الميزان

اخر الأخبار
أحمد الوكيل
أحمد الوكيل

2020 عام هادئ للسوق العقاري المصري

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 03:32 م
ads

انتهى عام 2019 نهاية غير سعيدة على المطورين العقاريين من حيث نسب المبيعات المحققة. حيث انخفضت المبيعات بصورة كبيرة في الربع الأخير من العام بشكل غير متوقع. هذا وقد حاولت الشركات انقاذ ما يمكن إنقاذه وتنشيط المبيعات بعمل عروض مؤقتة على المبيعات من خلال زيادة سنين التقسيط لفترات تصل الى 10 سنين، او تقسيط وحدات جاهزة للاستلام على عدد سنوات تصل الى خمس سنوات، أو حتى عرض وحدات بدون أي مقدمات حجز وهو ما نجح مع بعض الشركات ولما ينجح مع الأخرى وطوي عام 2019.

ويدخل علينا 2020 بالكثير من الترقب من العاملين بالقطاع العقاري بتفاؤل يشوبه الحذر من أن يكون العام الجديد أفضل من العام المنصرم وتعود فيه المبيعات الى سابق عهدها وهنا سرد لبعض التوقعات للعام الجديد مع محاولة استشراف خريطة السوق.

1. متوقع استمرار ضعف المبيعات في الربع الاول من العام مع امتداده حتى منتصف الربع الثاني وهو ما سيجبر الشركات على عدم زيادة الأسعار وذلك لعدم مقدرة السوق حالياً على تحمل أي زيادات سعرية. وستستفيد الشركات من انخفاض أسعار الكثير من أسعار المواد الخام الخاصة بالبناء حالياً وعلى المدى القصير إلى جانب تثبيت الحكومة لأسعار طروحات الأراضي ومرونة الحكومة حاليا في زيادة الكثافة السكانية في بعض الأراضي وأيضا من المتوقع استفادة الشركات من انخفاض فؤاد البنوك في تمويل عملياتها وتوسعتها بصورة أفضل الآن عن ذي قبل.

2. انخفاض الفائدة المستمر سوف يصب في مصلحة وحدات إعادة البيع أو الريسيل حيث كانت تلك الوحدات هي المتأثر الأكبر في السنوات الماضية من ارتفاع الفائدة ودخول كل رؤوس الأموال للبنوك للاستفادة من الفائدة العالية التي وصلت الي 20%. من المتوقع في عام 2020 رجوع الفائدة الى سابق عهدها قبل القرارات الاقتصادية في عام 2016 لتصل الى 10% وهو ما سيصب في مصلحة وحدات إعادة البيع حيث تحتاج عند شرائها دفع ثمن الوحدة كاملا او جزء كبير من ثمن الوحدة.

3.من المتوقع ان يشهد العام الكثير من الاستحواذ والمشاركات على مستوى الشركات والأراضي وهو ما بدأ في الظهور العام الماضي وسيستمر كنتيجة طبيعية لأزمة السيولة التي تعاني منها بعض الشركات وبديل عن تأجيل الطروحات الجديدة الذي لازم الكثير من الشركات خلال العام الماضي. 

4.من المتوقع ان يزداد الاقبال والاهتمام أكثر بالمباني الإدارية في المدن الجديدة ويزداد التوسع بها عن ذي قبل.

إرسل لصديق

ads
ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟
Top