الميزان

اخر الأخبار

حصاد السياحة خلال 2019.. تدشين المرحلة الثانية من المنظومة الإلكترونية للخدمات المقدمة للشركات السياحية

إعداد- عمار شريف
الثلاثاء 14/يناير/2020 - 02:36 م
جريدة الميزان الاقتصادى
ads

عودة الطيران البريطاني إلى مطار شرم الشيخ

الوزارة تفوز بجائزة «الريادة الدولية للمساهمة الفعالة فى صناعة السياحة عالميا» لعام 2019
من بورصة لندن

«تنشيط السياحة» توقع عقدا مع الاتحاد الافريقى لكرة القدم "الكاف" راعيا إقليميا رسميا لـCAN2019 


حققت وزارة السياحة العديد من الإنجازات في عام 2019 من خلال مختلف قطاعاتها والتي كان أهمها:

معارض دولية شاركت بها الوزارة فى 2019

قامت الوزارة بالعمل على تحسين تواجدها فى المعارض الدولية من خلال التركيز على الكيف وليس الكم، وتحرص الوزارة على استخدام التكنولوجيا التفاعلية والوسائط الرقمية والتى أصبحت السمة فى تصميم الأجنحة المصرية بما يتماشى والاتجاهات التسويقية العالمية، ومن بين هذه المعارض الدولية التى شاركت بها الوزارة خلال عام 2019:
بورصة لندن الدولية للسياحة WTM 2019 (World Travel Market) والتي انعقدت خلال الفتـرة من 4 إلى 6 نوفمبر الماضى بالعاصمة البريطانية لندن.

معرض اليابان الدولى للسياحة "Tourism Expo Japan 2019" الذي يعتبر أهم معرض سياحي في اليابان وأحد أكبر المعارض السياحية على مستوى العالم والذى يتم تنظيمه بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية، وانعقد خلال الفتـرة من 24 إلى 27 أكتوبر الماضى فى مدينة أوساكا باليابان والذى اُقيم فى دورته هذا العام تحت عنوان "تعزيز التنمية السياحية المستدامة: إجراء حيوى نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

المعرض الاقتصادى التجارى الصينى الإفريقى الأول، والذى حضرته الوزيرة ممثلة لجمهورية مصر العربية، واُقيم خلال الفترة من 27 إلى 29 يونيو الماضي في مدينة تشانغشا عاصمة إقليم هونان بجمهورية الصين الشعبية.

المؤتمر السنوى لاتحاد منظمى الرحلات الأمريكيين USTA الذي اُقيم بمدينة أورلاندو بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 2 إلى 6 ديسمبر الجارى؛ ويعد اتحاد مُنظمى الرحلات الأمريكيين USTOA من أهم الكيانات السياحية المؤثرة فى أمريكا الشمالية، حيث إنه يضم فى عضويته 166 شركة سياحية من كبار مُنظمى الرحلات بالولايات المتحدة الأمريكية، وله دور كبير فى الترويج للوجهات السياحية المختلفة حول العالم داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

منتدى التعاون السياحى الصينى العربى 2019 والذى عُقد فى مدينة بكين بجمهورية الصين الشعبية يوم 19 نوفمبر الماضي، ويعد هذا المنتدى فرصة هامة لتبادل المعلومات والخبرات فى مجال السياحة، ومناقشة الأساليب الجديدة فى الترويج، مما يساهم فى زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى الدول.

معرض السياحة والسفر لدول أمريكا اللاتينية FIT latin America ، والذى عُقد فى الفترة من 5 إلى 8 أكتوبر الماضى بالعاصمة الأرجنتينية - بيونس أيريس، وتعد هذه هي المشاركة المصرية الرابعة على التوالى فى معرض السياحة الدولي الذي يعقد سنويا بالأرجنتين والذى يعد من أهم وأكبر المحافل السياحية فى أمريكا اللاتينية، حيث يجتذب ما يزيد على 100 ألف زائر من المهنيين والجمهور.

معرض TTG Incontri الذي أقيم خلال الفترة من 9 وحتى 11 أكتوبر الماضى بمدينة ريميني الإيطالية، ويجمع هذا المعرض منظمي الرحلات ووكلاء السياحة الإيطاليين بالإضافة إلى ممثلى الاتحادات السياحية وعدد من كبار ممثلي وسائل الإعلام، ويقبل عليه نحو 45 ألف زائر من المهنيين المتخصصين بقطاع السياحة ويلتقون مع أكثر من 2480 عارضا يمثلون قطاعات السياحة والفنادق والقطاعات المرتبطة بها من 130 دولة.

