الميزان

اخر الأخبار

مديرو صناديق الاستثمار يتوقعون تحسن النمو العالمي بمقدار 22 نقطة مئوية

وكالات
الأربعاء 18/ديسمبر/2019 - 11:53 ص
ads
جريدة الميزان الاقتصادى
ads

توقع مديرو صناديق الاستثمار في استيبان "أوف أمريكا ميريل لينش" تحسن النمو الاقتصادي العالمي خلال العام المقبل، بنحو 22 نقطة مئوية، وذلك في أكبر قفزة على الإطلاق في توقعات النمو العالمي خلال شهرين.

وارتفعت توقعات التضخم في الاستبيان الصادر اليوم الأربعاء، بمقدار 12 نقطة مئوية إلى صافي 43% من المستثمرين توقعوا ارتفاع المؤشر العالمي لأسعار السلع الاستهلاكية على مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة، فيما انخفضت المخاوف من الركود بمقدار 33 نقطة مئوية إلى صافي 68% من المستثمرين قالوا إن الركود غير مرجح الحدوث في عام 2020.

ويعتقد 20% من مديري صناديق الاستثمار المستطلعة آراؤهم أن يشهد الاقتصاد العالمي نموًا فوق المعدل وتضخم أدنى من المعدل، وذلك في أعلى مستوى في 7 أشهر، وما زال 65% من المستثمرين يتوقعون نموًا وتضخمًا أدنى من المعدل.

وظلت المخاوف هذا الشهر ثابتة بشأن الدورة الائتمانية، حيث قال ما نسبته 39% من المستثمرين الذين شملهم الاستبيان أنهم يعتقدون أن ميزانيات الشركات مبالغ فيها، كما قفزت توقعات أرباح الشركات العالمية بمقدار 23 نقطة مئوية أعلى من نوفمبر الماضي، حيث قال صافي 14% من مديري صناديق الاستثمار أنهم يتوقعون تدهور الأرباح خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.

وأعرب 46% من المستثمرين المشاركين في الاستبيان الذي شمل 247 عميلًا يديرون 745 مليار دولار أمريكي من الأصول، رغبتهم في استخدام الشركات لسيولتها النقدية لزيادة إنفاقها الرأسمالي، وفي المقابل يفضل 36% منهم استخدامها لتحسين ميزانياتها العمومية، بينما أشار15% منهم إلى رغبتهم في قيام الشركات بتوزيعها لحملة أسهمها في شكل توزيع أرباح نقدية.

استقرت مخصصات النقد في المحافظ الاستثمارية عند 4.2%، وذلك في أدنى مستوى منذ مارس 2013، وواصلت مخصصات السندات الانخفاض، حيت تراجعت هذا الشهر بمقدار نقطة مئوية واحدة إلى صافي 48% من المستثمرين خفضوا مخصصاتهم في السندات، في أكبر انخفاض منذ أكثر من عام وأشار الإستبيان إلى استقرار مخصصات المستثمرين في الحيازات النقدية عند 18% يفضلون الاستثمار فيها، وذلك في أدنى مخصصات في الحيازات النقدية منذ نوفمبر 201، كما ارتفعت مخصصات المستثمرين في الأسهم العالمية بمقدار 10 نقاط مئوية شهريًا إلى صافي 31% منهم عززوا استثماراتهم في هذه الأسهم، في أعلى مستوى في عام واحد.

ads

إرسل لصديق

ads
ads
ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟

ما هي أفضل الهواتف المحمولة خلال عام 2019؟
Top