الميزان

اخر الأخبار
محمد عبدالحكيم
محمد عبدالحكيم

تمويل حكيم (2)... (رمضان يحتاج إلى تأمل)..

الأحد 13/مايو/2018 - 01:47 م

على مستوى الأفراد، يحتاج رمضان من الأفراد والأسر قدراً من التمويل يزيد عما تحتاجه باقى الأشهر، كميات أكبر من الطعام والياميش، ثم تمويل شراء أو صناعة الكعك والبسكويت، قبل أن تواجه الأسر فى نهايته تحديات تمويل ملابس ونفقات عيد الفطر.


وبالرغم من أن الشهر الفضيل لم يوجد ليخلق مشكلات تمويلية، بل العكس، فإن من حكم مشروعية ذلك الشهر، التيسير، "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر" البقرة 185 ، إلا أن العادات الخاطئة حولته من يسر إلى عسر، فأصبح عبئاً تمويلياً على الأفراد والأسر.


ولحلحلة تلك المعضلة التمويلية يجب الإنطلاق ابتداءً من التذكير والتوعية بأن هذا الشهر إنما هو شهر عبادة لا شهر شهوات، شهر الإعتناء بالروح وليس شهر الإعتناء بالجسد، ثم النظر بعد ذلك إلى عاملين رئيسيين:


العامل الأول: عامل العادات والتى يحسن تقنينها تدريجياً، حيث أن مواجهتها كلياً قد يكون ذا مردودى عكسى، فالتعاطى مع العادات غير المرغوبة بحكمة له أثر إيجابى، فليس رفضها بالكامل دفعة واحدة هو البداية إنما التخلص من بعضها، فيمكن على سبيل المثال ترك بعضها كلياً حسب مناسبة ذلك لكل أسرة على حدة، ويستعان على ذلك بكثرة استذكار مقاصد الشهر فيسهل على أفراد الأسرة التنازل عن بعض أوجه الإنفاق الدخيلة على الطبيعة الأصلية لهذا الشهر.


والعامل الثانى: عامل أرباب الأسر رجال ونساء، والذين يتحملون المسؤولية تجاه ترشيد الإنفاق فى الوجوه التى لن يتم الإستغناء عنها، سواء بتخفيض الكميات أو ترشيد الأنواع واختيار الأنسب جودة وسعراً ويستعان على ذلك بمعرفة المواسم واختيار السلع التى يزداد العرض منها خلال تلك المواسم، فتصبح أسعارها أكثر اعتدالاً من غيرها.


فإذا ما تم الإستغناء عن ثلث أوجه الإنفاق وترشيد الثلثين الباقيين بمقدار الثلث فقد ينجح أرباب الأسر مسؤولى تمويلها فى توفير ما يزيد على نصف النفقات المعتادة، وهى نسبة جيدة للغاية كبداية.


النظر إلى رمضان من منظور التمويل الحكيم، سيكون ذا مردود إيجابى على ميزانية الأسر، وعاملاً مهماً فى رفع الضغوط التمويلية عنها، وبالتالى تفريغ الروح للإستفادة من هذا الشهر الفضيل، أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.



إرسل لصديق

ads
ads
كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟

كيف تتوقع أن يتعامل البنك المركزي مع أسعار الفائدة؟
Top