الميزان

اخر الأخبار
ads

«رواد للسياحة»...أصول حكومية "مهملة" تبحث عن استغلال

الميزان الاقتصادي
الأحد 03/فبراير/2019 - 07:51 ص
ads
جريدة الميزان الاقتصادى
ads

لا يختلف حال شركة "رواد للسياحة" عن حال قريناتها من الشركات المملوكة للحكومة أو التابعة لشركات حكومية، مئات الملايين من الأصول غير المستغلة فقط لأنه لا يوجد من يبحث ويفتش ويتخذ قرار بالتطوير والهيكلة، وحتى يرسل الله من عنده ذاك الشخص تظل هذه الشركات "مهملة" واستثمارات وفرص ضائعة على الدولة وعلى السوق بشكل عام.

 

خلال العام الماضي تطورت حركة السياحة في مصر بشكل ملحوظ، وبدأت الشركات السياحية العامة والخاصة في تطوير فنادقها واستغلالها أصولها تماشيا مع الحركة الإيجابية للقطاع، لكن يبدو أن هذا التوجه لم يصل بعد لشركة "الرواد للسياحة" والقائمين عليها.


هيكل ملكية الشركة


تستحوذ شركة مصر لتأمينات الحياة على نحو 37.4% من ملكية "رواد للسياحة" ، فيما يمتلك بنك مصر نحو 19.7%، إلى جانب حصة 19.3% لشركة مصر للتأمين،ووبقية الأسهم مقيدة ومطروحة في البورصة المصرية.


ومن خلال ما سبق يتضح لنا أن أغلبية أسهم الشركة مملوكة لثلاث جهات حكومية خالصة بنسبة إجمالية تربو عن 75% ، ورغم ذلك ليس هناك أي طارىْ على هذه الشركة منذ سنوات طويلة، ربما قد يشفع للملاك الرئيسيين عدم الالتفات لأصول الشركة في وقت سابق نظرا لتردي حال السياحة في مصر، لكن مع التطور الذي طرأ على القطاع بات لزاما عليهم جميعا إعادة النظر لها بعين الاعتبار .



لا يخفي على أحد- خاصة المتعاملين في البورصة- أن شركة "رواد للسياحة" تمتلك نحو 57 مليون سهم في أسهم شركة المنتجعات السياحة المتداولة أيضا في البورصة، ولا يخفى أيضا علي الملاك قبل السوق أنه من أهم استثمارات الشركة ملكية وإدارة بعض الفنادق العائمة في مصر وأبرزها الاتي:






إرسل لصديق

ads
ads
ads
هل تتوقع رفع سعر الفائدة مجدداً؟
هل تتوقع رفع سعر الفائدة مجدداً؟
Top