتجميع الأقطان من المزارعين فى الفيوم وبنى سويف تم تحديد مواقعها وفقا للمساحات المنزرعة بالقطن.

ويضمن النظام الجديد لتجارة القطن سعرا عادلا للمزارعين، وذلك من خلال إجراء مزادات علنية على الأقطان، ويتم فتح المزاد بسعر أساسى يمثل متوسط السعر العالمى للقطن، كما يحصل المزارع على 70% من ثمن المحصول فور انتهاء المزاد من قبل الشركة الراسى عليها، والـ30% المتبقية خلال أسبوع من إجراء المزاد بعد تحديد معدل التصافى وفروق الرتب.

ads

إرسل لصديق

ads
كيف ترى القيمة العادلة لأسهم شركة فوري المقرر طرحها في البورصة؟وما هي توقعاتك للطرح؟

كيف ترى القيمة العادلة لأسهم شركة فوري المقرر طرحها في البورصة؟وما هي توقعاتك للطرح؟
Top