بروتوكولات وقعتها وزارة السياحة في 2019

وقعت وزارة السياحة فى شهر نوفمبر الماضى، بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى مجال نشر الوعى السياحى ونشر أخلاقيات السياحة بين طلاب المدارس، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وذلك فى إطار تعزيز المساعى المبذولة من جانب الدولة واهتمام القيادة السياسية بترسيخ مبادئ الوعى السياحي، ونشر أخلاقيات السياحة بين كافة شرائح المجتمع المصرى للإلمام بمدى أهمية قطاع السياحة ودوره فى دعم الاقتصاد القومى وتوفير فرص عمل جديدة.

كما وقعت وزارة السياحة فى أكتوبر الماضى، بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى لوضع الإطار المؤسسي والتنظيمي لمشروع الحسابات الفرعية للسياحة (Tourism Satellite Accounts) "TSA"؛ وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

وزارة السياحة وقعت أيضا خطاب نوايا لتنفيذ مشروع "محفز سد الفجوة النوعية فى مصر" Egypt’s Closing the Gender Gap Accelerator “ بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة ومنتدى الاقتصاد العالمى، والذى يعد الأول من نوعه فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومى والخاص فى مجال القضاء على الفجوات النوعية بين الجنسين؛ وذلك خلال مشاركة وزيرة السياحة فى قمة منتدى الاقتصاد العالمى عن تأثير التنمية المستدامة 2019 التى عُقدت خلال الفترة من 23 إلى 24 سبتمبر الماضى بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

أهم الأحداث والفعاليات خلال 2019

شاركت الوزارة لأول مرة في البازار الخيري الدولى السنوى الذى اُقيم فى مقر الأمم المتحدة بمدينة چنيڤ السويسرية، والذى تنظمه كل عام رابطة نساء الأمم المتحدة United Nations Women’s Guild بالتعاون مع البعثات الدائمة للأمم المتحدة فى جنيف والحكومة السويسرية ومجتمع الأعمال السويسري، والذى عُقد فى ٣ ديسمبر الجاري، وقد تم اختيار مصر لرئاسة البازار هذا العام.

وقدمت الوزارة جائزة عبارة عن رحلة سياحية إلى مصر للفائزين فى سحب "اللوترى" الذي عُقد خلال انعقاد هذا البازار، وكانت هذه الجائزة من أفضل الجوائز المقدمة هذا العام بالبازار.

وعقدت وزارتا السياحة المصرية والبلغارية لقاءا موسعا تحت عنوان "الشراكات الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، وهو أحد عناصر برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.. الشراكة بين مصر وبلغاريا لتحقيق تنمية سياحية مستدامة؛ وذلك خلال زيارة وزيرة السياحة البلغارية لمصر على رأس وفد رفيع المستوى من دولة بلغاريا والتي استمرت خلال الفترة من 16 حتى 18 نوفمبر الماضي.

وتم خلال هذا اللقاء مناقشة سبل التعاون المشترك بين البلدين فى مجال السياحة خلال الفترة المقبلة، وخاصة من خلال تفعيل بنود مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين وزارتى السياحة المصرية والبلغارية فى مايو الماضى للتعاون فى مجال السياحة.

وقامت الوزارة بدعوة واستضافة عدد من المدونين والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي والمتخصصين في السياحة والسفر من مختلف قارات العالم فى زيارة إلى مصر لمدة أسبوع لنشر الصور والكتابة عنها على مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة بهم والتى يتابعها الملايين، وذلك خلال الفترة من 19 الى 27 سبتمبر الماضي، وذلك فى إطار سعى الوزارة لتقديم صورة معاصرة وأكثر حداثة عن مصر من خلال خلق محتوى غير نمطى وجديد للمقاصد السياحية المختلفة، وتأكيدا على دور مواقع التواصل الاجتماعي كأحد أهم هذه الآليات الترويجية الحديثة على مستوى العالم.

