الميزان

اخر الأخبار

ننشر حيثيات حكم «الاقتصادية» ضد أحمد حلمي في «تراب الماس»

عبير أيمن
السبت 25/مارس/2017 - 01:16 م
ads
جريدة الميزان الاقتصادى

أودعت محكمة القاهرة الاقتصادية حيثيات حكم، برفض استئناف شركة "شادوز" للإنتاج الفنى التى يملكها الفنان أحمد حلمى على الحكم الصادر لصالح الكاتب أحمد مراد، بفسخ العقد المبرم بينه وبين شركة شادوز للإنتاج الفني على تحويل روايته (تراب الماس) إلى فيلم سينمائي.


وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها في الدعوى القضائية رقم 478 لسنة 8ق، بورود شرط فاسخ صريح فى البند السابع من العقد "الفقرة الثانية" بالتزام الشركة المدعي عليها بتنفيذ الفيلم فى موعد أقصاه خمس سنوات يبدأ من تاريخ العقد المبرم بينهما بتاريخ 352010 تنتهى فى 252015 وبانقضائها زال الالتزام إعمالا للمادة 2691 من القانون المدنى.


وأشارت المحكمة في حيثيات حكمها أن العقد المبرم ينص صراحة على أنه إذا ما تم تنفيذ الفيلم خلال هذه المدة تتمتع الشركة بالحق فى استغلال "الفيلم" لمدة عشر سنوات، وذلك التزاما بحكم العقد الذى هو شريعة للمتعاقدين بما يتفق مع أحكام القانون رقم 82 لسنة 2002 بحماية حقوق الملكية الفكرية، حيث لا مجال للخلط بين مدة تنفيذ "الفيلم السينمائى" و"مدة استغلال الفيلم السينمائى".


وتابعت المحكمة في حيثياتها رفض الدعوى الفرعية المقامة من الشركة المنتجة والتي تطالب بمد فترة العقد المبرم بتاريخه ثلاث سنوات إضافية بدأ من تاريخ انتهاء العقد، لعدم ورود شرط صريح به يعطى الحق للشركة المنتجة في مد مدة التنفيذ، وتأسيسا على إخلال الشركة المدعى عليها بالتزامها بانتاج العمل الروائي كعمل سينمائي خلال المدة المحددة والمتفق عليها في العقد المحرر بينهما.


يذكر أن الدائرة 11 الاستئنافية بمحكمة القاهرة الاقتصادية، قد قضت برفض استئناف شركة "شادوز" للإنتاج الفنى التى يملكها الفنان أحمد حلمى على الحكم الصادر لصالح الكاتب أحمد مراد، بسبب رواية تراب الماس، بفسخ التعاقد المبرم بين طرفى النزاع.

إرسل لصديق

ads
ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟
Top