الميزان

اخر الأخبار
ads

شعبة الأرز: مخزون المحصول يكفي حتى أكتوبر 2021

الميزان الاقتصادي
السبت 04/أبريل/2020 - 12:05 م
أرز - صورة أرشيفية
أرز - صورة أرشيفية

 
أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز في اتحاد الصناعات، أن مخزون الأرز المتاح في الأسواق يكفى حتى أكتوبر لعام 2021، مشيرا إلى أن إنتاج الأرز لعام 2019-2020 بلغ نحو 9 ملايين طن أرز شعير، وهذه الكمية تتيح أرز أبيض نحو 5 ملايين طن.

وأضاف في تصريحات صحفية له اليوم السبت، أنه إذا ما أضفنا 500 ألف طن كانت مخزونة من الموسم السابق إلى إنتاجية الـ5 ملايين طن، سنجد أن هناك 5.5 مليون طن أرز متاح في الأسواق في حين أن حجم استهلاك مصر نحو 2.5 مليون طن أرز فقط، فالمتاح لدينا يكفى ويفيض لموسمين.

وبشأن التكالب على شراء الأرز، يقول شحاتة " لو قام الناس بشراء احتياجاتهم بل وأضعاف ما يحتاجون فإن المتاح لدينا من الأرز يفوق هذه الطلبات بكميات كبيرة، ولولا أزمة كورونا لتراجع سعر الأرز أكثر من 25 % هذا الموسم ويهبط السعر دون الـ 6 جنيهات نتيجة زيادة كبيرة في المعروض.

وتابع رئيس شعبة الأرز، أن سعر الأرز في الأسواق يتراوح بين 7 إلى 9 جنيهات للكيلو للمستهلك، بغض النظر عن شركات أخرى تبيع أرز بأسعار أغلى من هذا السعر، نتيجة الجودة أو تحت أى مسمى، لكن لا يشعر المواطن بأى تراجع في معروض الأرز حتى 2021.

وأشار رجب شحاتة إلى أن موسم الأرز يبدأ في أغسطس لذلك فشهور قليلة تفصلنا عن موسم جديد، وسيضاف محصول جديد لحجم المعروض في الأسواق، ومن ثم مزيد من الاستقرار في الأسعار.

إرسل لصديق

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟
Top