احتفالا بيوم السياحة العالمي الذي يوافق 27 سبتمبر من كل عام، قامت الوزارة بدعوة القائمين على درب سيناء ودرب البحر الأحمر للاحتفاء بهم، وذلك خلال الملتقى الدولي للمدونين والمؤثرين فى مجال السياحة والسفر الذى نظمته وزارة السياحة فى سبتمبر الماضى.

ونظمت وزارة السياحة فى يونيو الماضى، منتدى السياحة الميسرة في المنطقة العربية، والذي اُقيم تحت رعاية الوزارة وجامعة الدول العربية بالتنسيق والتعاون مع المنظمة العربية للسياحة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومنظمة العمل الدولية ILO.

وتضمن المنتدى 4 حلقات نقاشية كانت الأولى بعنوان "مفهوم السياحة الميسرة: الرؤية والاستدامة"، والثانية تطرقت الى "تطبيقات وتأهيل المنشآت الفندقية لاستخدامات السياحة الميسرة"، والثالثة تحت عنوان "الترويج للسياحة الميسرة "، والرابعة تحت عنوان "تنمية وتطوير السياحة الميسرة فى الوطن العربى".

وقام قطاع الشركات السياحية والمرشدين السياحيين بالوزارة فى مايو الماضى، بتدشين المرحلة الثانية من المنظومة الالكترونية للخدمات المقدمة للشركات السياحية، وذلك فى ضوء تطوير كافة الإجراءات التى تقوم بها الإدارات العامة بالقطاع وميكنة الخدمات التى يتم فيها التعامل مع الشركات بصورة مباشرة، وفى إطار حرص الوزارة على تحديث منظومة العمل الإلكتروني بالوزارة.

وقامت الوزارة ممثلة فى الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة بإطلاق حملة دعائية لمصر تمتد على مدار شهر رمضان والصيف الماضي بدول الخليج العربى، وذلك فى إطار استراتيجية وزارة السياحة لجذب المزيد من السياحة العربية إلى مصر حيث يمثل السوق العربى نحو 30% من حجم الحركة السياحية الوافدة إلى مصر.

ووقعت الوزارة ممثلة فى الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة فى مايو الماضى، عقدا مع الاتحاد الافريقى لكرة القدم "كاف" لتكون راعيا إقليميا رسميا لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لعام 2019، وذلك فى إطار حرص الوزارة على استغلال الأحداث العالمية الكبرى للتسويق لمصر دوليا، وفى ضوء استضافة مصر لهذه البطولة خلال الفترة من 21 يونيو – 19 يوليو الماضى.

وقامت الوزارة فى مايو الماضى بالإعلان عن إطلاق الموسم الجديد من سلسلة الأفلام الوثائقية التي أنتجتها مجموعة قنوات MediaSet الإيطالية التي تعتبر أكبر مجموعة بث إعلامي في إيطاليا، عن أسرار الحضارة المصرية القديمة، وذلك فى ضوء سعى الوزارة لتنويع منصات الترويج وتحديث آليات التسويق لمصر، وهى أحد أهم المحاور التى يعتمد عليها برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.

وتذاع هذه الحلقات فى برنامج Freedom Oltre Il Confine والذى يقدمه المذيع الإيطالي الشهير روبرتو جاكوبو Roberto Giacobbe أحد أشهر مقدمى البرامج السياحية الأكثر انتشارا فى إيطاليا.

وشارك فى فعاليات الاحتفال سفراء عدد من الدول منهم سفراء البحرين، والتشيك، وأذربيجان، وكازاخستان، وكولومبيا، وتشيلي، والكونغو، والدومينيكان، وبعض سفراء الدول الأفريقية من الكاميرون ومالي وناميبيا وزيمبابوي ومالاوي، ومديرة المكتب الثقافي لليونسكو فى مصر وليبيا والسودان، وعددا من الشخصيات العامة و نواب البرلمان والبعثات الأثرية الأجنبية العاملة بالأقصر.

وقامت وزارة السياحة باستضافة فعاليات الاجتماع الخامس والأربعين للجنة الاقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية فى مدينة القاهرة خلال يومى 24 و25 مارس الماضى تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى.

ونظمت وزارة السياحة فى مارس الماضى، المسابقة الوطنية الأولى للشركات الناشئة فى مجال السياحة بالتعاون مع منصة Rise Up لريادة الأعمال وذلك لاختيار مشروعات وتطبيقات إلكترونية لإلقاء الضوء على المعالم والأماكن السياحية فى مصر والترويج للسياحة المصرية بطرق جديدة ومبتكرة، وذلك خلال "المنتدى الإقليمي حول الابتكار التكنولوجى فى السياحة" الذى أقام على هامش استضافة اجتماع اللجنة الاقليمية للشرق الاوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية بالقاهرة.

جوائز حصلت عليها السياحة في 2019

فازت الوزارة لأول مرة بجائزة "الريادة الدولية للمساهمة الفعالة فى صناعة السياحة عالميا" لعام 2019 من بورصة لندن الدولية للسياحة WTM2019 (World Travel Market)، وذلك تقديرا للجهود المبذولة من الوزارة خلال العامين الماضيين، مما كان له تأثيرا كبيرا على صناعة السياحة فى منطقة الشرق الأوسط.

وتسلمت هذه الجائزة الدكتورة رانيا المشاط فى احتفالية حضرها أكثر من 500 شخصية من كبار المتخصصين العاملين فى مجال السياحة والسفر، وذلك خلال مشاركة الوزيرة فى فعاليات بورصة لندن الدولية للسياحة WTM 2019 والتي عقدت خلال الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر الماضي.

وحصلت الوزارة فى أبريل الماضى على جائزة "الريادة الدولية فى السياحة" لهذا العام والتى قدمها المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC، وذلك تقديرا لجهودها فى تعزيز قطاع السياحة المصرى ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات، وذلك خلال مشاركة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة فى فعاليات الدورة الـ 19 للقمة الدولية للمجلس الدولى للسياحة والسفر‪WTTC Global Summit 2019 والتى عقدت خلال الفترة من 2 إلى 4 أبريل 2019 بمدينة إشبيلية بإسبانيا، وتعتبر هذه هى المرة الأولى التى تحصل دولة أو وزير من منطقة الشرق الأوسط على تلك الجائزة من المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC.‬‬‬‬.

وتسلمت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة فى مارس الماضى، جائزة من المنظمة الدولية للسلام والسياحة IPT، التى تعمل بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية، والجائزة تحت شعار "الاحتفاء بها Celebrating her " وذلك تقديرا لجهودها ودورها الريادى فى قطاع السياحة فى مصر خلال العام الماضي.

وحصلت وزارة السياحة على جائزة مجلة FVW التي تعتبر من أهم المجلات السياحية المتخصصة فى ألمانيا أفضل المقاصد السياحية لعام 2019، والتي احتلت فيها مصر المركز الأول بين المقاصد السياحية التى يختارها الشعب الالمانى لقضاء إجازاتهم فى أفريقيا والشرق الأوسط، وذلك على هامش مشاركة وزيرة السياحة فى بورصة برلين السياحية ITB التى انعقدت بالعاصمة الألمانية برلين خلال الفترة من 6-10 مارس 2019.

حصاد غرفة السياحة في 2019

أعلن حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة، تحقيق 70% من خطة الغرفة على مستوى التطور التكنولوجي في عام 2019.

وتم 4 آلاف زيارة لمكاتب الغرفة، وإنهاء كافة خدماتهم أونلاين، كما جرى رصد 2.5 مليون جنيه ميزانية للتدريب، حيث تم تدريب 7500 متدرب، منهم 550 في البحر الأحمر و300 في الأقصر.

وأشار إلى أنه تم فض 182 منازعة بين الشركات، واسترداد 29 مليون جنيه مستحقات لشركات السياحة المصرية من نظيرتها الأجنبية.

وأوضح: "بالنسبة للجزاءات، تم توقيع عقوبة على 270 شركة في عام 2017، و 236 شركة في عام 2018 و16 شركة في 2019"، مؤكدا أن قطاع السياحة حقق إنجازات ملموسة خلال العام على مستوى السياحة الخارجية، بفضل الاستقرار ونشاط الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأشار إلى أن 2019 شهد أيضًا إنجاز ملف العمرة من خلال بوابة العمرة المصرية، والتي حققت أهداف الدولة من حماية المواطن وضبط السوق والحفاظ على الشركات، ويعد هذا إنجاز تاريخي للدولة والشركات. 

إرسل لصديق

ads
ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟
Top